الرئيسية » الصفحة الإغترابية » الجنوبية الدكتورة داليا حيدر تكتشف دواء لمعالجة سرطان الدماغ في جامعة كنتاكي (أميركا)

الجنوبية الدكتورة داليا حيدر تكتشف دواء لمعالجة سرطان الدماغ في جامعة كنتاكي (أميركا)

نشأت داليا حيدر ، 29 سنة ، في لبنان وكانت تسمع عن الرجل اللبناني الشهير ، داني توماس ، الذي بنى مستشفى أبحاث للأطفال في ممفيس ، تينيسي.
بعد دراسة الصيدلة في لبنان ، واصلت داليا دراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية. اليوم داليا هي باحثة في مجال علم المناعة بالسرطان.
في مقابلة مع صحيفة “Daily Memphian” ، قالت داليا: “لقد كان حلمًا بعيد المنال بالنسبة لي. لم أتخيل قط أنني سأكون هنا “.
داليا هي حاليا باحثة في أورام الدماغ في مستشفى سانت جود للأطفال. بدأت سانت جود محاولات لتوظيفها العام الماضي بعد العمل الرائد الذي قامت به كطالبة دكتوراه في جامعة كنتاكي.
اكتشفت مع فريقها دواء يعمل على الخلايا المناعية كعلاج لإلتهابات الرئة في مرض التليف الكيسي. نُشر هذا الاكتشاف العظيم في المجلة العلمية “The Journal of Immunology”.
وقال الدكتور Gottschalk ، رئيس قسم زراعة نخاع العظام والعلاج الخلوي ، “إن فريقنا مهتم بتوظيف أشخاص يتمتعون بمواهب فريدة من نوعها ، الدكتورة حيدر هي ذكية ولديها مهارات استثنائية نحتاجها لتحسين علاج السرطان”.
الدكتورة حيدر تعمل على علاج خاص لأورام الدماغ. هناك خيارات علاجية محدودة للغاية لعلاج سرطان الدماغ. ولكن هناك طريقة جديدة ومبتكرة لعلاج مثل هذه السرطانات بما في ذلك استخدام الخلايا المناعية للمرضى. تعمل الدكتورة حيدر على استخراج الخلايا المناعية للمريض من الدم وهندسة الخلايا في المختبر للتعرف على الخلايا السرطانية وقتلها. ما يجعل هذا العلاج أكثر قيمة هو إمكانية تطبيقه على أنواع أخرى من السرطان.
تعتقد الدكتورة حيدر أنها سوف تقضي بقية حياتها المهنية في إجراء البحوث في مجال العلاج المناعي للسرطان.
وهي متزوجة من الطبيب نادر السبلاني الذي يدرس تخصص جراحة المخ والأعصاب في كنتاكي.
كل فرد من أفراد عائلتها موجود في لبنان. وقالت الدكتورة حيدر لمراسل الصحيفة “من الصعب جدًا أن أكون بعيدة عن عائلتي وبلدي ، لكنني أستيقظ كل يوم لأرى هذه النتائج الإيجابية ، ومعرفة أنه يمكنني مساعدة المرضى ويمكنني فعل شيء لتخفيف معاناتهم ، يضيف إلى أملي ورغبتي في مواصلة العمل الجاد “.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*