الرئيسية » تحقيقات » زراعة الكرز في لبنان.. تحقيق لأماني شور

زراعة الكرز في لبنان.. تحقيق لأماني شور

اماني شور

DSC_0602الكرز هو تلك الشجرة الجميلة بشكلها ولونها الاحمر وقشرتها اللامعة والمصنفة كثاني اجمل شجرة في العالم بسبب أزهارها الوردية المدهشة عدى عنأنتشارها منذ زمن طويل في مناطق أوروبا وأسيا ومعظم الدول إذ يقول العلماء أنها بدأت بالإنتشار حوالي العام 300 قبل الميلاد.

في لبنان يزرع الكرز في أغلب المناطق البقاعية التي تتميز بالطقس البارد، وفق ما أكد أحد مزارعو الكرز في تلك المنطقة ليتطرق إلى كيفية زراعتها فيقول أنه في البداية يتم تقسيم الارض الى اقسام حيث تزرع كل اربع امتار شجرة , ويشير إلى أن التربة المفضلة هي الخصبة والجيدة والقليلة الرطوبة لان شجر الكرز لا يتحمل الاراضي السيئة والعالية الرطوبة.

ويضيف، تتم فلاحة الارض سنويا وتطعيم الاشجار التي نغذيها ببعض الأسمدة وإذا كانت كمية الامطار كافية خلال فصل الشتاء تنمو الاشجار دون الحاجة للري لافتا إلى أن هناك نوعين من الكرز منه ما لا يحتاج لكمية كبيرة من المياه ونوع آخر يحتاج للمياه.

DSC_1216ويشدد على أن الكرز تأئر هذا العام بالظروف المناخية وشح الأمطار وتدني درجات الحرارة شأنه شأن بقية الزراعات في المنطقة وقال ان الكرز روحه قصيرة ولا يتحمل موجات الصقيع  الأمر الذي ادى إلى تلف جزء كبير من الاشجار عند المزارعين، في حين أن تلك التي صمدت لم تأتي بالنتائج المعتادة في كل عام.

 

وتمنى مزارع آخر من المنطقة نفسها على الدولة أن تنظر إلى أحوالهم وتعمل على مساعدتهم باقل ما يمكن لتعوض خسائرهم  مثل تخفيض اسعار المواد المستعملة في الزراعة كالأسمدة والتي ارتفعت هذا العالم بشكل كبير.

وبالعودة إلى الفوائد الصحية للكرز فإنه غني بالفيتامين، ويقول أحد الخبراء أنه يساعد على تنظيم النوم لأنه يحتوي على عنصر الميلاتونين، وهو منشط للدماغ ويعتبر غذاء له لانه يحتوي على مضادات الاكسده التي تسمى بالانثوسيانين والتي تساعد في تكوين الدماغ وبالتالي عدم النسيان.

DSC_1268

ويؤكد أحد الأطباء أن الكرز مضاض للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويحمي الجسم من السرطان، ويجعل قلبك اكثر صحة ويحمي من الامراض القلبية ويخفض مستوى الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة من التاكسد، ويخفف من اعراض الصداع، ويحسن الحالة النفسية للمريض، إضافة إلى الكثير من الفوائد على صعيد الصحة.


 

 

 

 

DSC_1235 DSC_1264 DSC_1266 DSC_1271 DSC_1275 DSC_1283 DSC_1298 CSC_1538

14 تعليقات

  1. تحقيق جميل

  2. شكرا على هذه المعلومات ..الله يوفقك أماني وتضلك بهالنشاط والشطارة

  3. شكرا هالة حبيبتي

  4. شكرا إلك مريم , اكيد بفضل دعمكم الى وانشالله عن قريب بكتب تحقيقات وصور جديدة بتمنى تنال إعجاب الجميع

  5. احلى موضوع كرز، وهيك مواضيع بدها بحبشة كتير ، فمين بده يبحبش عليها ويهتم فيها غيرك

  6. Eh m3ak 7a2 ya Za3em bda b7bashe kter merci elak mahdom 3la hlcomment lmahdome mtlak

  7. ya3tikon l3afye fe3lan sarla fatra majmou3et lwadi 3am tetmayaz b hal ta7kikat mnetmana testamer

  8. عطاء بلا حدود شعاركم يعطيكم العافية اذا في مجال تعملو تحقيقات تشجعوا السياحة بصور مع العلم تحقيق الكرز مميز جدا برافو اماتي

  9. merci mahdi jaafar w abo dib mwk3na bfdel lkora2 2mselkon nshala bzed t2alok wtamyoz

  10. تحقيق جميل وصور رائعة

  11. معلومات مهمة

  12. تحقيق مميز وممتع أتمنى سلسلة تحقيقات زراعية

  13. .Kteer helo lmawdou3 .. W ssowar kaman,,good job amani

  14. thanks my friend ranya tslamely

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*