الرئيسية » تحقيقات » مدير معهد CIS الاستاذ بسام دبوق: لبنان يحتاج الى تفعيل دور وزارة التخطيط للنهوض بالاختصاصات المهنية… ومعهدنا يحصد النجاح والتطور

مدير معهد CIS الاستاذ بسام دبوق: لبنان يحتاج الى تفعيل دور وزارة التخطيط للنهوض بالاختصاصات المهنية… ومعهدنا يحصد النجاح والتطور

الوادي | محمد درويش

تتعدد المعاهد المهنية في لبنان عامة وفي الجنوب خاصة، ولكن يبقى لكل معهد خصوصية وهوية معينة تميزه عن نظيره.
ومن المعاهد التي تميزت وسطع نجمها في الجنوب وبالتحديد في صور وما زالت تسطع كشعلة للتعليم المهني الناجح معهد سي أي أس CIS .

IMG_6940وقد أعلن هذا المعهد المتميز عبر حوار أجريناه مع مدير فرع صور الاستاذ بسام دبوق الذي لفت النظر الى تولي المعهد بشخص صاحبه ومؤسسه الدكتور عبد القادر مكداش مسؤولية التوعية الشاملة نحو التعليم المهني وابراز اهميته على مسنوى الوطن وتسليط الضوء على القيمة المضافة التي يقدمها التعليم المهني لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للجميع.

وقال ايضا: ان مدينة صور تعتبر من اهم المدن السياحية على البحر الابيض المتوسط وبالتالي نجد انها تحتاج الى العديد من الاختصاصات التي تؤدي الى رفع مستوى هذه المدينة نحو الافضل .

وقال في مجال آخر: ان اقساط المعهد مدروسة بشكل جيد جدا وتراعي الظروف الاقتصادية والاجتماعية وهي في متناول الجميع وأشار دبوق الى ان طلاب المعهد يشكلون جميع الشرائح الموجودة في المنطقة سواء مدينة صور أو القرى المحيطة او المخيمات وأكد أن شعار المعهد هو التعلم للجميع ضمن بيئة تعليمية صحية وسليمة واشار الى ان سياسة المعهد تأخذ بيد الطالب الضعيف والمقصر تعليميا من خلال سياسة تربوية تعليمية مدروسة للوصول بهؤلاء الطلاب الى النجاح في الامتحانات الرسمية والدخول الى الجامعات لاكمال تخصصاتهم.

واكد دبوق ان التعليم المهني لا يقل اهمية عن التعليم النظري بل بالعكس حيث يستطيع الطالب المهني الذي حصل على شهادة البكالوريا الفنية ان يتوجه مياشرة الى سوق العمل وبنفس الوقت يكون متابعا لدراسته في الجامعة بعكس الطالب الاكاديمي الذي لا بد له ان يتخرج من الجامعة لكي يحصل على فرصة العمل، وأضاف : لقد تسلمت ادارة المعهد وكان فيه 93 طالب واليوم صار عدد الطلاب600 خلال اربع سنوات .

وأشار دبوف ان لبنان يحتاج الى تفعيل دور وزارة التخطيط للنظر في أوضاع المناطق البعيدة عن العاصمة في لبنان للبحث عن حلول لمشكلاتها.

وقال: اننا نتلقى طلبات توظيف في مهن عدة ولدينا 700 طلب لخريج جامعي في شهر واحد وهناك ندرة في فرص العمل في منطقة صور.. كما دعا الدولة الى تطبيق سياسة ضريبية خاصة ببعض المناطق خارج نطاق العاصمة كخفض او الغاء الضرائب على ارباح المصانع والمؤسسات واعطاء قروض مدعومة من مصرف لبنان لتشجيع هذه المؤسسات على العمل في هذه المناطق الامر الذي يؤدي الى خلق فرص عمل للخريجين في أكثر من اختصاص .

تجدر الاشارة ان بسام دبوق كانت له تجربة في التعليم المهني في 13معهد في بيروت والضاحية وكان يعلم 64 ساعة في الاسبوع .. وفي هويته العلمية والادارية انه عضو لجنة فاحصة في مجلس الخدمة المدنية لوظائف مراقب ضرائب ومراقب مالي ومحاسب وهو متخصص في مادة الرياضيات المالية ويدرسها منذ 24 سنة.

وكان قد تخرج من جامعة بيروت العربية من كلية التجارة حيث نال اجازتين في المحاسبة سنة 1992 واجازة في ادارة الاعمال سنة 1993 وتم تعيينه معيد في الجامعة العربية سنة 1994 في شعبة ادارة الاعمال.

وكان دبوق قد درس في مدرسة مار سوريوس للسريان الارثوذكس في بيروت وهو من سكان زقاق البلاط واصله من بلدة خربة سلم في الجنوب اللبناني ووالده هو المعلم المعروف ابراهيم دبوق ..

IMG_6942 IMG_6943 IMG_6945 IMG_6947 IMG_6949 IMG_6950 IMG_6951 IMG_6952 IMG_6955 IMG_6922 IMG_6923 IMG_6924 IMG_6925 IMG_6926 IMG_6927 IMG_6928 IMG_6929 IMG_6930 IMG_6931 IMG_6933 IMG_6934 IMG_6935 IMG_6936 IMG_6937 IMG_6940

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*