الرئيسية » تربية

تربية

5 مواقف طريفة تحدث مع كل أم عندما يغفو طفلها الرضيع بين يديها!

ee8799671bd0138c15d276b8c21756c2c6ecfd79.jpg

نوم الطفل الرضيع في يدي أمه وفي أحضانها من أجمل اللحظات التي يمر بها كلاهما، هو الذي يغرق في ملابسها وبين يديها اما هي فتشعر بأن العالم بأسره في أحضانها. هذه اللحظات الجميلة لا تخلو من المواقف الطريفة والتي تفاجأ بها الأم أثناء حمل الطفل الرضيع بعد عناء حتى ينام سواء في منتصف الليل ام في خلال اليوم. اطلعي على ... أكمل القراءة »

جدول بعدد ساعات النوم التي يحتاجها كل فرد بحسب عمره!

e0af54c759d4cc9cc94c28f34333d55193a06f73.jpg

لا شك في ان معظم الناس يجمعون على حب النوم وحاجتهم اليه من أجل استعادة نشاطهم وطاقتهم في اليوم التالي. ولكن قلّة منهم من يدركون فوائد النوم الجمة ولعل أبرزها حماية القلب ووقاية الجسم من الأمراض الخطيرة كالسرطان، ناهيك عن تعزيزه للذاكرة ومساعدته على فقدان الوزن وغيرها من المنافع التي سبق وتطرقنا لها في مقالات عدة. وفي هذا السياق، يجب ... أكمل القراءة »

4 جمل تحطم ابنتك اياك ان تقوليها لها!

wp-1494266230071.jpg

الفتاة بطبيعتها حساسة وعاطفية للغاية وهذا ما تعلمينه جيدًا عزيزتي الأم ولأنها كذلك فتربيتها تختلف قليلًا عن تربية الصبي وعليك بناء على ذلك التنبه الى بعض الجمل التي يجب أن تبتعدي عنها كليًا أثناء تعاطيك مع طفلتك لأنها تؤثر بشكل او بآخر على ثقتها بنفسها وبقدراتها في كافة المجالات. إياك أن تقولي لإبنتك: هذه الأمور يقوم بها الصبيان فقط: اذا ... أكمل القراءة »

الأطفال يتوارثون الذكاء من الأمهات وليس من الآباء

wp-1493662490745.jpg

حدد الباحثون في علم الوراثة أن الأطفال يرثون جينات الذكاء من أمهاتهم وليس من آبائهم. وتنتقل جينات الذكاء إلى الأطفال من الأمهات بشكل أكبر، لأنها تُنقل على كروموسومات إكس (X chromosome)، التي تمتلك النساء اثنين منها، في حين أن لدى الرجال واحد فقط. ولكن بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العلماء الآن أن جينات الوظائف الإدراكية المتقدمة، المورثة من الأب، قد يتم ... أكمل القراءة »

واخيرًا عزيزتي الام لقد اتى من يترجم بكاء طفلك ويهدئه!

wp-1493240522227.jpg

ما من أم لا تدرك جيدًا كم أن تربية الأطفال أمر مرهق ومتعب للغاية وبشكل خاص بعد فترة وجيزة من ولادة الطفل الذي لا يزال غير معتاد على العالم الجديد من حوله والذي لا يعرف أيضًا كيف يعبّر عن ما يشعر به او ما يحتاجه. فتقف الأم عاجزة عن معرفة ما الذي يجري مع طفلها او ما الذي يريده فعلًا ... أكمل القراءة »

مخيف لكن حقيقي! الوظائف المدرسية اليومية تؤثر في صحة أسرتك

wp-1491782501352.jpg

بالنّسبة إلى طفلك، الوظائف المدرسيّة هي جزء لا يتجزأ من الحياة الدراسيّة وضرورة لا بدّ منها لتطوير المهارات التعلميّة والتربويّة. أما بالنسبة إليك، فهي همٌّ زائد ومسؤولية إضافية على أجندتكِ اليوميّة إلى جانب إيقاظ الأسرة في الصباح الباكر وتقديم الفطور لهم وتحضيرهم للذهاب إلى المدرسة في الوقت المحدد مع علبة غداء صحيّة ومتكاملة… لكن، هل فكّرتِ يوماً بأن تكون هذه ... أكمل القراءة »

بحاجة للميكروبات وليس للأدوية!

wp-1490737875634.jpg

نعم من المهم ومن الضروري أن تغسلي يدي طفلك وأن تعلميه القيام بذلك بنفسه مع نموه وتقدمه في السنّ. فنظافة الطفل أساسية لوقايته من الأمراض المنتشرة من حوله. لكن المشكلة أن الأهل والأمهات بشكل خاص يتعمقن في موضوع النظافة هذا أكثر مما يجب لدرجة أنهنّ يؤذين أطفالهن أكثر من حمايتهم من الأمراض التي يخفن عليهم منها. وفي هذا السياق، بالتأكيد ... أكمل القراءة »

هل من الآمن أن تمرّ الحامل عبر أجهزة التفتيش في المطار؟

wp-1488648828404.jpg

في ظلّ تنامي التهديدات الأمنيّة حول العالم، اعتمدت مطارات مختلف البلدان إجراءات تفتيش متشدّدة وحرصت الحكومات ووكالات الأمن فيها على التأكد من “عدم إعفاء” أيّ مخلوق أو حقيبة أو غرض من المسح بالأشعة السينية أو بالترددات الكهرومغناطيسيّة. فإن كنتِ اليوم حامل وترغبين في السفر، من الطبيعي أن تُفكّري بكلّ هذه الإجراءات وتقلقي من إمكانيّة تأثيرها في حملكِ وجنينك. ولكنّنا في ... أكمل القراءة »

عادات خذيها من طفلك لكي تكوني سعيدة!

wp-1488412443427.jpg

السعادة بالنسبة للبعض هي الحب المتبادل والروابط العائلية العميقة دون أن ننسى طبعًا الصحة الجيدة وهي بالنسبة الى البعض الآخر الأمور المادية والسطحية وما الى ذلك. وأنت كأم كيف تصلين الى السعادة بالرغم من المسؤوليات الكثيرة الملقاة على عاتقك؟ أسرار بلوغ السعادة سهلة وبسيطة للغاية، ما عليك سوى أن تراقبي طفلك عن كثب وأن تسرقي منه بعض العادات التي ستجعلك ... أكمل القراءة »

ما الحد الآمن لتدخل المربية في علاقتك بطفلك؟

كم-مرة-تطعمين-طفلك.jpg.jpeg

​هناك بعض الأسر يقتصر دور المربية لديها على العناية بالأمور الخاصة بتغذية الأطفال ونظافتهم، والبعض الآخر يمتد لمجالسة الأطفال لفترات طويلة من اليوم، خاصة في حالة الأمهات العاملات بدوام كامل، أو اللاتي يعملن في فترتي دوام نهارية ومسائية، والبعض يحتاج لوجود المربية مع الأطفال لفترات طويلة قد تصل لأسابيع في حالة سفر الوالدين، على سبيل المثال. في جميع الحالات، عليكِ ... أكمل القراءة »