الرئيسية » تربية

تربية

كيف تتعامل مع طفلك في عمر السنة

الطفل في عامه الأوّل لكلّ مرحلةٍ من مراحلِ نموّ الطفل أهمية وطريقة مختلفة للتعامل معه، فطريقتكِ الصحيحة في التعامل تجعلهُ يشعر بأهميّته عندك وعند من حوله، وبالتالي فأنتِ تساعِدينه على أن ينمو بطريقة صحيحة من الناحيتين العقلية والجسديّة. إنَّ من أهم المراحل التي يمر بها الطفل “عمر السنة”، إذ يُلاحظ على الطفل تطورٌ روحيّ ونفسيّ وحركي، وعلى الرغمِ من وصفها ... أكمل القراءة »

كيف أجعل ابني يركز

كيف_أجعل_ابني_يركز

محتويات ١ تخصيص وقت للتركيز ٢ القيام بأمر واحد خلال وقت محدد ٣ ممارسة الأنشطة البدنية ٤ استخدام الإشارات ٥ سؤال الأبناء ٦ مكان الدراسة ٧ المراجع تخصيص وقت للتركيز يجب تخصيص بعض من الوقت للطفل ليُمارس التركيز على مهمّة محددة؛ حيث يمكن إعطاؤه روايةً أو مهمّةً فيها نوع من التحدّي إلى جانب الأنشطة الممتعة التي تُعزّز التركيز، ويتمكن الأطفال ... أكمل القراءة »

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين

6152cb818d650b8b34c779517b85ed168ddc0f97

يعتبر العناد من الظواهر المعروفة في سلوك الطفل ولذلك تبحث الأم عن مختلف الطرق التي يمكن اعتمادها من أجل مساعدة الطفل على التخلص من هذه العادة. لذلك، سنساعدك اليوم من خلال تزويدك بأبرز المعلومات حول كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين. طريقة التعامل مع عناد الطفل في حال كان طفلك ذو شخصية عنيدة إذا من الطبيعي أن يكون قد وضعك ... أكمل القراءة »

طفلي ينظر كثيرًا الى المرآة، هل يجب أن أقلق؟

85f16e9c2eb502d3fcf01290e7a781fb260dbf1f

كثيرًا ما نرى الأمهات يتذمرن من هذه العادة او يطرحن الكثير من الأسئلة حولها، فهل النظر في المرآة يؤذي الطفل؟ والى أي مدى يجب أن أسمح لطفلي الصغير بالنظر الى المرآة وملاعبة صورته؟ ماذا يرى الأطفال في المرآة؟ ولكي تحصلي على الإجابات التي تبحثين عنها عزيزتي الأم، أكملي قراءة هذا المقال من عائلتي. أولًا، تبدأ هذه العادة لدى الطفل من ... أكمل القراءة »

“السلايم” أخطر مما تظنينه على طفلك، فإحذري من هذا المكون الشائع!

3c3bf3565b28ce2fda820d3de4fd8efbca6bd6f0

لا شكّ أن اللعب بـ”السلايم” أو ما يعرف عالمياً بالـSlime بات من أبرز الصيحات الرائجة ما بين الأطفال ولدى الكبار على السواء، لنصادف بشكل شبه يومي على مواقع التواصل الإجتماعي العديد من الوصفات والخلطات المنزلية لصنعها بأنفسنا في المنزل. ولكن هل تعلمين أن هذه المادة اللزجة قد تكون من بين مصادر خطر خفية التي تهدد سلامة طفلكِ؟ الأمر يختلف حسب الوصفة! تكثر ... أكمل القراءة »

لا للصراخ والضرب والعقاب: اليك هذه التقنية الجديدة لتربية الأطفال!

e6e7f776a8ef92c9c4090df99fc2e1703b12dd8d

كثيرًا ما تلجأ الأمهات الى الصراخ على الطفل في حال أساء التصرف في المنزل او خارجه او في حال لم يمتثل الى طلباتهن. لكن ولأننا قد عرضنا لك في وقت سابق تأثير الصراخ والعقاب على الطفل وقد عرضنا لك بعض طرق تأديب الطفل من دون اللجوء الى الصراخ والضرب والتي قد ساعدتك في هذا المجال الى حد كبير. لكن اليوم سنضع ... أكمل القراءة »

نشاطات يقوم بها الأب مع ابنته وأخرى يقوم بها مع ابنه!

6df5de26a9af3a3b8a9c3999e0379e5fa2c3afb7

يعتبر وجود الأب أساسيًا في حياة أولادته إذ إنّ وجود أمّهم بقربهم لا يكفيهم لمدهم بالحنان والعاطفة التي يحتاجونها. ومن قال أنّ الأب لا يمكن أنّ يهتم بهم ويمنحهم حنانه ويخصص وقتًا لهم ليلعب معهم ويوليهم الإهتمام الذي يحتاجونه؟ وفي هذا الصدد ولكل أب وأم يقرأون هذا المقال سنقدم لكم نماذج عن بعض النشاطات التي يمكن للأب أن يقوم بها ... أكمل القراءة »

أخطاء ترتكبها شريحة كبيرة من الأمهات: احذري الحذو حذوها عند تحميم صغارك!

d816896451366b225d3ae2f2a34b8455aaca0165

شعرٌ لامعٌ وناعمٌ وصحيٌّ… هو ما ترغبين فيه لأمرائكِ الصغار.  ولكن ما لا تعرفينه ربما أنّ مهمّة غسل شعر الصغار والعناية بخصلاته ليس بالسهولة التي تبدو عليه. والأرجح أنكِ، كأكثرية الأمهات، ترتكبين هذه الأخطاء الشائعة بحقّ ابنك أو ابنتكِ من دون أن تدري! تغسلين شعر صغيركِ كلّ يوم حتى لو لم يكن متّسخاً، ظنّاً منكِ أنكِ تفعلين خيراً. والحقيقة أنّ ما تفعلينه ... أكمل القراءة »

استخدمي مخدة تعديل راس الطفل في هذه الحالات

c44cecd9dcfd7b8201e1a37fe60daae30f9fcf72

هل لاحظت أن راس الطفل غير متساوي كما يجب وتتساءلين ما ان كانت مخدة التعديل ضرورية أو مفيدة لحالته؟ سنطلعك في ما يلي على كل ما تحتاجين معرفته عن مخدة تعديل راس الطفل كي تتخذي القرار المناسب. ظاهرة طبيعية للغاية علما بأن هناك اكثر من منطقة طرية في راس الطفل منذ ولادته، من الطبيعي جداً أن تشعري بعدم توازي في إحدى نواحي أو في ... أكمل القراءة »