اخر الاخبار

“التيار” عن المزايدات بملف ترسيم الحدود: الخط 29 خط تفاوض ولا يمكن اعتباره خطا رسميا للبنان من دون اعتماده بقرار من الحكومة

لفت “التيار الوطني الحر”، إلى أنّ “حيال حفلة المزايدات في ملف ترسيم الحدود البحرية، بما يفضح جهل البعض وسوء نوايا البعض الآخر، وإزاء الكذب والتّضليل، يؤكّد التيّار ما يلي:

1- إنّ رئيس التيّار النّائب جبران باسيل، هو من طالب باعتماد معادلة “لا غاز من كاريش من دون غاز من قانا”.
2- إنّ الخطّ الّذي اعتمدته رسميًّا الدولة اللبنانية منذ عشر سنوات وطالبت به بكلّ مكوّناتها ومؤسّساتها هو الخطّ 23. ومنذ ذلك الوقت وإسرائيل تعمل في كاريش من دون اعتراض. أمّا مَن حذّر من خطورة الأمر، فهو رئيس التيار في مؤتمر صحافي عام 2013، وكان في حينه وزيرًا للطّاقة.
3- إنّ الخطّ 29 اعتمده الفريق اللّبناني كخطّ تفاوض، ولا يمكن لرئيس الجمهوريّة أو غيره اعتباره خطًّا رسميًّا للبنان من دون اعتماده بقرار ومرسوم من الحكومة اللبنانية.
4- إنّ أصحاب حملة المزايدات يجب أن يعرفوا أنّ تثبيت أي معادلة توازن بالخطوط أو الحقول، يستوجب الاتّكال على معادلة القوّة مع إسرائيل، الّتي فرضتها المقاومة.
5- إنّ الدّولة اللّبنانيّة يتوجّب عليها عدم القبول باستخراج إسرائيل الغاز من كاريش، قبل تثبيت حقوقها وخطوطها في البلوكات الجنوبيّة، واتّخاذ كلّ الإجراءات اللّازمة لذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى