اخر الاخبارعربي ودولي

ستولتنبرغ: قررنا زيادة القوات في الجزء الشرقي من الحلف وسنفعّل خطة الدفاع من أجل حماية حلفائنا

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أن الناتو قرر زيادة قواته في الجزء الشرقي من الحلف رداً على الهجوم الروسي على أوكرانيا، لافتاً إلى أنه سيفعّل خطة الدفاع من أجل حماية حلفائه.

وأشار ستولتنبرغ، إلى أن “الهجوم الروسي على أوكرانيا لحظة فارقة في تاريخ القارة الأوروبية، وتم رغم الإنكار ونشر المعلومات الزائفة”، مؤكداً أن السلطات الروسية تتحمل مسؤولية الهجوم على أوكرانيا بالكامل، “وهو انتهاك للقانون الدولي”، كما حمّلها مسؤولية “الأرواح التي سقطت”، مُديناً “العدوان على دولة مسالمة وذات سيادة”.
وأكد الأمين العام، أن “أوروبا كلها موحدة في مواجهة التهديدات الروسية، وكل حلفاء النيتو فرضوا عقوبات قوية على روسيا وقدموا مساعدة عسكرية لأوكرانيا”، كما أوضح أن الناتو يتخذ خطوات محسوبة تتلاءم مع المجريات على الأرض. وأضاف ستولتنبرغ: “قدمنا لأوكرانيا أنظمة دفاعية لكن ليس لدينا نية لإرسال قواتنا”، متابعاً: “ملتزمون بالاتفاق الدفاعي الجماعي وهذا سيمنع تدهور الوضع في المنطقة.”
كما دعا ستولتنبرغ، السلطات الروسية لسحب قواتها من أوكرانيا والعودة إلى مسار الدبلوماسية، مشدداً على أن الناتو لن يقبل بخرق القانون الدولي. واعتبر أن “موسكو تريد تمزيق القواعد التي حفظت السلام لعقود، وإعادة رسم خرائط النفوذ والحرية والديمقراطية”، مردفاً: “روسيا أغلقت الباب أمام الحلول السياسية وهذا سيؤثر على أمننا جميعا.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى