اخر الاخبارمقالات وقضاياهام

الفروج «يطير».. والبيضة ب ٢٢٥٠ ليرة! (تقرير حسين سعد)

قفز الفروج، اكبر من قفزته المعتادة عن الارض اضعافا، مسجلا أسعارا خيالية، وتبعه مشتقات الدجاج (البيض)الذي ارتفع سعره إلى أكثر من ٦٥ الف ليرة(الكرتونة ٣٠ بيضة) اي ما يعادل ٢٢٥٠ ليرة للبيضة الواحدة، وهو أعلى سعر منذ نشوء الأزمة والتدهور الاقتصادي.

لامس اليوم  سعر كيلو الفروج مع العظم الاربعين الف ليرة، بعدما كان قبل عشرة أيام بحدود خمسة وعشرين الفا، في وقت لم يتبدل فيه سعر الدولار في هذه الفترة الا قليلا.

شكل هذا الارتفاع السريع في هذه السلعة، التي كان يتعكز عليها المواطن، قياسا مع أسعار اللحوم الحمراء والاسماك، صدمة لدى عموم الناس، لا سيما الفقراء منهم .حيث كانت وجبة ترويقة البيض او الغذاء، تسد جوعهم بكلفة معقولة.

إقرأ أيضاً: فضائح «وثائق باندورا».. لبنان المفلس الأول عالمياً في الملاذات الضريبية: ميقاتي ودياب في أول القائمة!

وبينما أصبح المواطن، لا يملك سوى التأفف والغضب، من جنون أسعار كل السلع، ومنها خضار الاطباق الرئيسة. يرجع اصحاب مزارع الدجاج والموزعين والباعة، هذه القفزة المفاجئة لأسعار الفروج والبيض، إلى الأكلاف الباهظة، لأسعار الأعلاف والمتممات الغذائية والنقل، بحيث وصل سعر طن الذرة  المستوردة إلى ما يزيد على الثلاثماية وخمسين دولارا، مسجلا ارتفاع عشرين بالمئة، بينما ارتفع سعر طن الصويا إلى حوالي ستماية دولار، بعدما كان ب٤٥٠ دولارا أميركيا، وهي اعلاف  الغذاء الرئيسية للصيصان.

شكل هذا الارتفاع السريع في هذه السلعة التي كان يتعكز عليها المواطن قياسا مع أسعار اللحوم الحمراء والاسماك صدمة لدى عموم الناس

يقول محمد ر. ل :جنوبية”، وهو يملك محلا لبيع الفروج في صور ان أسعار الفروج، ترتفع تدريجيا ويوميا من المصدر ( المزارع)”،  ويضيف “:كنا قبل عشرة أيام فقط نبيع كيلو الفروج مع العظم باقل من ٢٥ الف، بعدما كنا نستلمه من التاجر الذي يضع عليه الفي ليرة بدل نقل، بثمانية عشرة الف ليرة، ونضع أرباحا بين ثلاثة إلى خمسة آلاف”. 


أسعار الفروج ترتفع تدريجيا ويوميا من المصدر
يربط المهندس إبراهيم رومية، أحد أصحاب مزارع الدجاج في منطقة صور، تحليق أسعار الفروج والبيض مؤخرا، إلى جملة من العوامل، المرتبطة مباشرة بتربية الفروج، وفي مقدمها ارتفاع أسعار الأعلاف التي تستورد بالدولار حسب سعر سوق الصرف، من أميركا الجنوبية  وأوكرانيا وغيرهما  أكثر من عشرين بالمئة، إلى جانب المتممات الغذائية المستوردة في معظمها من أوروبا.


البيضة ب ٢٢٥٠ ليرة
ويضيف ل “جنوبية” ان” سعر الفروج حاليا هو سعر منطقي بعدما تم رفع الدعم عن كل المواد (الاعلاف) حيث كان في الفترة الماضية، التي تعود لأشهر، يسجل خسائر كبيرة في صفوف المزارعين الصغار (مربو الدواجن) الذين اقدم أكثر من تسعين بالمئة منهم، بالتخلي عن تربية الدواجن، لعدم القدرة على الاستمرار، في تحمل الخسائر الكبيرة، جراء تكلفة تربية الفروج ابتداء من ثمن الصيصان والأعلاف والمحروقات وبدلات النقل”.

وقال رومية “:ان من صمد من المزارعين الكبار نسبيا، هو غير قادر اليوم على زيادة الانتاج، الأمر الذي تسبب بهذا الارتفاع في الأسعار”.

جنوبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى