اخر الاخبارمقالات وقضاياهام

الولايات المتحدة تباشر الإثنين حملة التلقيح… وإيطاليا الأولى أوروبياً في الوفيات

تبدأ الولايات المتحدة حملة تلقيح ضد كوفيد – 19، الاثنين، بالتزامن مع تسلّمها أولى الدفعات من لقاح فايزر – بايونتيك المضاد للفيروس، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي أوروبا، وبعدما بقيت المملكة المتحدة طويلاً الدولة الأكثر تسجيلاً للوفيات بكوفيد – 19، حلّت إيطاليا محلّها، اليوم (السبت)، مع حصيلة إجمالية بلغت 64 ألفا و36 وفاة.

وفي مؤشر إلى مدى خطورة الأوضاع، سجّلت إيطاليا منذ 1 نوفمبر (تشرين الثاني) أكثر من 25 ألف وفاة (25 ألف و418) أو ما يعادل تقريبا الحصيلة الإجمالية بين 2 أبريل (نيسان) ونهاية أكتوبر (تشرين الأول) 25 ألفا و463.

عالميا، أودى وباء كوفيد – 19 حتى الآن بحياة نحو 1.6 مليون شخص منذ أُبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، بحسب مصادر رسميّة. والدول التي سجلت أعلى عدد وفيات جديدة هي الولايات المتحدة (2599) وإيطاليا (761) والمكسيك (693).

وأعلنت السلطات الأميركية، السبت، أن أولى الدفعات من لقاح فايزر – بايونتيك المضاد لكوفيد – 19 الذي أعطي، أمس (الجمعة)، الضوء الأخضر في الولايات المتحدة، ستصل صباح الاثنين إلى مراكز التلقيح التي ستباشر فورا إعطاء اللقاح للأميركيين.

وقال الجنرال غاس بيرنا من عملية «وارب سبيد» التي أطلقتها الحكومة الأميركية لضمان تسليم اللقاح ضد كوفيد – 19: «بدأت عمليات التوزيع وستصل الشحنات الأولى صباح الاثنين». وأضاف: «نحن واثقون بنسبة مائة في المائة أننا سنتمكن بموجب الخطة الموضوعة من توزيع اللقاح على الأميركيين» اعتباراً من الاثنين. وتابع: «يمكننا أن نتوقع تلقي 145 موقعا في الولايات اللقاح الاثنين، و425 موقعا إضافيا الثلاثاء. والمواقع الـ66 الأخيرة ستتلقى اللقاح الأربعاء»، موضحاً أن المرحلة الأولى من حملة التلقيح ستشمل نحو ثلاثة ملايين شخص.

وكان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب أكد مساء الجمعة، عقب الموافقة الطارئة من السلطات الصحية على استخدام لقاح فايزر – بايونتيك، أن الجرعات الأولى من اللقاح ستقدم في غضون 24 ساعة، أي يوم السبت.

وبعد ضغوط مارسها ترمب، أعلنت هيئة الأغذية والأدوية الأميركية «إف دي إيه» مساء الجمعة موافقتها على استخدام اللقاح. وقال رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأميركية ستيفن هان: «لقد عملنا سريعا نظرا لحالة الطوارئ التي تشكّلها هذه الجائحة، وليس بسبب ضغط خارجي ما».

وبذلك أصبحت الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر – بايونتيك الأميركية – الألمانية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض أن تعطي وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول).

ومرت ثلاثة أسابيع فقط منذ أن تقدم المصنعون بطلبهم للحصول على ترخيص لهذا اللقاح، الذي اشترت الولايات المتحدة منه مسبقا مائة مليون جرعة.

كما اشترت الولايات المتحدة، الجمعة، من جانب آخر مائة مليون جرعة إضافية من لقاح آخر هو لقاح «موديرنا»، وبذلك ضاعفت عدد الجرعات المطلوبة مسبقا من شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية هذه.

والولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً في العالم من الوباء، تسجل حاليا أرقاماً قياسية من الإصابات، مع نحو 235 ألف حالة جديدة في 24 ساعة الجمعة، وهي حصيلة غير مسبوقة

الشرق الأوسط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى