اخر الاخبارصحة و جمال

العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء (بقلم أخصائية التجميل زينب القاروط)

يعاني العديد من الأشخاص من جفاف البشرة والتشققات المختلفة وخاصةً في فصل الشتاء كون أن البشرة تكون أكثر جفافاً في هذا الوقت، فمن المعروف أن العناية بالبشرة مهمة على مدار السنة ، ولكن ما يمكن قوله أن العناية بالبشرة في فصل الشتاء هي الأكثر أهمية بالنسبة لجميع الفصول فخلال فصل الشتاء ، تواجهي أنت (وبشرتك) طقسًا أقسى ودرجات حرارة أكثر برودة ، وبالتالي فمن الممكن أن تعاني من مشاكل جلدية قد لا تكوني عانيت منها طوال العام ، و من السهل عند البعض إهمال مستحضرات العناية بالبشرة في فصل الشتاء ، ولكن هذا يؤدي إلى إهمال بشرتك و جفاف بشرتك وظهور التشققات بها لذلك يتوجب عليك أن تنفذي روثينا صحيًا ومتوازنًا أو بمعنى آخر روتين الجلد الشتوي، ومن خلاله ستحصلين على نتيجة رائعة .

هنا يتوجب علينا استعمال مرطب خاص للبشرة بصفة مستمرة، وكذلك استخدام واقي للشمس وذلك لتجنب التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية على البشرة ويجب وضع الواقي قبل الخروج من المنزل بحوالي 30 دقيقة على كل أماكن الجسم المعرضة للشمس.

وبالطبع يعتبر استخدام الكريم المرطب من اهم النصائح للعناية بالبشرة والجسم في فصل الشتاء، ولذلك يتوجب علينا استخدام أمصال الترطيب لتغذية بشرة الوجه والعنق، كما علينا استخدام مرطب جيد لترطيب الشفاه والوقاية من تشققها، ويجب استخدام مرطب لكامل الجسم بعد الاستحمام مباشرة لحبس المياه داخل الجسم والوقاية من الجفاف.

أما في إزالة المكياج علينا استخدام منظف يحتوي على الحليب بدلا من استخدام «جيل» لغسيل البشرة، كما يجب التقليل من استخدام مستحضرات التعقيم ويمكن عمل أقنعة طبيعية للبشرة تحتوي على زيت الزيتون والعسل وقشدة الحليب، ومن المفيد للبشرة استخدام كريمات التقشير الغنية بالأحماض الطبيعية للفواكه لإزالة طبقة الجلد الميت المتراكمة على البشرة.

وهنا أود التنويه على بعض السلوكيات العامة التي يجب اتباعها في فصل الشتاء للحصول على بشرة صحية ناعمة بإتباع الخطوات التالية:
• الابتعاد عن استخدام الماء الحار اثناء الاستحمام لأنه يسبب جفاف البشرة وفقدان الزيوت الطبيعية الموجودة بها.
• الابتعاد عن غسيل الأيدي بالماء الساخن لمنع تسرب الرطوبة منها واستخدام القفازات عند القيام بأي أعمال منزلية لحماية اليدين.
• تجفيف الأيدي برفق مباشرة بعد غسلها واستخدام الكريم المرطب وينصح باستخدام الكريم وليس اللوشن لأن اللوشن يمتص بسرعة داخل الجلد وهذا سوف يفقد الحاجز الواقي المطلوب.
• تجنب الحرارة العالية عند استخدام وسائل التدفئة في الغرفة لأنها تفقد البشرة رطوبتها لأن ماء الجسم يتبخر في الجو الحار ويفضل وضع جهاز ترطيب البشرة في المنزل أو المكتب.

• ارتداء الملابس المناسبة التي لا تسبب الحساسية للجسم، فيمكن ارتداء الملابس القطنية الناعمة لتلامس الجسم وفوقها يمكن ارتداء الملابس الصوفية الخشنة، وكذلك بالنسبة للقفازات فيفضل ارتداء قفازات قطنية تلامس جلد الأيدي ويرتدى فوقها القفازات الصوفية أو الجلدية.

وبالطبع يجب علينا اتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على نضارة بشرتنا، فيجب ان يكون غذاؤنا يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين a, c, d فتناول الخضراوات مثل السبانخ والجزر والبقدونس والفلفل بأنواعه وألوانه المختلفة وتناول الفواكه مثل الحمضيات والكيوي كما يجب ان نشرب كميات كافية من الماء بمعدل لا يقل عن 8 ـ 12 كوبا يوميا لأنه يساعد على إزالة السموم من الجسم والتي تكون مسؤولة عن الحالة السيئة للبشرة، وكذلك تناول العصائر الطازجة ومشروبات الأعشاب ويجب الابتعاد عن السكريات والكافيين لأنها تساعد على جفاف البشرة والحرص على تناول الأغذية ذات الألياف.

وأخيراً نستنتج أن الحرص على القيام بروتين العناية بالبشرة في الشتاء يُعد من أهم ما يمكن أن تفعليه لبشرتك في هذه الفترة وأن تقومي بإنقاذها من أي تهيج أو جفاف أو حساسية يمكن أن يحدث لها ولكن هذا لا ينفي أيضاً أهمية أن يكون لكِ نظام روتين مناسب لبشرتك لتقومي باستعماله طوال السنة للمحافظة على بشرة صحية ورائعة وناعمه كالحرير..! لذلك إذا قمتي بإتباع النصائح التي ذكرناها ستتمتعين بالحصول على نتائج قوية وتحصلي على البشرة التي تريدينها خلال الشتاء وجميع أيام السنة. لذلك يتوجب عليك العناية ببشرتك جيداً وتغذيتها بالمرطبات المليئة بالفيتامينات لتنالي في المقابل بشرة أشبه ببشرة الأطفال الناعمة والصحية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى