اخر الاخبار

موسم الحرائق انطلق: 59 حريقاً خلال 24 ساعة

يبدو أنّ موسم الحرائق بدأ في لبنان مع ارتفاع درجات الحرارة، بوصول فصل الصيف. لكن طبعاً لا يمكن إغفال العامل البشري، ودوره الأساسي في إشعال النيران في الأحراج، أكان عمداً أو نتيجة رمي القاذورات البشرية المثيرة للحرائق كالزجاج وغيرها. ولم تخلو أي محافظة من الحرائق المتنقلة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، ولو أنه تم السيطرة على جميعها بغضون ساعات. وعلّ مشهد الحرائق الذي شهده اللبنانيون في تشرين الأول الماضي لا يتكرّر، حيث تم رصد 103 حرائق بغضون أيام أتت على مناطق زراعية وأحراش وحاصرت منازل ومحال ومؤسسات تجارية وهدّدت مئات اللبنانيين. كما أدّت تلك الموجة إلى سقوط 3 قتلى.

حريق الهرمل
واحتّلت الهرمل المشهد الأبرز حتى الساعة، نتيجة الحريق الذي استمر بالتمدد ليومين متتاليين في محلة زغرين في جرود الهرمل، حيث لا تزال عمليات حصر الأضرار مستمرة. فكانت جولة اليوم لوزير الزراعة والثقافة، عباس مرتضى، برفقة الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة، اللواء محمد خير، لمعاينة الأضرار التي خلّفها الحريق في تلك المنطقة من جرود الهرمل. فسجّلت أضرار ألحقت بمزارعي الزيتون ومربّي الأسماك بحسب فعاليات المنطقة، في حين دعا خير خلال الجولة، البلديات إلى “التعاون وتقديم لوائح مفصلة بالأضرار التي وقعت”.

حرائق عكّار
وفي عكار، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن اندلاع حريق في الأراضي العشبية اليابسة في خراج بلدة عيون الغزلان، ما لبث أن امتد إلى بعض بساتين الزيتون، وعمل عناصر الدفاع المدني على إطفاء النيران بالتعاون مع الأهالي. والمشهد نفسه تكرّر في خراج بلدة القبيات العكارية، وأتى على مساحة من الأرض العشبية اليابسة، ثم ما لبث أن امتد، بسبب سرعة الرياح، إلى مساحة من القمح وأشجار الزيتون والسنديان. فكان تدخّل عناصر الدفاع المدني والمتطوعين فيه حاسماً لتطويقه والسيطرة عليه قبل امتداده إلى الأراضي المجاورة. كما تمّ تسجيل حريق آخر في محلة الريحانية في ببنين العكارية، تبيّن أنه ناتج عن قيام مجهول بإضرام النيران لإزالة الغلاف الخارجي عن أسلاك كهربائية نحاسية لبيعها والاستفادة منها.

وشمالاً أيضاً، أخمد عناصر الدفاع المدني بالتعاون مع الأهالي والمتطوعين، حريقاً في بلدة السفيرة في أعالي جرود الضنيّة، قضى على مساحة من الأشجار الحرجية. وتم التمكن من إخماد الحريق ومنع توسعه في اتجاه الأراضي الزراعية والبيوت.

أرقام الدفاع المدني
وسجّلت في الساعات الأخيرة الماضية عدة حرائق في قضاء مرجعيون وكسروان والبقاع والنبطية. فأشار البيان الصادر عن المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات، أمس الجمعة، إلى تنفيذ عناصر المديرية خلال 24 ساعة فقد، 59 عملية إخماد حرائق توزَّعت على المناطق وفق التالي: جبل لبنان (10)، الشمال (12)، الجنوب (16)، والبقاع (21).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى