اخر الاخبار

الرفاعي زار ميقاتي: على الطبقة السياسية أن تتحاور بشكل غير مشروط للوصول إلى نتائج تؤدي لانتخاب رئيس

لفت مفتي البقاع الشّيخ أيمن الرفاعي، بعد لقائه على رأس وفد، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السّراي الحكومي، إلى أنّ “حديث الوطن بأثره اليوم، يتعلّق بالانتخابات الرئاسية. لقد أكّدنا لميقاتي أهميّة الدّور الّذي قام به بعض الأخوة النّواب وحمى السلم الأهلي ومنع الفتنة في لبنان، وكرّس نوعًا من تسوية وفتح بابًا غير مشروط للحوار”.

وتمنّى أن “يحدث هذا الحوار وأن يصل إلى نتائج مُرضية للجميع، فلبنان لا يتحمّل غلبة فريق على فريق آخر، ولا بدّ دائمًا من وجود مكوّن وطني”، موضحًا أنّ “هذا المكوّن يقوم بدور في تقريب وجهات النّظر، وتكريس نوع من التّفاهمات تساعد على النّهوض بالبلد والخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة”.

وأشار الرّفاعي إلى “أنّنا نقلنا كذلك إل ميقاتي صرخة المواطنين عندنا في منطقة بعلبك الهرمل، كما في سائر المناطق، فالقدرة على التّحمّل باتت معدومة، وهذا بالتّالي يفرض على الطّبقة السّياسيّة بأن تتحاور حوارًا غير مشروط، للوصول إلى نتائج تؤدّي إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة، وتشكيل حكومة تستطيع أن تقدّم خطّة إنقاذ اقتصاديّة ووطنيّة؛ لأنّ قدرة المواطنين قبل قدوم موسم الشّتاء والمدارس والجامعات باتت معدومة”.

والتقى ميقاتي أيضًا وفدًا من”لجنة الحوار اللّبناني- الفلسطيني” برئاسة رئيس اللّجنة باسل الحسن، الّذي أعلن بعد اللّقاء “أنّنا أطلعنا ميقاتي على نقطتَين، الأولى تتعلّق بالبحث معه على التّمهيد لوضع استراتيجيّة لجنة الحوار على طاولة مجلس الوزراء لتبنّيها، وما تتضمّنه على صعيد وضع السّياسات الاستراتيجيّة الطويلة الأمد الّتي تؤمّن حقوق وواجبات اللاجئين الفلسطينيين تجاه الدولة اللبنانية، كون هذا الموضوع أصبح شائكًا، ويجب أن نذهب في اتجاه وضع ​سياسة​ محدّدة تضمن للدّولة اللّبنانيّة سيادتها وبسط سيطرتها؛ بشكل يصبح فيه اللاجئ الفلسطيني عاملًا مساعدًا للاقتصاد الوطني ولواقع البلد”.

وفسّر أنّ “النّقطة الثّانية تتعلّق باجتماعات اللّجنة الاستشاريّة الّتي ستنعقد للمرّة الثّانية في بيروت، وتضمّ المانحين والدّول المضيفة على مستوى رفيع، وتناقش الاجتماعات وضع وكالة “الأونروا” على صعيد التّمويل والسّياسات والإشكالات المتعلّقة بوضع اللّاجئين الفلسطينيّين على صعيد المنطقة”.

وذكر الحسن “أنّنا أطلعناه أيضًا على تفاصيل جدول أعمال هذه الاجتماعات الّتي ستنعقد في 20 و21 من الشّهر الحالي في بيروت، وطبيعة المواضيع الّتي ستتمّ مناقشتها”.

إلى ذلك، أفادت سفيرة منظمة “فرسان مالطا ذات السيادة في لبنان” ماريا ايمريكا كورتيز، بعد لقائها ميقاتي، بأنّها “زيارة مجاملة لميقاتي، الّذي التقيت به عندما زار مقرّ المنظّمة في روما على رأس وفد كبير”، مبيّنةً “أنّني عرضت خلال هذه الزّيارة نشاطات المنظّمة في لبنان في المجالات الصحيّة والزّراعيّة والاجتماعيّة، ونتمنّى أن نبذل المزيد من الجهود لهذا البلد الّذي نحبّ كثيرًا”. وشدّدت على أنّ “بالرّغم من أنّنا نقوم بالكثير، فلدينا النيّة لزيادة مشاريعنا ومساعداتنا للبنان”.

من جهة ثانية، استقبل ميقاتي القائم بأعمال كوبا جورج ليون كروز، ثمّ النّائب أحمد الخير.

كما استقبل رئيس مجلس إدارة “شركة طيران الشرق الأوسط” محمد الحوت.

والتقى ميقاتي أيضًا رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، وبحث معه بشؤون المجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى