اخر الاخبار

سامي الجميل للنواب الذين لم يحسموا خيارهم بعد: لدينا فرصة لوضع حد للمسار الانحداري واستعادة التوازن بلبنان

توجّه رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النّائب سامي الجميل، إلى النّواب الّذين لم يحسموا خيارهم بعد، قائلًا: “منذ خروج الاحتلال السوري عام 2005، مررنا بجميع أنواع الاضطهاد والمآسي، وكان دائماً هدفهم السيطرة على قرار لبنان بالتعطيل، التهديد والترهيب والقتل”.

وأشار، عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، إلى أنّ “في البداية كانت الاغتيالات التي بدأت مع رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، وطالت أعزّ الناس على قلبنا وعلى رأسهم اخي بيار ورفيقي النائب الراحل انطوان غانم. من ثم كان تعطيل المؤسسات وحصار السراي الحكومي الذي امتد سنتين، ولم ينته إلا باحتلال بيروت بقوة السلاح وترهيب أهلها في 7 أيار 2008”.

وأوضح الجميل أنّ “المرحلة الأولى انتهت بفرض أمر واقع في اتفاق الدوحة، الذي كرّس مفاهيم جديدة خارج الآليات الدستورية. ثم انتقلنا إلى مرحلة جديدة، مرحلة السيطرة على القرار، فاستمر التعطيل في كل استحقاق دستوري واستمرت الاغتيالات، التي توقفت لفترة، مع اغتيال الوزير الأسبق محمد شطح سنة 2013؛ وفي المحصلة 13 شهيداً و4 محاولات لم تنجح ولكنها تركت أثرها على جسد الناجين”.

وركّز على أنّ “بعد فشل الاخضاع بالقوة، انتقلوا الى الترغيب على وقع تجميد الاستحقاقات الدستورية، من تعطيل تشكيل الحكومات الى تعطيل إجراء الانتخابات النيابية، إلى تعطيل الانتخابات الرئاسية، وانتهت هذه المرحلة بفرض انتخاب مرشحهم للرئاسة سنة 2016”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى