اخر الاخبارمحليات

لقاء تربوي بعنوان ” إنهاء الاستعمار في تمويل التعليم ” في قاعة بلدية صيدا

نظمت الشبكة العربية للتربية الشعبية / الائتلاف اللبناني لقاء تربويا بمناسبة اسبوع العمل العالمي للتعليم بعنوان: “إنهاء الاستعمار في تمويل التعليم” وذلك في قاعة مسرح بلدية صيدا بحضور النائبة الدكتورة حليمة قعقور وممثل عن رئيسة مؤسسة الحريري السيدة بهية الحريري، الدكتور محمد القبرصلي منسق قطاع التعليم العالي في التيار، وممثل عن النائب الدكتور اسامة سعد الأستاذ أحمد السن وعدد من المؤسسات اللبنانية والمدارس والثانويات ودور الحضانة والجمعيات التي تهتم بجانب تعليم الكبار والدعم الدراسي للأطفال.
تخلل الندوة، رقصة وشعر من قبل تلامذة مدرسة غلوبال إنترناشيونال كترمايا لمديرتها المربية ناهد سوسان ومداخلات للمؤسسات وتقديم بعض التجارب التي تساهم بنجاح العمل.

استهل الحفل بكلمة ترحيب من الإعلامية سهير زياد سعد، تلاها الامين العام للشبكة العربية للتربية الشعبية د. زاهي عازار مرحبًا بالحضور واستهل حديثه عن أهمية بحث هذه المواضيع ومعرفة المفاهيم التي تساهم في تطوير التعليم والوصول إلى الجودة والنوعية التي يمكن تطبيقها على مستوى العالم العربي وربط ذلك بالتنمية والتحرر، ومعرفة أي نوع من التعليم نريد.
وكلمة النقيب السابق لخبراء المحاسبة في لبنان السيد أمين صالح وهو عضو في الائتلاف التربوي اللبناني، الذي أشار على ضرورة التعليم المجاني ومن خلال كلمته قام بإعطاء بعض الحلول: اعتماد التعليم المجاني والإلزامي – تعزيز التعليم الرسمي -التمويل الحكومي للتعليم – ربط الاقتصاد بمخرجات التعليم وربط المعرفة والإنتاج المعرفي بالحاجات الاقتصادية وتكييف الاقتصاد ليلبي مخرجات التعليم بعد التحول الى التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي.

تليها كلمة الناشطة الاجتماعية ورئيسة اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان الأستاذة لما الطويل في كلمتها طالبت أيضا بالتعليم المجاني وعبرت عن حرصها أنا نحن كأهل، ماذا نريد؟ ما هي أكبر طموحاتنا؟ بكل بساطة تأمين تعليم جيد وأفضل الممكن لأولادنا لتأمين مستقبل لائق وزاهر لهم ولعائلاتهم… بالنسبة لنا كأهل لا تنازل عن التعليم الجيد فهو رأسمال أولادنا الذي يبقى لهم أينما حلّوا. نريد أن يحظى أولادنا جميعًا من كل الفئات الاجتماعية أفضل الممكن في التعليم لأننا نعلم أنهم مستقبل قيامة لبنان، لسنا ضد التعليم الخاص، ولكننا مع قوننته وإخضاعه للقانون وألا يتجاوزه.

كما وأكدت النائبة الدكتورة حليمة قعقور على دعمها لهذا النشاط والمطالبة بكل المطاليب التي تساهم في تمويل التعليم لأنه حق وواجب لكل اللبنانيين وهي كنائبة في البرلمان اللبناني ستطالب بحق التعليم المجاني ولن تيأس أبدُا وشددت اننا كاللبنانيين هذا حق لكل فرد بالمجتمع الحصول على حقه في التعليم المجاني غير الطائفي لكل افراد المجتمع وواجب على الدولة تأمين أدنى حقوق المواطن.

وتحدثت منسقة الائتلاف اللبناني أ. السي وكيل عن اهداف اسبوع العمل العالمي للتعليم، ورسم خطط للتعليم وعن مساءلة الحكومات عن التمويل وقرأت مطالب الائتلاف التربوي اللبناني طالبة من الجميع التوقيع عليهم. وهم:
تحديث وتطوير مناهج وأساليب التعليم لاستيعاب متطلبات التعليم الرقمي والوظائف المستقبلية الجديدة وتعميم وتعزيز التعليم الرسمي الأساسي والثانوي والمهني والجامعي كما والتشديد الرقابة على التعليم الخاص وإلزامه بالالتزام بمعايير جودة التعليم بالإضافة إلى تعميم وتعزيز التعليم المجاني للجميع وتيسير التعليم الجامعي لجميع فئات المجتمع وإعطاء الأولوية في ميزانيات الدولة للإنفاق على التعليم ولا بد من التركيز على التحول من الاقتصاد الريعي الى الاقتصادي والإنتاجي وجعل الاقتصاد في خدمة.
وختامها كلمة رئيس تجمع مؤسسات صيدا السيد ماجد حماتو .قدمت البرنامج الإعلامية سهير زياد سعد وهي عضو في الائتلاف الشبابي اللبناني .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى