اخر الاخبار

معاً لإستعادة دور نقابة المهندسين مهنياً ونقابياً ووطنياً بقلم المهندس عبدو سكرية



عندما نطالب بتحييد نقابة المهندسين عن الصراعات والخلافات السياسية والزبائنية والمحاصصة، لا يعني ذلك أننا ضد العمل السياسي، وأننا حياديون نعيش على كوكب آخر، بل على العكس السياسة عندنا هي فن خدمة المجتمع، وتنطلق من مبادئ وطنية ترتكز الى ان لبنان هو وطن نهائي لجميع أبنائه بلا أي تمييز، وأن الهدف الأسمى هو بناء دولة قوية وعادلة ترعى شؤون الوطن والمواطن وتدفع به نحو النهوض والتطور.
ما نعنيه هو أن العمل السياسي له ميادين، والعمل النقابي له ساحات، والخلط بين الميادين والساحات بطروحات فئوية وتدخلات سياسية، أدى إلى تراجع دور نقابات المهن الحرة، ومنها نقابة المهندسين، ومنعها من القيام بواجباتها نحو المنتسبين والوطن. وما شهدته هذه النقابة خلال السنوات الماضية من تجاذبات وخلافات بسبب إقحامها في أتون الصراع السياسي، شاهد على التخريب الذي حصل، ويجب أن يشكل دافعا لنهج مختلف ممن تهمه استعادة دور النقابة ووضعها على السكة الصحيحة.
إن انتخابات نقابة المهندسين المقررة في 18 تموز 2021، هي فرصة قد تكون الأخيرة لتصويب المسار والمصير، وانتشال النقابة من براثن الصراعات الفئوية، واصرار البعض على جعلها منصات في الصراع السياسي بين هذا الطرف أو ذاك.
إن المطلوب تحرير النقابة واستعادة دورها مهنياً ونقابياً ووطنياً، ومنع استخدامها أداة من أدوات الصراع السياسي التخريبي.
المطلوب نقابة تليق بالمهندسين وكرامتهم، تحفظ حقوقهم، تسهر على رعاية مصالحهم ومواجهة المشاكل التي تعترض طريقهم.. المطلوب نقابة تكون على مستوى آمال المهندسين الشباب، تلبي طموحاتهم وتواكب قدراتهم وكفاءاتهم وما يختزنونه من عقول مبدعة.
نريد نقابة حديثة، متطورة، عصرية، منفتحة على التجارب الهندسية الإبداعية في العالم، لا نقابة تترنح في كهوف التقوقع والبيروقراطية والخلافات على أجناس الملائكة.
إن من لا يتعظ من تجارب الماضي السيئة، لا يحق له إعطاء الدروس في كيفية بناء المستقبل الأفضل.. ومن لا يدرك أهمية توجيه البوصلة الهندسية نحو المسار الصحيح والسليم، لا يحق له الانخراط في المنافسة على قيادة السفينة النقابية…
في كل الأحوال، الكرة في القادم من الايام حتى موعد الانتخابات، هي في مرمى المهندسين والمهندسات، أملنا بهم كبير، وثقتنا بهم عظيمة بأنهم سيساهمون في إيصال النقابة إلى بر الأمان لتنطلق نحو رحاب التطور من جديد.

**مرشح مهني مستقل لمنصب نقيب المهندسين في بيروت*

*#النقابة بيتنا*

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى