اخر الاخبارعربي ودولي

صحيفة: الشرق الأوسط على أعتاب عصرٍ جديد.. ومصالحة سعودية – قطرية في الأفق

كشفت صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية في مقال أنّ الشرق الأوسط بات على أعتاب عصرٍ جديد قد يتضمّن مصالحة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر.

 

وتوقّع كاتب المقال حصول المصالحة بين السعودية وقطر، وذلك بعد مرور نحو 3 سنوات منذ أن قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر، متهمة إيّاها بـ”تمويل الإرهاب والسعي لزعزعة استقرار المنطقة”، في ما بات بعرف بـ”الأزمة الخليجية”.

 

وأشار المقال إلى أنّ “منطقة الشرق الأوسط قد تكون قادرة على التغلب على تفشي فيروس “كورونا”، لكنّها لن تتعافى من وباء التضليل والدعاية في أي وقت قريب”. 

 

وشدّدت الصحيفة على أنّ “مقاطعة قطر كانت نتيجة ثانوية لمشهد ما بعد الربيع العربي”، موضحةً أنّ “أخطاء الربيع العربي تُلقى على دعم قطر الإيديولوجي والاقتصادي والسياسي للجماعات الإسلامية، مقابل الحكومات الاستبداديّة والجيوش العلمانيّة في أجزاء أُخرى من المنطقة”.


وأشارت الصحيفة إلى أنّه “وعلى الرغم من ذلك، فإنّ جائحة فيروس “كورونا” وتداعيات طريقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في معالجتها وصعود الصين، من المرجّح أن تجبر قوى الخليج على التكيّف”. 

 
ونقلت الصحيفة عن “مصادر في الخليج” قولها إنّ “المحادثات كُثّفت مؤخّرًا في القنوات الخلفيّة بين السعودية وقطر، وأكّدت أنّ الحل السياسي يلوح في الأفق، ومن المرجّح أن يتضمّن وقف القصف الإعلامي المتبادل”.

 

وأبدت اعتقادها أن تكون “السعودية في وضع يمكنها من قبول الوفاق مع قطر”، مشيرةً إلى “تأكيد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مرارًا أنّ مشكلة قطر صغيرة جدًّا جدًّا جدًّا”. وذكَّرت بأنّ “بن سلمان تلقّى في أيلول 2017 اتصالًا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”، زاعمة أنّ ذلك “أثار غضب حلفائه الثلاثة، مصر والإمارات والبحرين”.

 

وأفادت الصحيفة بأنّه “على الرغم من أن العقبات الرئيسيّة لا تزال تعترض طريق ذوبان الجليد الحقيقي، فإنّ فشل المقاطعة في “تركيع” قطر والحاجة الملحة لإعادة تشكيل دور ملكيات الخليج في المستقبل لاعتماد الاتجاهات الاقتصادية والجيوسياسية الجديدة، سوف يؤديان على الأرجح إلى إنهاء العداء”.

 

كما توقّعت أن “تخرج السعودية وتركيا وإيران من وباء فيروس “كورونا” بكدمات شديدة، غير أنّه من المرجح، أن تستمر الإمارات وقطر في تبادل اللكمات”.

 

وخلصت الصحيفة إلى أنّ “أزمة فيروس “كورونا” سوف ترسم نهاية حقبة ما بعد الربيع العربي في الشرق الأوسط لتبدأ فترة جديدة”، لافتةً إلى أنّ “شائعات انقلاب قطر تكشف أنّ الكثيرين في الخليج ما زالوا يتشبّثون بالماضي عندما يتطلّعون إلى المستقبل”.


المصدر: سبوتنيك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى