اخر الاخبار

كلفة الرغيف غير دقيقة:هل تُباع ربطة الخبز بـ1500 ليرة؟

أكّدت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان، أن الأرقام التي تبيّن عناصر كلفة رغيف الخبز، والتي اعتمدتها وزارة الاقتصاد للموافقة على رفع سعر ربطة الخبز، غير دقيقة. لذلك، طالَبت النقابة بـ”خفض سعر ربطة الخبز إلى ما كانت عليه، ودعم المواد الأولية التي تدخل في صناعة الرغيف”.

ورأى رئيس النقابة شحادة المصري، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء 14 تموز، أنه من الضروري إجراء “دراسة جديدة لتصحيح الخلل في الكلفة، واعادة تشكيل لجنة من أهل الخبرة والكفاءة والاختصاص، وتضم جميع المعنيين بصناعة الخبز وصيانة المعدات، وأن نكون جزءاً لا يتجزأ من هذه اللجنة، وأن تكون دراسة اللجنة ميدانية وموضوعية على أرض الواقع بكل نزاهة وشفافية”.

ورفض المصري استبعاد وزارة الاقتصاد عمال المخابز والأفران عن اللجنة، وعدم اكتراثها بواقع العمال، علماً أن بعضهم يعمل “أكثر من 8 ساعات يومياً، ويصل عدد ساعات العمل إلى 12 ساعة يومياً”.

وتوجّه المصري لوزير الاقتصاد راوول نعمة قائلاً: “أيام الراحة الأسبوعية والإجازة السنوية وأيام الفرص والأعياد، وأجور العمال، غير دقيقة في دراساتكم. وقدمنا لمعاليكم أجور العمال الفعلية، والتعدي على حقوقهم في التعويضات العائلية، وتحويل الأفران إلى نظام الشركات لتسديد الاشتراكات على أساس 23.5 بالمئة للتهرب من الاشتراكات المستحقة للضمان الاجتماعي والعمال المكتومين وغير المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وغير الحاصلين على إجازات عمل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى