اخر الاخباربريد القراء

ثق بنفسك ..وكن قويا (بقلم اللايف كوتش ملاك حمدان)

الثقة بالنفس تعتبر امرا حيويا في كل جوانب حياتنا تقريبا ومع ذالك يكافح الكثير من الناس للعثور عليها للاسف ..فالاشخاص اللذين يفتقرون الى الثقة بالنفس هم اقل احتمالا لتحقيق النجاح والشخص المفتقر للثقة بالنفس هو شخص متناقض ، معزول ، لديه عقدة نقص ،مكتئب ، تائه وحساس من ناحية النقد والفشل…اما الانسان الذي يتمتع بالثقة في النفس هو الشخص الذي يحترم ذاته ، هو الذي يتمتع بقدر كبير من الاطمئنان وهدوء النفس ، هو ذالك الانسان الذي يمشي بخطوات ثابتة ، هو ذالك الصامد في وجه اعاصير الفتن ، هو ذالك المبتسم المتفائل برغم الصعاب هو ذالك الذي يجيد النهوض بعد كل كبوة.

يأتي انعدام الثقة بالنفس من الاعتقاد بان الاخرين يرون ضعفك وسلبياتك ، وهو ما يؤدي الى القلق الذي يؤدي بدوره مع الاحساس والتفاعل معه الى سلوك سيئ ما ينتج عنه احساس بالخجل من النفس وهذا الاحساس يقودنا الى نقطة البداية وهي انعدام الثقة بالنفس وهكذا تدمر حياتنا..
ولكن اذا فكرنا وقررنا – يا عزيزي القارئ – التوقف عن تعذيب النفس بتلك الافكار السلبية التي تعد موتا بطيئا لطاقاتنا لوجدنا اولى خطوات الثقة بالنفس وهي البحث عن مصدر هذه الاحاسيس والافكار …هل هي بسبب تعرضك لموقف محرج؟ او لحادثة ما ؟او استهزاء بقدراتك ومقارنتك مع الاخرين؟ او فشل دراسي؟ الخ…اسئلة كثيرة حاول ان تطرحها على نفسك لتصل الى الجذور الحقيقية للمشكلة ، حاول ترتيب افكارك ، استخدم قلما وورقة واكتب كل الاشياء التي تشعر بها وساهمت في خلق ازمة ثقة بنفسك وابدأ البحث عن الحل ،وبمجرد تحديدك للمشكلة تبدأ الحلول بالظهور ، رتب افكارك وسل نفسك ما اللذي يجعلني اسيطر على مخاوفي لاستعيد ثقتي بنفسي؟ هل هو الشعور بالاضطهاد مثلا ؟ توقف عن الاحساس بالاضطهاظ ليس لانه توقف بل لانه لا يفيدك في الوقت الحاضر بل يسهم بهدم ثقتك ، واقنع نفسك دائما انه من حقق الحصول ثقة عالية ومن حقق ان تتخلص من كل شعور سلبي لانه من حقك ان تعيش سعيدا ، وتوقف عن التفوه بكلمات تدمر ثقتك ، فالثقة هي فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب معها، اي انك تخلق الفكرة سلبية كانت او ايجابية ، ثم تسيرها حسب اعتقاداتك عن نفسك لذا عليك ان تشحن دماغك بعبارات وافكار ايجابية وتغرسها في ذهنك واحذف كل العبارات المحملة بالاحباط لانك وحدك المسؤول عن روحك المعنوية واسعاد نفسك ، كن قادرا على المسامحة واغفر لمن اساء اليك ، لانك لست مسؤولا عن جهلهم وضعفهم الانساني.
ابتعد كل البعد عن مقارنة نفسك بالاخرين فليس هناك انسان عبقري في كل شيء ولا تستهين بقدراتك وابداعاتك، كن ما تريده انت لا ما يريده الاخرون وتذكر ان عقلك يشبه البنك الذي تودع فيه يوميا افكارا جديدة ، لذا مخزون ذاكرتك هو المادة الخام لافكارك فحين تواجه مشكلة ما وتطلب الحل يبدأ البنك باعطائك الافكار التي اودعتها لذا احرص على ايداعاتك، ولا تقل قد افشل كما فشلت في السابق او انا فاشل او انا لا املك القدرة والثقة ..بذالك تتسلل الافكار السلبية الى بنكك ، وتصبح جزءا من المادة الخام لافكارك..

وانتبه للغة جسدك فعندما نشعر بالقلق فاننا نميل الى جعل انفسنا أصغر من خلال التراخي وتقويس أكتافنا وانحناء رؤوسنا ، فبمجرد الجلوس بشكل مستقيم يمكن ان يجعلك تشعر بانك اقل توترا واكثر حزما ، وحافظ على التواصل البصري اثناء الحديث فهذا يوضح انك مهتم بما يقوله الشخص الآخر وانك تقوم بدور نشط في المحادثة وهكذا يكونو ذوو الثقة المرتفعة..

اقبل تحمل المسؤولية ، اقهر الخوف في كل مرة ، حدث نفسك باحاديث ايجابية وابدأ يومك بابتسامة جميلة، ثقف نفسك ، اقرأ ، وكن مهذبا في حوارك مع الآخرين ، اهتم بمظهرك ولا تنسى الصلاة وقراءة القرآن لما لهم اثر في بث الطمأنينة والسكينة والهدوء ، فلن يتجمد الكون لكونك قد كسرت ، ولن تقام تقوس العزاء لكونك حزنت، فالجميع قادر على تأمل لحظة سقوطك لذا توقف وارتفع وابق قويا، فالحياة تهلك الضعيف دائما.

كن قويا لاجلك انت ، فان خسرت شيئا لم تتوقع ان تخسره يوما ، فإن الله سيرزقك شيئا لم تتوقع ان تملكه يوما ..
ثق بالله وتوكل على الله فانت بالله عزيز.. وبالله قوي.. وبالله قادر.. وبالله غني..

بقلم اللايف كوتش ملاك حمدان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى