اخر الاخبار

النائب اللبناني الكندي زياد أبو لطيف: إقرار قانون “شهر التراث اللبناني” هو اعتراف بمساهمات اللبناني في كندا

لفت النّائب الكندي من أصول لبنانيّة زياد أبو لطيف، تعليقًا على إقرار البرلمان الكندي اقتراح قانون اعتبار شهر تشرين الثّاني “شهر التّراث اللّبناني”، إلى “أهميّة هذا القانون الّذي أتى وإن متأخّرًا، للإضاءة على الحضور والتّراث اللبناني وعلى تعدّد روافده، اعترافًا من البرلمان الكندي بالمساهمات الّتي قدّمها اللّبناني في كندا، بدءًا من أوّل مهاجر ابراهيم أبي نادر عام 1882 وحتّى اليوم”.

وأوضح، في حديث صحافي، أنّ “الفكرة تعود لسيناتور في مجلس الشيوخ لديها علاقات كثيرة مع اللّبنانيّين، تقدّمت بمشروع تطلب فيه أن يكون شهر تشرين الثّاني شهرًا للاحتفال بالتّراث اللّبناني. ولما تمّ عرضه في البرلمان الكندي، وبعد اطّلاع النّواب الكنديّين من أصول لبنانيّة على مضمونه، اتّخذ إطاره التّشريعي وتمّ إرساله إلى لجنة التّراث لدراسته ومن ثمّ التّصديق عليه، إلى أن بات في مراحله الأخيرة”، مبيّنًا أنّه “تمّ الإسراع في إقراره بشكل لافت، خصوصًا أنّ توقيته تزامن مع نهاية الدّورة التّشريعيّة الصّيفيّة 2023”.

وعمّا سيتضمّنه هذا الشّهر، لفت أبو لطيف إلى أنّ “إقرار هذا الشّهر للاحتفال بالتّراث اللبناني يعني الكثير، فهو يسمح للجاليات اللّبنانيّة، وعلى تعدّد انتشارها في كندا، من الاحتفال على طريقتها الخاصّة، من خلال إقامة العديد من النّشاطات الثّقافيّة والتّراثيّة والأكاديميّة، وتكريم شخصيّات لبنانيّة في ميادين مختلفة، ما يفتح المجال وبغضّ النّظر عن نشاطات عيد الاستقلال، للاحتفال بتراثنا اللّبناني على مدى شهر كامل، لا حصرها بيوم الاستقلال فقط”. وأكّد أنّ هذا “يتيح لنا لا بل يسهّل علينا موضوع تعريف الجاليات الأخرى كما الكنديّين، على خبايا مكنونات تراثنا ومورثنا الثّقافي الّذي نعتزّ به”.

واعتبر أنّ “تراث بلادنا والحضور اللّبناني الاغترابي يأتي في الطّليعة، مقارنةً بحضور الجاليات الأخرى، لذلك تأتي أهميّة إقرار شهر التّراث اللّبناني للإضاءة على تراثنا الغني وتعريف العالم على أهميّته”، مشدّدًا على “أنّنا نقوم بهذا العمل إرضاءً للضّمير، لأنّنا نعي ومن نافذة الاغتراب، كم هو مهمّ لبناننا وكم هو مهمّ الاغتراب اللبناني، ليس على مستوى كندا فقط بل على مستوى العالم أجمع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى