اخر الاخبار

فتْح البلاد جزئياً على وقْع ارتفاع إصابات “كورونا”

إتخذت الحكومة اللبنانية بناء على المعطيات الصحية قراراً بفتح البلاد جزئياً، في وقت لا يزال عداد “كورونا” يسجّل ارتفاعاً إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 9 اصابات جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 911.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، في كلمة بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة تطورات “الكورونا”، إعادة فتح البلد جزئياً، مناشداً اللبنانيين اليقظة لأن الوضع لا يزال خطراً. وأشار الى اللجوء إلى اعتماد سياسة العزل الصحي للمناطق أو الأحياء التي تسجل فيها نسبة إصابات عالية.

من جهته، أصدر وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي مذكرة الى المحافظات والمديرية العامة لقوى الامن الداخلي والمديرية العامة للامن العام حول تعديل مواقيت فتح المؤسسات الصناعية والتجارية وإقفالها، حيث أبقى على حظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى الخامسة فجراً، وأكمل العمل بنظام المفرد والمزدوج أيام الأسبوع كافة باستثناء الأحد حيث يسمح للجميع السير، وأبقى على الإستثناءات كما هي.

بدوره، جال وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن على المستشفيين الحكوميين في راشيا وحاصبيا، في إطار رفع الجهوزية لمواجهة كورونا، وقال: “نحن مع أن يكون عندنا نسبة مناعة بمتوسط عمري من 15 الى 60 عاماً، والحالة التي صارت في عكار هي دليل أنه يجب أن نضبط حركتنا الميدانية مع الناس لتجنب نقل الفيروس الى المنزل، فلا نجلب العدوى لاهلنا وكبار السن، والامر الجيد أن تكون هناك مناعة تدريجية وفي شكل مدروس”.

إلى ذلك وبعد مخاوف من تفشي “كورونا” في الشوف، عقدت خلايا الأزمات في بلديات إقليم الخروب والجهاز الطبي في الشوف والأحزاب والهيئات الصحية، بالتنسيق مع النائبين بلال عبدالله ومحمد الحجار، لقاء طارئاً، وذلك في معهد شحيم الفني، تم التباحث فيه بوضع الإقليم، بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا، في عدد من القرى والبلدات.

وتطبيقاً لإجراءات التعبئة، قام عناصر من مكتب الشوف في مديرية جبل لبنان الإقليمية في أمن الدولة، اليوم بدوريات عدة في المنطقة، شملت الشاطئ والمسابح والمنتجعات السياحية على ساحل الشوف، في الرميلة والجية والسعديات، بالتنسيق مع البلديات، تنفيذا لقرار التعبئة العامة ومنع التجوال، وطلب العناصر من رواد الشاطئ والمسابح، المغادرة فوراً تطبيقاً للقرارات الرسمية، والا ستتخذ إجراءات قانونية بحق المخالفين.

شمالاً، أعلنت بلدية كوسبا – الكورة في بيان، أنها أجرت عدداً من فحوص كورونا لمخالطين، وقالت “إننا نتفهم جيداً الحالة التي تمرون بها، لذلك وتوخياً للدقة والمسؤولية التي تقع على عاتقنا، لن نعلن الا النتائج الرسمية المكتوبة التي ستصلنا لفحوص Pcr corona، ولدى ورود أية نتيجة رسمية ستصدرها البلدية فوراً، سواء أكانت سلبية أو إيجابية”.

إلى ذلك، تسلمت إدارة مستشفى بشري الحكومي، ممثلة بمديرها آدي لظم، في مبنى المستشفى الجديد، جهاز تنفس محمولاً (Ventilator Portable)، من منظمة فرسان مالطا، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامة، وإشراف من وزير الصحة في حضور مدير المنظمة السيد خالد قصاص، والاعضاء.

نداء الوطن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى