Crypto https://rebrand.ly/wadip1
اخر الاخبارهام

90% من مياه الأنهر ملوثة والليطاني أولّها.. هل يشبع عطش أهل بيروت بمياه قاتلة مسرطنة؟

أفادت صحيفة “الأنباء” الالكترونية عن وجود دراسات جديدة لأرض مرج بسري القائمة على فوالق زلزالية، ولمياه السدود الملوثة والتي تحتوي على جراثيم ومعادن مسرطنة، مُتسائلة: “فهل يراد إشباع عطش أهل بيروت بمياه قاتلة مسرطنة مصدرها الصرف الصحي؟”. 

 

في هذا الاطار، أوضح المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ميشال افرام في حديث مع جريدة “الأنباء” الإلكترونية أن “نسبة تلوث مياه نهر الليطاني في الدراسة الأخيرة بلغت 100%، فمياهه تحتوي على جراثيم ومعادن ثقيلة، وهي مواد مسرطنة، ويعود السبب في ذلك إلى الكميات الهائلة من النفايات الموجودة على ضفاف النهر، وكذلك ضخ الصرف الصحي في مجرى النهر المذكور”.


وتساءل افرام عن سبب الإصرار على “إستجرار المياه من هذا النهر، على الرغم من فشل محاولات تنظيفه، وعدم معالجة مصادر تلوثه”، وأكد أن “ما نسبته 90% من مياه الأنهر في لبنان ملوثة وغير صالحة للشرب”.

كيف تعرف أنك تشرب ما يكفي من الماء؟

سد بسري بالتفاصيل.. عيوب “قاتلة” وتأمين المياه لبيروت الكبرى مستحيل!


أما في ما خص إعادة تكرير هذه المياه، نفى افرام أي إمكانية لتكريرها، مطالباً برفع الضرر المباشر الواقع في مجرى المياه في الأساس قبل البدء بعملية التكرير، مشيرا إلى أن “هذه عملية تحتاج إلى سنوات وليس لفترة قصيرة، وتبدأ من رفع النفايات ووقف ضخ المجارير فيها”.

وختم افرام مشددا على “وجوب إعلان حالة طوارئ بيئية مائية مع تلوّث مختلف مصادر المياه في لبنان، أكان لجهة الأنهار او الآبار الجوفية وغيرها، لأن الوضع الحالي تخطّى مرحلة الخطورة، وباتت المياه غير صالحة نهائيا لا للزراعة ولا للشرب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق