اخر الاخبار

غجر: يجب إيجاد مصدر لشراء الفيول ونحن بحاجة لسلفة من أجل أن نستمر وإلا ذاهبون إلى العتمة

أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​ريمون غجر​، بعد لقائه رئيس الجمهوريّة ​ميشال عون​، في ​قصر بعبدا​، إلى “أنّنا وضعنا الرئيس عون في جوّ الضغط الّذي نعمل به كي لا نصل إلى العتمة، واستنفذنا كلّ الإمكانات ونحن بحاجة إلى مساهمة ماليّة”، لافتًا إلى أنّ “سلفة الـ1500 مليار ليرة وردت في موازنة عام 2021، ووضعنا ملاحظاتنا عليها، وقلنا إنّنا بحاجة لهذه المساهمة الماليّةلاستيراد ​الفيول​ اللازم لتأمين ​الكهرباء​”.

وأوضح أنّ “نواب في تكتل “​لبنان القوي​” قدّموا اقتراح قانون معجّل مكرّر من أجل إعطاء سلفة ماليّة لـ”​مؤسسة كهرباء لبنان​”، لشراء الفيول لإمداد المواطنين بالكهرباء”. وذكر أنّ “في عام 2020، كانت لدينا سلفة بقيمة 1500 مليار، واستخدمنا جزءًا منها، واليوم نحن نستخدم الوفر من السلفة، بسبب الحجر والانخفاض الهائل بأسعار ​النفط​ العالميّة”.

وركّز غجر على أنّ “اليوم، هذه الأسعار ترتفع مجدّدًا، ونحن بحاجة إلى إيجاد مصدر لشراء الفيول.نحتاج أموالًا في ​الموازنة​ الجديدة وبحاجة إلى سلفة من أجل أن نستمر”، مبيّنًا “أنّنا ذاهبون إلى العتمة، لكنّني لا أعتقد أنّ النواب سيقبلون أن يكونوا شاهدين على هذا الأمر،والحلّ بين أيديهم ونحن قمنا بمسؤوليّاتنا”، متسائلًا: “هل يمكنتخيّ ماذا سيحصل من دون كهرباء؟”.

وفسّر أنّ “​المولدات​ تعمل لحوالى الـ7 ساعات في اليوم، ولكن في ظلّ غياب الكهرباء لا يمكنها أن تعمل بشكل مستمرّ، وفي المستقبل القريب لن نتمكّن من تأمين الكهرباء لا من خلال “شركة كهرباء لبنان” ولا عبر المولدات، وسيكون الوضع صعبًا والأصعب الخروج منه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى