اخر الاخبار

اليونيسف انشأت منظومة لمياه الشفة بالأوزاعي بتمويل من حكومة اليابان: الطلب على المياه لم يسبق له مثيل

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، إلى أنه “بالتعاون مع اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية وبتمويل من حكومة اليابان، عملت اليونيسف على إنشاء وتطوير منظومة مياه الشفة لمحلة الأوزاعي التي تشمل تركيب الشبكة الرئيسية، وتجهيز مياه خزان أرضي سعة 3500 متر مكعب، والامدادات المنزلية”.

وأشارت إلى أنه “يتألف المشروع من تنفيذ شبكة لتوزيع المياه لحوالي 820 أسرة تضمّ أكثر من 5000 مستفيد. يتم تزويد الشبكة بالمياه من خزان بسعة 3500 متر مكعب تم تمويل إنشاءه أيضًا من قبل حكومة اليابان في عام 2020 واكتملت أعمال الانشاء في عام 2021”.

وأوضحت اليونيسف، أنها عمنلت “من خلال هذا المشروع، بالشراكة مع مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية على تطوير وتسهيل إتفاق نموذجي يسمح لاتحاد بلديات الضاحية الجنوبية بإنشاء وإدارة خدمة المياه البلدية الرسمية لأول مرة في لبنان”.

وشددت على أنّ “اليونيسف أكملت خلال هذا العام، إنشاء وتشغيل البنية التحتية الرئيسية باللازمة لتأمين مياه الشفة، بالإضافة الى شبكة التوزيع، ووصل الامدادات المنزلية بصناديق خدمة المياه لتغذية المنطقة المحرومة من المياه. وكانت الفرصة اليوم لإطلاق المرحلة الأولى من منظومة مياه الشفة في الأوزاعي والبدء في توفير المياه للعائلات والأطفال القاطنين في المنطقة”.

بدوره، ذكر سفير اليابان في لبنان تاكيشي أوكوبو، أنه “استجابةً لأزمة المياه المتفاقمة، وسعت اليابان دعمها لقطاع المياه في لبنان من خلال بناء خزان مياه كبير وإعادة تأهيل شبكة المياه في الضاحية الجنوبية لبيروت”، موضحًا أنّ “اليابان تعمل بشدة على تعزيز قدرة لبنان على إدارة موارده المائية وضمان حصول الجميع على المياه الصالحة للشرب وستبقى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية والإنمائية الأكثر ضرورة في طليعة أولويات حكومة اليابان”.

من جانبه، لفت ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبدير، إلى أنّ “الطلب على المياه لم يسبق له مثيل”، مؤكدًا الامتنان بشأن المشروع الذي تم تقديمه من حكومة اليابان والشعب الياباني والذي يأتي في الوقت المناسب والأكثر إلحاحاُ، فهو يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للمجتمعات في لبنان.

وسيضمن هذا المشروع حصول اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين الأكثر ضعفاً في الأوزاعي على مياه الشرب النظيفة، بحسب ما ذكرت اليونيسف.

بدروه، شدد رئيس اتحاد البلديات محمد درغام، على أن “الشراكة مع اليونيسف والدعم التمويلي من قبل الشعب الياباني ساعدت اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية في تحسين تقديم خدمات المياه الأساسية لواحدة من أكثر المناطق والسكان حرمانًا في ضواحي بيروت”، مشيرًا إلى أنه “يعتبر هذا المشروع عنصر استراتيجي في أهداف إتحاد البلديات لدعم قطاع المياه والخدمات وفقاً لمسؤوليات الاتحاد في هذا المجال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى