اخر الاخبار

الرئيس عون: صراع النفوذ الاقليمي والدولي اوقف استخراج الغاز الموجود في الحوض الرابع

اشار الرئيس ميشال عون الى ان الأمل موجود دائماً، ومهما تكن الصعوبات فعلينا مواجهتها لنتغلب عليها ونتخطاها، ولا ننسى أبداً أننا نرقد تحت التراب على رجاء القيامة فلا يمكن أن نيأس أو نحبط ونحن أحياء.

واعلن عون في حديث تلفزيوني، ان الغاز موجود في الحوض الرابع ولكن الوقت سيكشف الاسباب السياسية التي اوقفت استخراجه. واوضح بان صراع النفوذ الاقليمي والدولي اوقف استخراج الغاز، واليوم المعادلات معادلات قوة وليست معادلات حق. واوضح بأن السلطة تقوم على نظام توافقي يتطلب الاجماع، وهو امر مستحيل في اغلب الاحيان، ويشلّ الدولة ويوقف القرارات مهما كانت اهميتها. اضاف “لم اتغيّر وما زلت كما انا انما القوى المتصارعة خارجياً وداخلياً شكلت حاجزاً امامي”.
واوضح الرئيس عون بأنه لا شك بان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من يدافع عن الهجوم عليه، وهذا وضع سياسي والسياسي ينتقد ويؤيد. ولفت الى ان العهد يسقط حين يرتكب هو الاخطاء، وليس حين ترتكب الاخطاء في مجلس النواب او الحكومة، ونحن نستطيع اعطاء امثلة كثيرة عن موضوع اعطاء ارشادات للحكومة ولم يتم الالتزام بها.
واستغرب الرئيس عون لصدفة انفجار المرفأ بعد معرفتنا به واعطائنا الامر لازالته فورا بعد ان كان موجودا طوال 6 سنوات سابقة. واكد ان الغضب كان محقا بعد حادثة انفجار المرفأ في ظل الكارثة التي حصلت والاضرار الفادحة. واكد ان لبنان كان عصياً على التغيير، والاحداث التي حصلت مؤخراً ستكسر هذا الواقع، فيصبح التغيير أقرب.
ولفت الى ان رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب تسرع بإعطاء مهلة 5 ايام لاعلان نتائج التحقيقات، واوضح بان حادثة المرفأ ليست وليدة لحظة بل عمرها 6 سنوات. اضاف “التحقيقات حول حادثة المرفأ سرية وعلى التحقيق ان يكشف لماذا حُمِّلت الباخرة بالنيترات ولماذا وصلت الى لبنان، مع انها كانت متوجهة الى مكان آخر ومن هو المسؤول عنها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى