اخر الاخبارعربي ودولي

بوتين: العقوبات المفروضة علينا تشبه إعلان حرب ونحن على وشك الانتهاء من تدمير البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا

لفت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أنه “حاولنا تنفيذ كل الالتزامات والاتفاقات والحيلولة دون أي تصعيد في شرق أوكرانيا، لكن سلطات كييف استمرت في التنصل من الاتفاقات طيلة السنوات الماضية وقتل في دونباس نحو 13 ألف روسي”، معتبراً أن “السلطات الأوكرانية تصرح علنا بأنها لا تريد تنفيذ اتفاقيات مينسك، وحماية المواطنين الذين يعيشون في دونباس هي أول أهدافنا ولا بد من الحصول على ضمانات بذلك”.

واتهم الرئيس الروسي، السلطات الأوكرانية بـ”اتخاذ السكان المدنيين دروعاً بشرية، كما أنها احتجزت الطلاب الأجانب رهائن”، مشدداً على أنه “ينبغي أن يكون لأوكرانيا وضع محايد”.
وأشار بوتين، إلى أن “أوكرانيا تحاول العودة لامتلاك القواعد النووية، ولم نستطع تجاهل تصريحات تتحدث عن تحول أوكرانيا إلى قوة نووية”، مردفاً: “واجهنا تهديدا حقيقيا، ونسعى لنزع سلاح أوكرانيا والتخلص من النزعة النازية فيها”.
واعتبر الرئيس الروسي أن “حلف شمال الاطلسي الناتو يدعم أوكرانيا لأنها تقف ضد روسيا”، مشيراً إلى أن “العقوبات المفروضة علينا تشبه إعلان حرب على روسيا”، وأضاف: “طرحنا اقتراحاتنا على طاولة المحادثات مع أوكرانيا ونترك لهم الرد”.
وأكد بوتين أنه “لا حاجة لإعلان الأحكام العرفية في روسيا حالياً، ومن المستحيل فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، وأي محاولة لفرض منطقة حظر جوي من أي بلد آخر، سنعتبرها مشاركة مباشرة في الأنشطة العسكرية”. ولفت إلى أن “هيئة الأركان العامة ووزارة الدفاع اتخذتا قرارا بتدمير البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا ونحن على وشك الانتهاء من ذلك”، موضحاً: “لا نعتمد على المتطوعين والمجندين الجدد في هذه الحرب والعملية العسكرية تسير حسب ما رتب لها”، وتابع: “لا شك عندي في أن الجيش الروسي سيحقق كل أهدافه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى