اخر الاخبار

وفد من قيادة حركة أمل يجول في عكار: لإنشاء مجلس انماء لعكار والشمال ولتنمية مستدامة تحفظ الانسان

جدد رئيس الهيئة التنفيذية لحركة امل مصطفى فوعاني دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري لإنشاء مجلس انماء لعكار والشمال ولبعلبك الهرمل، معتبراً انها دعوة لتنمية مستدامة تحفظ الانسان وتساعد على ازالة الحرمان وتمنع الفساد المستشري وتعزز صمود الناس، كما هي الحال بتعزيز صمود الناس في الجنوب وعكار من خلال دعم زراعة التبغ والعمل على تنمية الموارد الخاصة بها.

كلام فوعاني جاء في ختام جولة في محافظة عكار قام بها وفد قيادي من الحركة برئاسته وعضوية مسؤول مكتب الشؤون البلدية الاختيارية المركزي بسام طليس ومسؤول أقليم جبل لبنان والشمال الدكتور محمد داغر ومسؤول مكتب الشؤون البلدية لأقليم جبل لبنان والشمال الاخ علي الحاج.
واستهل الوفد زيارته لمقر اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع حيث كان في استقباله رئيس الاتحاد أحمد المير ورؤوساء الاتحادات المجاورة و رؤوساء البلديات في المنطقة ومخاتير المنطقة، وبعد كلمة ترحبية من الريس احمد المير كانت كلمة للحاج مصطفى فوعاني الذي شكر الحضور على حسن الاستقبال وتحيات رئيس الحركة دولة الرئيس نبيه بري، وتطرق الى الوضع الإجتماعي لمنطقة عكار والى حاجياتها وأن عكار كما كانت في عقل وقلب الامام القائد السيد موسى الصدر عندما شبه حرمان الجنوب وبعلبك الهرمل بحرمان عكار وأن بري يسعى جاهدا لتحقيق اقرار انشاء مجلس انماء عكار وبعلبك – الهرمل.
وجدد وقوف الحركة إلى جانب مطلبهم برفع الحرمان عن هذه المنطقة العزيزة والكريمة بأهلها الذين ما بخلوا بتقديم التضحيات خصوصا من ابناء المؤسسة العسكرية وبعد الانتهاء من كلمته أعطي الكلام لحضور الكريم الذين عرضوا حاجيات المنطقة والبلديات ووعد بمتابعة مطالبهم.
وتابع الوفد جولته حيث زار مطران عكار للروم الارثوذكس المطران بساليلوس. وبعد الترحيب بالوفد اشاد سيادة المطران بمواقف الامام الصدر الوطنية وبمواقف دولة الرئيس مرحبا بزيارة الوفد الى منطقة الحرمان.
بدوره اشاد رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل بمواقف الكنيسة ودورها الرعوي والاجتماعي ووقوفها الى جانب الناس خصوصا في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها بلدنا الحبيب.
وتطرق الى الوضع السياسي العام وضرورة تكاتف اللبنانيين مع بعض لإنقاذ وطننا والى دور الرئيس بري الجامع.
وكانت زيارة للنائب سجيع عطيه في دارته في رحبة الذي رحب بالوفد وبدور الرئيس نبيه بري وحنكته ومواقفه واهتمامه بمطالب المناطق المحرومة ومنها عكار، بدوره الحاج مصطفى الفوعاني اشار الى دور ومسؤولية النواب بملاحقة القضايا الانمائية لهذه المنطقة.
ومن ثم انتقل الوفد الى مكتب مفتي عكار الشيخ زيد زكريا الذي رحب بالوفد، مشيرا الى مواقف الامام الصدر الوطنية الجامعة والى دور الرئيس بري واهتمامه بمنطقة عكار ودوره في المطالبة بإنشاء مجلس إنماء عكار.
بدوره الدكتور فوعاني اشاد بمواقف سماحة المفتي الوطنية والحاضن لكل اطياف المجتمع والى دوره التكاملي مع مواقف الرئيس نبيه بري لجهة تحصين الساحة الاسلامية.
وانتقل الوفد الى حلبا لزيارة رئيس دائرة الاوقاف الشيخ مالك جديدة الذي رحب بالوفد وأشاد بدولة الرئيس نبيه بري وبمواقفه الوطنية التي تترجمها هذه الزيارة الى مناطق الحرمان وتجسد دور حركة امل السياسي والانمائي.
بدوره، شكره فوعاني على حسن الاستقبال ولفت الى دور الشيخ مالك جديدة الريادي ومواقفه بالتقريب بين المذاهب.null

ومن ثم انتقل الوفد الى منطقة الدريب الاوسط حيث زار رئيس اتحاد بلديات الدريب الاوسط السيد عبود مرعب في دارته بالبيرة حيث أقيم استقبال شعبي وبلدي للوفد بحضور رؤوساء اتحادات بلدية ورؤوساء بلديات ومخاتير مرحبين بحركة امل وقيادتها وعلى رأسها دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري وبمواقفه الوطنية المشرفة.
وكانت كلمة لرئيس الاتحاد السيد عبود مرعب الذي شكر حركة امل على وقوفها الى جانبهم في مطالبهم لدى ادارات الدولة، بعد ذلك تكلم العديد من رؤوساء البلديات الذين كان لهم العديد من المطالب الانمائية ومنها استحداث دائرة نفوس ومعالجة ازمة النفايات والمطالبة بتوفير الطابع المالي للمختارين.
وكانت كلمة لطليس وعد خلالها بمتابعة مطالب البلديات والمخاتير.
وفي الختام كانت كلمة للدكتور مصطفى فوعاني شاكرا رئيس الاتحاد والبلديات والمخاتير والفعاليات على حسن الضيافة والاستقبال ومشيدا بدورهم الخدماتي وملاقاة حركة امل بدورها السياسي والانمائي.
واختتم الوفد زيارته العكارية من منطقة وادي خالد بزيارة النائب محمد يحي معزيا بوفاة احد اقاربه.
ومن ثم انتقل الوفد الى دارة النائب محمد سليمان في بلدة الهيشة الذي رحب بالوفد وبمواقف رئيس الحركة، متمنيا على الوفد المساعدة بمطالب منطقة عكار الانمائية خصوصا بأن المنطقة بحاجة ملحة الى الانماء.
بدوره شكر الدكتور فوعاني النائب محمد سليمان استقباله واعدا بالمساعدة بمطالب المتطقة في ادارات الدولة.
وفي ختام الجولة العكارية كانت زيارة لبلدة قرحا حيث قدم الوفد واجب العزاء للأخ لطيف عبيد بوفاة والده بحضور فعاليات المنطقة ورؤوساء بلديات المنطقة ورئيس رابطة مخاتير وادي خالد.
وكانت كلمة لرئيس الهيئة التنفيذية الدكتور مصطفى الفوعاني جاء فيها:
لعكار حيث السماء تعانق الفقراء والمحرومين
لعكار حيث المآذن تعانق أجراس الكنائس محبة وتسبيحا لله وخدمة الانسان
لعكار وقراها وبلداتها ولواديها الخالد المعلقة على لحن الانتماء للوطن ولبلدة الامام الصدر قرحا نموذج التفاعل الحضاري والانساني
لعكار لحديث الامام موسى الصدر اننا لن نهدأ مادام في لبنان محروم واحد
لعكار للرئيس نبيه بري حيث لحضورها وجدان الذاكرة والفعل وحي على خير العمل
عكار لها في وجدان حركة امل انها في القلب وإنها تختصر معاناة وطن وان انسانها هو إنسان حركتنا وهو ميثاقنا
ما من مناسبة الا وتحضر عكار على قلب الرئيس نبيه بري وعقله ودعوته دوما الى انصافها تنميةً،وحضور دولة واعد ولابنائها أهل الوفاء والكرامة والنخوة والشهادة
حركة امل لها في كل بلدة في عكار والشمال حضور أمامها الصدر ورئيسها النبيه وكوادرها …عكار صنو الهرمل وعرسال ودير الأحمر وبعلبك وقرى الجنوب والضاحية واعالي جبيل صنو إهمال الدولة صنو القلق بالطلاب والأهل والفلاحين الذي اقسم الامام الصدر به ونتذكره رسالة حياة وكأننا نسمع صداه الان :
نقسم بجمال لبنان و جباله
بجنوبه و شرقه و شماله
نقسم بدماء الشهداء
بدموع الأيتام
بـأنين الأمهات
بالام الجرحى
بضياع المكتومين
بقلق الطلاب و المثقفين
بذعر الأطفال في الحدود. بعزم المرابطين والمجاهدين …..
نقسم أننا لن نسكت عن الحرمان
و أننا لن نوفر جهدا لاحقاق الحق
و محاربة الأعداء …
اضاف الفوعاني “نحن اليوم في حركة امل لا نزور عكار والشمال وفعالياتها ومرجعياتها بل نحن منهم نعاني معا ونعمل معا ونتوق الى تعاون من الجميع للمشاركة بإعادة الثقة بعد سلسلة الانهيارات الاجتماعية والاقتصادية والصحية ولبنان المقاومة لبنان الرئيس نبيه بري الذي لم يعرف يوما الا طريق الحوار الداخلي حلال كل ازماتنا
كانت دعوة الاخ الرئيس نبيه بري لإنشاء مجلس انماء لعكار والشمال وليعلبك الهرمل وهي دعوة لتنمية مستدامة تحفظ انساننا وتساعد على ازالة الحرمان وتمنع الفساد المستشري وتعزز صمود الناس كما هي الحال بتعزيز صمود الناس في الجنوب وعكار من خلال دعم زراعة التبغ والعمل على تنمية الموارد الخاصة بها ..بعيدا عن سياسة التهميش والاقصاء والعبث وبعيدة عن عقلية التفتيت والتصنيف للمواطنين التي ينتهجها البعض ولما تخرج وحوش الطائفية من أذهانهم …كان يقول لنواب عكار ولابناء وادي خالد كل الوزارات هي لكم وكل المراجعات حقكم وعلى الجميع ان يلبيكم …هذا هو الرئيس نبيه بري وهذه هي حركة امل وهذا هو ميثاقنا وتعاليم الامام الصدر، يقولها الرئيس بري دوما ونرددها كونوا مؤمنين بوطنكم بانتمائكم هذا وطن يكبر بكم ويكبر بفقرائه ومحروميه يكبر بتعبكم ويكبر بحبكم وتضحياتكم لكل هذا اللقاء المفعم بحديث الوفاء ولكل هذه الوجوه الف تحية والف وفاء والف شكر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى