الرئيسية » محليات » فضيحة أخرى برسم الدولة… “نورما” تكشف أضراراً مخيفة في البنى التحتية (صور وفيديو)

فضيحة أخرى برسم الدولة… “نورما” تكشف أضراراً مخيفة في البنى التحتية (صور وفيديو)

دخل لبنان في المرحلة الثانية من العاصفة #نورما، وتجاوزت الرياح ابتداء من ظهر اليوم 90 كلم في الساعة، وهي من المرات النادرة التي تحصل في وطن الأرز، مُرخية أضراراً مخيفة في النبى التحتية، ليتكرّر السؤال مرّة أخرى أمام فضيحة بهذا الحجم يتحمّل ثمنها المواطن، بإهدار أعصابه ووقته: مَن المسؤول ومَن يُحاسب؟

وقال المدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس لـ”النهار” أنّ فرق وزارة الأشغال تعمل على حلّ فيضان الضبية، حيث انخفض منسوب المياه، وخلال ساعة نكون قد سيطرنا على الوضع.

وأشار الى أنّ سبب الفيضان هو انسداد مسرب المياه بالوحول والأتربه، لافتاً إلى أنّه تم كسر الحواجز الوسطية لتخفيف منسوب المياه”1

وفي السياق عينه، تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورة تُظهر تصّدعاً في جسر الكولا، ما أدّى الى تساقط المياه منه، وسط تحذيرات كبيرة من انهياره ودعوات لعدم سلوكه.

ونفى رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني لـ”النهار” ان تكون هناك تشققات، مشيراً الى انّ ما ظهر عبر وسائل الاعلام ناتج عن “وصلات” جرّاء اعمال الصيانة التي تنفذها البلدية للجسر.

وأعلن المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين، “أن حركة الطيران لا تزال طبيعية في المطار ومسألة الإقلاع والهبوط تعود إلى التنسيق بين برج المراقبة وكابتن الطائرة.

تسببت سرعة الرياح جراء العاصفة “نورما” إلى سقوط لوحة اعلانية على طريقة خلدة – الشويفات، مما ادى الى تضرر عدد من السيارات المتوقفة اسفل اللوحة. ووفق المسؤول الاعلامي في بلدية الشويفات جاد حيدر، فإن سرعة الرياح أدت الى سقوط اللوحة، واقتصرت الأضرار على الماديات. ورفض حيدر الاتهامات بالتقصير، مؤكداً أن أقنية الصرف الصحي لم تعد تحتمل كمية الأمطار والمتساقطات.

2

وضربت العاصفة الثلجية، بعد ظهر اليوم، منطقة اقليم الخروب، فهبت الرياح الشديدة مترافقة مع غزارة في هطول الأمطار وحبات البرد، فيما سجل في اعالي بلدات الاقليم، لا سيما شحيم وداريا وعانوت والزعرورية وحصروت والمطلة ومزرعة الضهر وصولا الى بسابا، تساقط الثلوج بشكل متواصل، وسط ضباب كثيف يلف المنطقة.

وانهار جزء من طريق فرعية في بلدة اللويزة – بعبدا، في الشارع الفرعي للمدرسة الانجيلية قرب مشروع عباس شاهين للبناء، وعمدت البلدية الى وضع العوائق لتنبيه المواطنين، مؤكدة أن لا خطر على السلامة العامة.

3

كما يسجل انقطاع للتيار الكهربائي بفعل العاصفة وقوة الرياح، التي تسببت باقتلاع العديد من الاشجار والخيم الحديدية ولوحات الاعلانات والخيم الزراعية.

وأدت غزارة الامطار الناجمة عن العاصفة التي تضرب لبنان منذ أيام، إلى قطع طريق بشمزين – كفرحزير بالكامل. وحذرت بلدية بشمزين المواطنين من عدم سلوك هذه الطريق، وهي في صدد متابعة الموضوع ومعالجته، بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي.

وفجعت بلدة حومين الفوقا بوفاة الشاب العشريني علي اسامة جمعة بحادث سير تعرض له إذ انقلبت به سيارة بيك اب في محيط نهر الزهراني.

وفي عكار أعلن رئيس بلديه البيره محمد وهبي، اثر جولة قام بها على احياء البلده، : أن العاصفة ألحقت خسائر بممتلكات المواطنين حيث انهارت الجدران في كل من مشروع المصري وكلفته تفوق العشرة آلاف دولار اميركي ويشكل انهياره خطرا على المباني المحيطه بالمشروع. كما انهار جدار في منطقة دنكه عبارة عن سور لاحد المنازل .

وفي منطقة الباردة انهار جدران دعم لارض موسى مرعب محازي لطريق تصل إلى منازل في القريه والتي عزلت بفعل انهيار الحائط و عملت البلديه لرفع أنقاضه وتم فتح الطريق.

و توجه وهبي بنداء الى الهيئة العليا للإغاثة ورئاسة الحكومه ووزير الأشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس العمل فورا على اجراء الكشف على الحائط المحازي للطريق العام والساند لمقبرة الشيخ عبدالهادي المعرض للسقوط بين لحظة وأخرى وقد يسبب انهياره بقطع طريق عام البيره القبيات وخطرا على السيارات العابرة مما يلحق الضرر بالسلامه العامة وازهاق الأرواح

وأضاف وهبي نامل ان لا تذهب هذه النداءات سدا وان يتم الكشف والتعويض على المواطنين فهناك أناس قد تضررت ممتلكاتهم في عواصف سابقه في البلده ومنهم الشيخ بلال الحصني الذي وقعت به خسائر بالاف الدولارات ولم يتم التعويض عليه ولاعلى غيره لغاية تاريخه

4

وأفادت غرفة التحكم المروري “النهار” ان طريقي ضهر البيدر وزحلة ضهور الشوير سالكتان فقط لسيارات الدفع الرباعي، مشيرة الى ان “قرار الاقفال النهائي سيكون بحسب اشتداد العاصفة”.

ودعت الناس الى الاستماع إلى بياناتها والتقيد بها.

لليوم الثالث على التوالي، تسببت العاصفة بتعطيل معظم الأعمال وشل الحركة في صيدا وخصوصا في أسواقها التجارية والمرفأ وميناء الصيادين، وتركزت اضرار العاصفة وتساقط الامطار الغزيرة على اقتلاع عدد من الأشجار واللوحات الاعلانية وتفاقم مشكلة تجمع المياه المتساقط من عبرا والهلالية عند مستديرة القناية وتدفقها نحو الاحياء السكنية نتيجة الاشغال الغير منجزة على طول اتوستراد الشماع وبعض التعديات على مجرى نهر القملة، وقال النائب أسامة سعد خلال تفقده لمحلة القناية ان اضرارا مادية لحقت بالبيوت والمحال التجارية نتيجة السيول المختلطة بمياه الصرف الصحي،وبعد اهمال اتحاد بلديات صيدا الزهراني باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة المشكلة، اجرى سعد اتصالا بوزير الاشغال العامة يوسف فنيانوس الذي وعده بتكليف مدير عام الطرق والمباني طانيوس بولس بالعمل على معالجة المشكلة.

5

واشتدت العاصفة في منطقة بعلبك الهرمل وعاودت اقفال الطرق الجبلية والداخلية منها فيما هطلت الأمطار الغزيرة وبشكل غير مسبوق في منطقة الهرمل التي فاضت المياه على طريقها الرئيسي، مشكلة السيول، فيما تجمعت المياه على شكل برك كبيرة على جانبي الطريق.

منسوب العاصي ارتفع، وتبدل لون النهر إلى اللون البني بسبب توحله ، مع خشية من أن تفيض مياهه على ضفتيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*