الرئيسية » محليات » وفد مشترك من لجنة مهرجانات صيدا والكونسرفاتوار زار القاهرة تحضيرا لهذا الحدث

وفد مشترك من لجنة مهرجانات صيدا والكونسرفاتوار زار القاهرة تحضيرا لهذا الحدث

رأفت نعيم

عاد من القاهرة الوفد المشترك للجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية والمعهد الوطني للموسيقى كونسرفاتوار والذي ضم رئيسة اللجنة نادين كاعين وعضو الهيئة الادارية هبة حنينة وقائد الأوركسترا الوطنية في المعهد المايسترو اندريه الحاج بعد زيارة قصيرة للعاصمة المصرية تحضيراً للحفل الغنائي الذي سيقام في ختام مهرجانات صيدا السياحية لهذا العام تكريماً لإبنة المدينة الفنانة الكبيرة الراحلة فايزة احمد وسيقدم فيه بعض من تراثها الغنائي بالتعاون مع وزارتي الثقافة في لبنان ومصر، حيث التقى الوفد لهذه الغاية كلا من وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم ومدير عام الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية الدكتورة جيهان مرسي وزوج الفنانة الراحلة الفنان محمد سلطان .
واعلنت كاعين اثر عودة الوفد ان “الزيارة كانت مثمرة وان وزارة الثقافة المصرية قررت ايفاد فنانة دار الأوبرا رضوى سعيد الى مهرجانات صيدا لإحياء هذا الحفل وأداء اغنيات الفنانة الراحلة فايزة أحمد”.
واشارت كاعين الى ان” اللقاء مع وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم كان منتجاً وفعالاً لجهة تسهيل وتسريع مهمة الوفد حيث ابدت الوزيرة المصرية حماسة كبيرة لإنجاح الليلة التكريمية للفنانة الراحلة واوعزت للمعنيين بدار الأوبرا المصرية متابعة الخطوات التحضيرية لهذا الحدث الفني العربي المميز” .
واضافت ان الوفد “التقى ايضا مدير عام الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية الدكتورة جيهان مرسي التي عرض معها المايسترو اندريه الحاج في تفاصيل البرنامج الغنائي لليلة تكريم فايزة احمد”.
واضافت كاعين ان الوفد ” توج زيارته للعاصمة المصرية بلقاء شيق مع الفنان الكبير محمد سلطان زوج الفنانة الراحلة فايزة احمد وفي منزلها حيث استعاد سلطان امام اعضاء الوفد بعضاً من ذكرياته معها وعلاقتهما بلبنان وخاصة صيدا ومنطقة الشمال التي تتحدر منها والدته اللبنانية “.
وتوجهت كاعين بالشكر الى وزارة الثقافة المصرية وسفارة مصر في لبنان ووزارة الثقافة اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى والنائب بهية الحريري على الدعم والمؤازرة التي قدموها للجنة مهرجانات صيدا السياحية من اجل استكمال التحضيرات لحفل تكريم الفنانة الراحلة .
وكانت وزيرة الثقافة المصرية ايناس عبد الدايم زارت الشهر الماضي مدينة صيدا تلبية لدعوة من النائب الحريري واعلنت معها عن هذا الحدث الفني الذي سيتوج مهرجانات صيف صيدا هذا العام.
اشارة الى ان مهرجانات صيدا السياحية التي تقام تحت رعاية وزارة السياحة وبالتعاون مع بلدية صيدا وتنطلق اواخر آب الجاري تتضمن في ليلتها الافتتاحية في 30 منه حفلاً غنائياً استعراضياً للفنانة كارول سماحة بعنوان ” سفر ” يقدم للمرة الأولى في المهرجانات اللبنانية ، ويحيي الفنانان غي مانوكيان وجوزيف عطية في 31 منه حفلاً موسيقياً هو الثالث لمانوكيان والأول لعطية في مهرجانات صيدا ، ويحيي الفنان ناصيف زيتون الليلة الثالثة في الأول من ايلول ، وتختتم المهرجانات بححفل تكريم فايزة احمد.
ويسبق انطلاق الحفلات الفنية لمهرجانات صيدا هذه السنة في 24 و25 و26 اب مهرجان ومعرض للمأكولات التراثية ترافقه انشطة ترفيهية لكل افراد العائلة ويستمر حتى اختتام المهرجانات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*