الرئيسية » محليات » النائب عز الدين: مباشرة الإجراءات لضمّ صور الى لائحة المدن السياحية والتغذية بالكهرباء نحو الزيادة

النائب عز الدين: مباشرة الإجراءات لضمّ صور الى لائحة المدن السياحية والتغذية بالكهرباء نحو الزيادة

استكمالاً للتحرك الذي بدأته اللجنة المؤلفة من بلدية صور وجمعية تجار صور ومخاتير المنطقة، زارت اللجنة معالي الوزيرة النائب الدكتورة عناية عز الدين للمطالبة بتصنيف صور مدينة سياحية وزيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي، بحضور رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وعدد من أعضاء البلدية، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي ونائبه حسن ضاهر وعدد من أعضاء الجمعية، رئيس رابطة مخاتير قضاء صور رضا عون وعدد من المخاتير.
بداية تحدث رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق مؤكداً أنه سيكون هناك جلسات خاصة لمتابعة المواضيع العالقة التي لدينا لكن الآن سيتم التركيز على المستجدات كما سيصار الى جلسات دائمة لإيجاد حل لكافة المشاكل.
كما تحدث ممثل جمعية تجار صور علوان شرف الدين معتبراً ان صور المدينة العريقة تاريخياً والمدرجة على لائحة التراث العالمي حتى الآن هي غير مصنّفة سياحية من قبل الدولة اللبنانية وهو أمر مجحف بحق المدينة، قائلاً: ” بعد انتخابكم حمّلنا همومنا إلى حضرتكم علّنا نصل الى نتيجة في أقرب وقت، ونأمل حمل هذا الملف فأملنا كبير بكم”.
وبعد إيصال هذه المطالب الى عز الدين، أكّدت الأخيرة أن صور مدينة سياحية بإمتياز وقد بدأ معالي وزير السياحة على أثر المطالبة والنقاش معه بهذا الأمر بمباشرة الإجراءات اللازمة لضمّ مدينة صور الى لائحة المدن المصنّفة سياحية في لبنان، مشيرة إلى أن هذا التصنيف لن يخولها الحصول على تغذية أكبر في الوقت الحالي.
ولفتت إلى أن ساعات التغذية سوف تزداد بمعدل ثلاث ساعات يومياً آخر شهر حزيران الجاري بعد أخذ الوعد من معالي وزير الطاقة، حيث يجري القيام ببعض أعمال الصيانة على توربينات البخار التي لم تخضع للصيانة منذ العام 1994.
وأمِلت في المستقبل مع عملية التصنيف الإستفادة من بعض الإمتيازات التي تحصل عليها باقي المدن، وقالت أن صور القديمة والمواقع الأثرية موضوعة على لائحة التراث العالمي وبموجب هذا التصنيف فإنها تستفيد من برنامج التأهيل الذي يجري ضمن الإرث الثقافي، وبالإمكان توسيع المنطقة المصنفة للإستفادة من برامج أخرى قادمة الى المناطق المصنفة سياحياً.
وأضافت: “تقدّمت بمشروع لتنمية المناطق الريفية والأثرية للحفاظ على الإرث الثقافي والبيئي ويمكن البدء بتنفيذه قريباً”، إذ يوجد مسارات سياحية، زراعية وغيرها يجب تفعيلها، وقد تم الإتفاق مع وزيرالسياحة ووزير الثقافة للتحضير لزيارة مشتركة الى مدينة صور، ووعدت بالتحضير للقاء لتحويل كل الغنى الموجود الى قيمة اقتصادية تنعش المنطقة، مؤكدة أن هذه المسارات إذا وضعت على السكة الصحيحة ستفتح الطريق أمام أمور أخرى، وسنصل إلى سياحة على مدار السنة لتأمين فرص العمل والتنمية المستدامة.كما أكدّت عز الدين أن هناك مشروع لإعادة تأهيل وتجميل مداخل المدينة، وعتبرةً أن مدينة صور أعطت للوطن على أمل أن الوطن يعطيها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*