الرئيسية » أخبار عاجلة » *_اسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 12-03-2018_*

*_اسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 12-03-2018_*

*الأسرار*

 

*النهار*

سبب تأجيل الزيارة …

قال ديبلوماسي لبناني إن تأجيل زيارة الرئيس الفرنسي لا أسباب سياسيّة أو دوليّة لها بل حتّى لا يُقال إن باريس أثّرت في الانتخابات النيابيّة ووقفت مع فريق ضد آخر.

عودة مؤسسة الوليد …

بعد انقطاع رافق احتجازه في فندق الريتز في الرياض عادت مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية الى ممارسة نشاطاتها في لبنان.

فساد في الجمارك …

تبيّن إن الاجراءات المشدّدة في الجمارك وخصوصاً في المرفأ لم تمنع الرشى بل أخّرت انجاز المعاملات وجعلت قبض المال يتم خارج حرم المرفأ.

مكافحة الفساد …

سُمع مسؤول كنسي يقول في مجلسه إنه لا يمكن مكافحة الفساد بفاسدين ما يدل على عدم رضاه على معظم الأسماء المرشّحة.

 

*الأخبار*

«إل بي سي» لم تنقل ترشيحات «المستقبل»

لوحظ أن المؤسسة اللبنانية للإرسال لم تنقل، أمس، وقائع احتفال إعلان مرشحي تيار المستقبل من واجهة بيروت البحرية الجديدة، وذلك بسبب عدم التوصل إلى إتفاق مالي نهائي بين الجانبين.

 

القوات لا تلبي شرطاً كتائبياً في البترون

يُصر حزب القوات اللبنانية على عدم تلبية شرط حزب الكتائب بسحب ترشيح الطبيب فادي سعد عن أحد المقعدين المارونيين في قضاء البترون. وتعتبر «القوات» أنّ التحالف مع «الكتائب» ممكن أن يحصل عبر ترشيح سعد والنائب سامر سعادة، في حين أنّ الأخير يشترط أن يكون المرشح الوحيد في البترون ليضمن نجاحه. ويُنقل عن سعادة قوله إنّه لن يكون مُتحمساً للتحالف مع «القوات» في حال عدم سحب ترشيح سعد.

 

«العزم» للحسم في المنية

تعقد الماكينة الانتخابية لتيار العزم اجتماعاً اليوم من أجل حسم عدد من النقاط، أهمّها مُرشح «العزم» في قضاء المنية. وسيُحدد في الاجتماع تاريخ إعلان أسماء المرشحين في دائرة الشمال الثانية، الذي يُفترض أن يكون يوم الخميس، وراجت معلومات، أمس، تفيد بأن المرشح كاظم الخير، فتح أبواب التفاوض على مصراعيها مع كل خصوم تيار المستقبل في المنية.

 

خمس لوائح في زحلة

تصر رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف على أنها ستذهب إلى المعركة الانتخابية وحدها إذا لم يأخذ تيار المستقبل أو حزب الله مطالبها في الحسبان، وبالتالي تكون زحلة أمام احتمال خمس لوائح: لائحة ميريام سكاف ولائحة تيار المستقبل ــ التيار الوطني الحر ــ الطاشناق ولائحة نقولا فتوش ــ حزب الله ولائحة القوات ــ الكتائب ولائحة خامسة للمجتمع المدني.

 

لائحة «الشيوعي» في الجنوب ــ 3

علم أن الحزب الشيوعي اللبناني بصدد وضع اللمسات الأخيرة على اللائحة التي تضمّه الى مجموعة من القوى والشخصيات المستقلة في دائرة الجنوب 3 (بنت جبيل ومرجعيون ـ حاصبيا والنبطية). ومن أبرز المرشحين على هذه اللائحة: مصطفى بدر الدين، علي حاج علي، نديم عسيران، أحمد مراد، عباس سرور، فاديا بزي، عباس شرف الدين، معن الأمين (شيعة)، هالة أبو كسم (أرثوذكس)، محمد حمدان (سنة) وعاطف مداح (درزي).

 

*البناء*

خفايا

يروّج تيار سياسي من فريق «14 آذار» أنه في صدد إعادة افتتاح مراكز خدمية وصحية للمواطنين، كان قد أغلقها منذ نحو عام بذريعة الضائقة المالية التي عصفت بالتيار، ومن دون أن يدفع بدل أتعاب العاملين في تلك المراكز عن خدماتهم لأكثر من ستة أشهر، وما زال حتى الآن يمتنع عن الدفع، ما يضع ترويجه لإعادة فتح المراكز في خانة الوعود والدعاية الانتخابية لا أكثر.

كواليس

تحدّثت تقارير اقتصادية أوروبية ويابانية عن أنّ الادّعاءات الأميركية بربط الضرائب على تجارة الصلب إلى السوق الأميركية تستهدف الصين غير واقعية، لأنّ الصين تملك مشاريع خاصة منها مدّ آلاف الكيلومترات من السكك الحديد تستهلك فائض إنتاجها المخصص للتصدير بينما الكساد سيصيب المصانع الأوروبية واليابانية التي تعتمد على الأسواق الأميركية. وهذا سيدفع أوروبا واليابان تحقيقاً للمنافسة المشروعة إلى رفع الضرائب على السيارات الأميركية المستوردة كبضائع يُستخدم فيها الصلب والحديد وفتح مجال رفع إنتاج مصانع السيارات اليابانية والأوروبية لامتصاص فائض إنتاج الصلب والحديد…

 

*الجمهورية*

يؤكد أحد الشخصيات الوسطية أن الإتصالات مع إحدى القوى الكبرى لم تتوقف على رغم أن إحتمالات التحالف باتت ضئيلة جداً.

يشترط أحد الأحزاب على تيار حجز مقعد له في أحدى دوائر البقاع تحت طائلة تأثر التحالف بينهما سلباً في دوائر عدّة.

واصل رئيس حزب لهجته التصاعدية ضد أحد الوزراء بسبب ملف فُتح سابقاً وأحدث ضجة كبيرة.

 

*اللواء*

غمز

تعثرت الإتصالات بين تيار ناشط و شخصيات تشكل لائحة إئتلافية في دائرة كسروان جبيل، بسبب الخلاف على حصة كل طرف من المقاعد النيابية!

همس

جرت تعديلات في اللحظات الأخيرة على لائحة مرشحي تيار سياسي فاعل، تضمنت أكثر من مفاجأة ، وأثارت ردود فعل في بعض المناطق!

لغز

أبدى سياسي شمالي إرتياحه لنتائج المباحثات التي أجراها مع مسؤولين بارزين في العاصمة الأميركية !

 

*المستقبل*

إنّ أوساطاً ديبلوماسية غربية لفتت إلى أنّ موضوع الوساطة الأميركية حول الحدود البحرية لم يُقفل بعد، وأنّ ما طُرح أخيراً مختلف تماماً عن «خط هوف».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*