اخر الاخبار

وزارة الصحة توضح أنها طلبت سحب كيندر من الأسواق للإشتباه بتسببه بـ”السالمونيلا”

أوضح المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة، أن “توجيه الوزير فراس الأبيض كتابا إلى وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور أمين سلام لسحب بضاعة شركة “فيريرو” المصنعة لبيض شوكولا “كيندر” من الأسواق اللبنانية يعود إلى ورود إنذار من الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية (INFOSAN ) التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) عن وجود منتجات للشركة ملوثة بباكتيريا السالمونيللا”.

وأضافت في بيان: “وحفاظا على الصحة العامة، قام وزير الصحة بإرسال كتاب إلى وزارة الإقتصاد، صاحبة الصلاحية، بسحب المنتجات الغذائية من الأسواق اللبنانية بأقصى سرعة ممكنة، على أن يتم إرسال كتاب لاحق فور ورود اللوائح المكتملة بأرقام الخلطات الملوثة”.
وكانت شركة “فيريرو” الإيطالية التي تصنف من الشركات العملاقة في مجال الصناعات الغذائية قد أقرت في بيان أصدرته بوجود “ثغرات داخلية”، وأوقفت عمل مصنع تابع لها ينتج شوكولا “كيندر” في مدينة أرلون في بلجيكا إثر الإشتباه بتسبب منتجاته بإصابات بالسالمونيلا. وعلى الأثر تم سحب منتجات شوكولا كيندر من أسواق الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية والعربية.
عدوى السالمونيلا (داء السلمونيلات) هو مرض بكتيري منتشر يصيب السبيل المعوي. عادةً ما تعيش بكتيريا السالمونيلا في الأمعاء الحيوانية والبشرية، ويتم إراقتها من خلال البراز. يصاب البشر في معظم الأحيان من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث.
في العادة، لا يعاني الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا من أي أعراض. ويعاني آخرون من الإسهال والحمى وتشنجات البطن في غضون 8 إلى 72 ساعة. ومعظم الأشخاص الأصحاء يتعافون خلال أيام بدون علاج معين.
في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الإسهال المرتبط بعدوى السالمونيا في جفاف شديد، الأمر الذي يتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية. قد تتم الإصابة بمضاعفات مهددة للحياة أيضًا في حالة انتشار العدوى خارج الأمعاء. تزيد خطورة إصابتك بعدوى السالمونيلا بنسبة أعلى إذا سافرت إلى بلدان ذات مرافق صحية سيئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى