الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

بعد بث مقابلة الميادين مع مادورو، والانتشار الواسع للحوار الخاص ولمواقف مادورو عربياً

IMG-20190215-WA0020

بعد بث مقابلة الميادين مع مادورو، والانتشار الواسع للحوار الخاص ولمواقف مادورو عربياً وعلى وكالات ووسائل اعلام عالمية، امير قطر اتصل في الليلة نفسها بعد البث بالرئيس الفنزويلي وطلب منه بنفسه منح قناة الجزيرة مقابلة، ووافق مادورو بعد الحاح شديد من الامير تميم.. أكمل القراءة »

الجنرال فوتيل يتوقع بدء سحب القوات الأميركية من سوريا خلال أسابيع

190211060410502_US-army.jpg

قال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة العسكرية المركزية الأميركية، إن من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا طبقاً لما أمر به الرئيس دونالد ترمب . وأضاف فوتيل الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إنه يعتقد أن مستويات القوات في العراق ستظل ثابتة بشكل عام. وقال في تصريحات من على متن طائرة عسكرية ... أكمل القراءة »

ظريف: إيران مستعدة لمساعدة لبنان عسكرياً

190210060713089_zarifff.jpg

بدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ظهر اليوم، زيارة رسمية الى لبنان تستمر ليومين، يعقد في خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين اللبنانيين، ويشارك في حفل الإستقبال الذي تقيمه السفارة الإيرانية غدا في فندق فينيسيا في بيروت، لمناسبة الذكرى الأربعين لقيام الثورة الإسلامية في إيران. ووصل ظريف ظهرا الى مبنى الطيران المدني في بيروت، حيث كان في استقباله النائب علي ... أكمل القراءة »

أرقام صادمة: 300 ألف لبناني يقبض الواحد منهم أقل من 5 دولارات يومياً

PovertyLebanon.jpg

انتحار جورج زريق إنذار بوجود مشكلة اجتماعية عامة أضرم اللبناني جورج زريق النار في نفسه، وتوفي في باحة مدرسة في شمال لبنان، ليفتح موته المأساوي الباب على ملفات معيشية تبدأ ولا تنتهي، والتعليم واحد منها. وفي حين تشير بعض الدراسات إلى أن 30 في المائة من اللبنانيين تحت خط الفقر، يبقى الفقر المدقع هو الأخطر لأنه يطاول 7 في المائة ... أكمل القراءة »

السفير الروسي لدى لبنان: سياسات واشنطن قد تجر المنطقة نحو حرب جديدة

170220102739502_alexandre_zaspekine.jpg

صرح السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسيبكين بأن سياسة واشنطن الرامية إلى تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط قد تدفع المنطقة نحو حرب جديدة، خاصة في ظل الحملة الأمريكية ضد إيران. وجاء تصريح زاسيبكين في سياق مقابلة أجرتها معه وكالة “نوفوستي” ونشرت نصها امس السبت. وأكد زاسيبكين، مجيبا عن سؤال حول فرص الحفاظ على الاستقرار الإقليمي مستقبلا، خاصة بين إسرئيل ولبنان، ... أكمل القراءة »

صور فضائية لـ إس-300 في سوريا تثير هلع اسرائيل

170701093127335_russianmissiles.jpg

كشفت مجلة عسكرية أميركية أن أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات من طراز “إس-300” في سوريا، تشكل تهديدا خطيرا للقوات الجوية ’الإسرائيلية’، كما أنها ربما تستخدم كورقة ضغط على ’إسرائيل’ خلال المفاوضات حول التسوية السورية. ووفقا لمجلة “ناشيونال إنترست”، فإن الصور التي التقتطها الأقمار الاصطناعية ’الإسرائيلية’ تشير إلى أن صواريخ “إس-300” في سوريا قد أصبحت مؤخرا في وضع الاستعداد القتالي، وأن ... أكمل القراءة »

تحرك غربي ضد عرض إيران تسليح الجيش اللبناني

171018013445734_iran_mohamad_jawad_zarif.jpg

نذير رضا تحرك ملحقون عسكريون تابعون لسفارات دول غربية في بيروت، للاستفسار عن الموقف اللبناني تجاه عرض متوقع لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لتسليح الجيش بمنظومات دفاع جوي إيرانية، وذلك خلال الزيارة التي يبدأها اليوم (الأحد) إلى بيروت، ويلتقي خلالها الرؤساء ميشال عون وسعد الحريري ونبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل غدا الاثنين. ويصل ظريف إلى بيروت اليوم على ... أكمل القراءة »

«العدل» تفتح تحقيقاً في انتحار زريق و«التربية» تتبنى تعليم ولديه

190209112716244_georges_zreik.jpg

قرر وزير العدل اللبناني البير سرحان فتح تحقيق في وفاة المواطن جورج زريق الذي أضرم النار في نفسه بسبب سوء أوضاعه المادية. ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» عن سرحان قوله:«مع تعاطفي الصادق مع عائلة المرحوم جورج زريق، واستنكاري الشديد لهذا الحادث المؤلم، أؤكد استكمال التحقيقات القضائية لجلاء الملابسات توصلا إلى ترتيب المسؤوليات». وكان زريق قد توفي أمس الأول بعدما أضرم النار ... أكمل القراءة »

خمسة ضباط إلى السجن بتهم فساد وتسهيل الدعارة

190209061916477_arrest.jpg

ادّعت النائبة العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون على خمسة ضباط وعدد من عناصر قوى الأمن الداخلي بجناية قبض رشوة. وأصدرت مذكرة توقيف وجاهية بحق كل من: العقيد ع. غ. والعقيد و. م. والمقدم ج. ح. والرائد ش. ح. والنقيب ح. ق. المدعى عليهم بموجب المادة ٣٥٢ من قانون العقوبات. وبحسب المعلومات، فإنّ التحقيقات التي أجراها فرع المعلومات أدّت ... أكمل القراءة »

جورج زريق: حريق بلد وليس تعليم ولد (ناصر قنديل)

image_1_1.jpg

ناصر قنديل – الوالد جورج زريق الذي أحرق نفسه حتى الموت في فناء مدرسة أولاده بعدما ضاق به الحال في مواجهة القدرة على تأمين مستلزمات حياة أولاده وفي مقدّمتها مواصلتهم للتعليم، واحد من مئات بل آلاف الآباء اللبنانيين الذين يجدون أنفسهم أمام جدار اليأس، والتعليقات وردود الأفعال التي حملها الحدث الأول من نوعه في لبنان، والذي تقشعرّ له الأبدان، تزيد ... أكمل القراءة »