الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

أكثر من 13 مليار دولار أميركي سنويًا كلفة الفساد والهدر على الإقتصاد اللبناني

F01-08-24-06-2019_152620_large.jpg

لم يحتل يومًا الفساد المساحة التي يحتلها اليوم في وسائل الإعلام، ولم يكن يوما الفساد مادّة دسمة في الخطاب السياسي كما هو اليوم. وفي إحصاء بسيط يُكتب ويُقال في وسائل الإعلام أكثر من 13 ألف كلمة عن الفساد يوميًا أي ما يوازي كتاباً! كل هذا ولبنان ما زال يغوص في الفساد القاتل، الفساد الذي يُغرق اقتصاده وماليته العامّة والأصعب أنه ... أكمل القراءة »

هل خاطرت ايران باستهداف الطائرة الاميركية ولماذا ألغى ترامب ضربته العسكرية؟

3158554.jpg

لم يكن احد من المتابعين الجديين لمسار الاشتباك الحساس بين الايرانين والاميركيين، والناتج عن اسقاط وحدات جوفضائية ايرانية طائرة الاستطلاع الاميركية “غلوبال هاوك” في الخليج فوق المياه الاقليمة الايرانية، يتنظر ان يتنهي هذا الاشتباك من دون رد اميركي على اهداف ايرانية، وعلى الاقل على نقاط اطلاق صورايخ ( 3 خرداد ) التي استهدفت بنجاح الطائرة الاكثر تطورا في العالم، وما ... أكمل القراءة »

الحكومة الأسترالية تعلن إخراج أطفال جهاديين من مخيم في سوريا

190624105953265_australie_pm_n.jpg

سبوتنيك – قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الاثنين، إنه تم إخراج 8 أيتام من أبناء وأحفاد مقاتلين في تنظيم “داعش” الإرهابي من مخيم في سوريا. وأكد موريسون، في بيان، أن الأطفال أصبحوا الآن في عهدة موظفين أستراليين، مشيرا إلى أن أعمارهم تتراوح بين سنتين و17 سنة، وكانوا موجودين في مخيم الهول الخاضع لسيطرة الأكراد شمال شرقي سوريا. وأضاف ... أكمل القراءة »

“أسبوع الآلام” النيابي: هل تسقط المحميّات؟

190624075917208_majlis.jpg

عماد مرمل – مبدئياً، يُفترض أن يكون الاسبوع الحالي حاسماً بالنسبة الى البتّ في مشروع الموازنة، الذي تناقشه لجنة المال النيابية، بل انّ البعض يعتبره «اسبوع الآلام»، حيث سينتهي هامش المناورة امام بعض النواب والوزراء، وسيكون على اللجنة ان تقول كلمتها في «البنود المتفجّرة» التي تمّ تعليقها الى حين، نظراً الى حساسيتها الماليّة والضريبية. منذ اليوم الاول للنقاشات، هناك بين ... أكمل القراءة »

بري نجح في تبريد المواقف

181116123802134_nabih-berri-thankful.jpg

علمت «الجمهورية» ان اتصالات كثيفة جرت في الساعات الماضية، لإطفاء التوتر السياسي الذي اندلع بعنف امس، بين «الحزب التقدمي الاشتراكي» وتيار «المستقبل». واشارت مصادر مطلعة، الى ان الجانب الاساسي من هذه الاتصالات تولاها رئيس مجلس النواب نبيه بري مع قيادتي الطرفين، وقد نجحت في تبريد المواقف، ووقف حرب التغريدات الهجومية التي تبادلها الطرفان في فترة بعد ظهر امس. فيما تردّد ... أكمل القراءة »

ترامب يمد يده إلى الإيرانيين: “لنجعل إيران عظيمة مرة أخرى”

190623012136921_5d0e8755b9e3b_11.jpg

قال تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” نشر اليوم إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد سعى أمس السبت لتخفيف حدة التوترات مع إيران، ومد غصن الزيتون “للبدء من جديد” بمحادثات نووية معها، بل حتى شكر طهران على قرارها “الحكيم” بعدم إسقاط طائرة عسكرية أميركية على متنها أفراد. فقد أدى رفض ترامب المضي قدماً يوم الخميس بضربة عسكرية بسبب إسقاط طائرة بدون طيار ... أكمل القراءة »

زيادة الرسوم على المقالع ٤٠ ضعفاً

190618074635645_kasarat.jpg

النقاش الحاد في لجنة المال طال المادة 67 المتعلقة بفرض رسم طابع مالي على رخصة استثمار المقلع أو الكسارة بقيمة خمسة ملايين ليرة، بالإضافة إلى 1500 ليرة عن كل متر مكعب مستخرج من المقلع. وكانت النتيجة أن رفعت اللجنة قيمة الرسم إلى 50 مليون ليرة (كان قبل التعديل الحكومي 2.5 مليون ليرة)، وهو ما تحفظ عليه البعض انطلاقاً من أن ... أكمل القراءة »

عيون وآذان (إسرائيل تتآمر على ما بقي من فلسطين)

645x344-1513451703303.jpg

رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمد اشتيه تكلم باسم الفلسطينيين جميعاً، وهو يقول إن شعب فلسطين يواجه انهياراً كبيراً وإسرائيل تريد ضم الضفة الغربية، كما أنها لا تعطي السلطة الفلسطينية حقها من أموال الضرائب. السيد اشتيه قال إنه «إذا وصلت السلطة الوطنية إلى هذا الموقع فهي قد تمنح رجال الشرطة فيها إجازة»، ما يعني تهديد أمن إسرائيل التي تعتمد على عمل ... أكمل القراءة »

بوصعب: لا نغطي أي أحد ولن نقبل بأن تغطي أي جهة سياسية أي أحد

190617054405632_Bou-saab.jpg

أكد وزير الدفاع الوطني الياس بوصعب أمس، في حديث تلفزيوني «اننا نحن لا نغطي احداً ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس يقوم بعمله، وإذا اخطأ ستتم محاسبته، وهناك مكان يمكننا أن نشتكي عنده»، مشيراً إلى «اننا لا نغطي أي أحد ولن نقبل بأن تغطي أي جهة سياسية أي أحد»، مشدداً على «أننا لا نسمح لأنفسنا بأن نقول «بدنا ... أكمل القراءة »

الخيارات الأميركية في الخليج

190617062858097_USarmy.jpg

ابراهيم الأمين- يصعب الآن حسم حصول أو عدم حصول مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وايران. مواجهة سواء كانت محدودة أو شاملة لا يمكن ايضاً حسم طبيعتها ومداها ومساحتها. الآن الحاجة إلى التدقيق في الظروف التي تحيط بمثل هذا المستوى من الحرب الاميركية ضد ايران. لكن تطورات الشهر الاخير توحي بالشيء وعكسه. مثل أن التصعيد الاميركي في الحرب الاقتصادية والسياسية والأمنية ... أكمل القراءة »