الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

المردة” مع اللاءات الثلاث.. وقوانين التيار إلغائية 

sleiman-frangiyeh.jpg

قالت مصادر تيار «المردة»: «نحن نؤيّد كل قانون وقّع عليه ونحترم توقيعنا على الدوائر المتوسطة في بكركي، ونتمنى على «التيار الوطني الحر» أن يحذو حذونا لأنه للأسف لم يحترم توقيعه لا في بكركي ولا في حكومة الرئيس ميقاتي». واضافت: «القول إنّ القوانين التي سبق ووقّع عليها «التيار الحر» في الأمس القريب باتت اليوم ضد مصلحة المسيحيين هو عذر أقبح من ... أكمل القراءة »

الكتائب: صفقة سياسية لتقاسم المقاعد

FPVBTZPUDA.jpg

قال مصدر كتائبي مسؤول: «لا يمكن الحديث عن ايجابيات في قانون الانتخابات طالما انّ الامور تبحث في الغرف المغلقة وخارج مجلسي الوزراء والنواب». ورأى «انّ الامور لا تزال في دائرة استهلاك الوقت وإلّا لماذا لا يطرحون قانون النسبية على التصويت في مجلس الوزراء؟». وتابع المصدر: «اذا كان تحالف السلطة جدياً باعتماد قانون نسبي فإنّ المطلوب ترجمة الجدية بتقسيم الدوائر على ... أكمل القراءة »

“اقتراح عدوان” يتقدّم… في انتظار “ضوابط” التيار

XWZDOUCZWP.jpg

نجحت مبادرة النائب جورج عدوان في الوصول إلى اتفاق على العناوين العريضة حول قانون يعتمد النسبية على أساس 15 دائرة. الاتفاق لم يحسم بعد في انتظار «ضوابط التيار الوطني الحرّ» وبعض «الرتوش»، لكنّ الإيجابية التي يبديها مختلف الفرقاء قد تُبعد شبح الفراغ المجهول عن البلاد قبل أسابيع من الأزمة الكبرى ودخول البلاد في الفراغ القاتل والمجهول، في ظلّ فوضى الإقليم ... أكمل القراءة »

“تنفجر العبوتان، فيتجمّع المواطنون والعسكر، فأفجّر العبوة الثالثة..ومساميرها” – ماذا كشفت التحقيقات مع مُفجِّر رأس بعلبك؟

170527054940137-Army3ersell.jpg

ربى منذر عبوتان صغيرتان كانتا الفخ الذي اعتقد حسين الحسن أنه سيُمَكّنُه من تنفيذ مخططه الدموي في بلدة رأس بعلبك ليل الأربعاء – الخميس: «تنفجر العبوتان، فيتجمّع المواطنون والعسكر، وعندها أفجّر العبوة الثالثة، المصنوعة من مسامير، لاسلكياً، لأوقع العدد الأكبر من الضحايا، لكن ما حصل لم يكن في الحسبان…»، بحسب الحسن. فكيف تسلسلت أحداث الليل في رأس بعلبك، وكيف جرت ... أكمل القراءة »

هكذا تمكّن إبن الثانية العاشرة من خرق مدرج طائرات المطار

170527064056829-matarbeirut.jpg

تمكّن طفل في الثانية عشرة من عمره من اختراق أمن مطار بيروت يوم 16 أيار الجاري، والاقتراب من الطائرات على أحد المدارج. وبعدما شاهده موظف مدني، سلّمه إلى جهاز أمن المطار. وللفلفة الفضيحة، سارع جهاز الامن إلى تسليمه إلى مكتب أمن الضاحية في استخبارات الجيش. وتبيّن أن الطفل قفز فوق السور من جهة خلدة، حيث لا يتجاوز ارتفاع السور متراً ... أكمل القراءة »

توقيف المصري في «مقهى أمني»!

Rida-lmasri.jpg

أوقف فرع المعلومات أمس المطلوب رضا المصري، المعروف بإطلالاته الإعلامية الباذخة، والمدّعى عليه بعمليات نصب واحتيال، آخرها الدعوى المرفوعة عليه (وعلى والده الشيخ محمد المصري) من المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى بتهم التزوير وانتحال الصفة والاحتيال والاختلاس. وجرى توقيف المصري مع مطلوب بارز بتهم الاتجار بالمخدرات، يُدعى ح. م. (مُلّقّب بـ«الغبي»)، ومطلوب بنحو 140 مذكرة توقيف بتهم الاتجار بالمخدرات والاعتداء على ... أكمل القراءة »

قلناها منذ أشهر: ستعودون إلى الستين… وعدتم

download-20.jpg

الهام سعيد فريحه أيها الستين، كم من التمريرات تُرتَكَب باسمِك. نبذوك، لعنوك، رموا عليك الحُرم، لكنَّهم صاغرين تائبين عادوا إليك. وضعوك بين اللاءات: لا للفراغ، لا للتمديد، لا للستين، فكنتَ المنقذ من فراغهم، فلولاك لكان حصل الفراغ ولكان وقع التمديد. أنقذَت الإستحقاق لكنَّك لم تُنقذ الحكومة، التي قيل إنَّها ستكون حكومة فاشلة إذا لم تُنجِز قانوناً جديداً للإنتخابات. *** كم ... أكمل القراءة »

بري متمسك بدورة استثنائية والا؟

images-2.jpg

ناجي البستاني استهجنت مصادر مُقرّبة من «التيار الوطني الحُرّ» تهرّب مُختلف القوى السياسيّة من الفشل الذي لحق بالمُحاولات الهادفة إلى التوصّل إلى قانون جديد للإنتخابات النيابيّة، وكذلك مُحاولة إلصاق هذا الفشل برئيس الجُمهوريّة العماد ميشال عون. وقالت إنّ «التيّار» هو الجهة التي تميّزت بالنشاط الأكبر على خط ملفّ الإنتخابات، لكنّ كل محاولاتها وُوجهت بالرفض أوّلاً، ثم بالمُقاطعة والتجاهل في مرحلة ... أكمل القراءة »

أسرى “الحرية والكرامة” في مرحلة خطرة

146792Image1.jpg

حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر من ان مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي المضربين عن الطعام دخلوا مرحلة “حرجة”، موضحة ان “أضراراً محتملة لا رجعة فيها”. وقال رئيس دائرة الصحة في اللجنة الدولية في الاراضي الفلسطينية المحتلة غابرييل سالازار في بيان له ان “اطباء اللجنة الدولية للصليب الاحمر زاروا جميع المعتقلين المضربين عن الطعام ويراقبون وضعهم من كثب”، مضيفاً: ... أكمل القراءة »