الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

فارس سعيد…وحيد «أمانته»

wp-image-1569782308.jpg

تقول مصادر مُطلعة إنّ تيار المستقبل توقّف عن دفع إيجار مكتب الأمانة العامة لقوى 14 آذار في الأشرفية. وبالتالي، بات النائب السابق فارس سعيد هو «المُعيل» الوحيد لهذا المكتب، إذ يتولى دفع الإيجار ورواتب الموظفين. ورغم أنّ سعيد أبلغ «الأخبار» في وقت سابق أنّه سيُغادر المكتب، إلا أنّه لا يزال يُداوم فيه. ويُنقل عن سعيد قوله: «ليس لديّ حلفاء». الأخبار أكمل القراءة »

استفتاء كردستان.. هل أدخل بارزاني الإقليم في نفق مظلم؟

wp-image-2143181685.jpg

نفذ الأكراد وعدهم بإجراء الاستفتاء في موعده، ما أثار غضب بغداد التي صوت برلمانها على إجراءات ضد إقليم كردستان، فيما هددت دول الجوار باتخاذ خطوات عقابية. أجواء التوتر تسود العراق الذي لم ينته بعد من حرب شاملة وطويلة ضد تنظيم داعش الذي سيطر عام 2014 على مساحات واسعة من البلاد، فإلى أين تتجه الأحداث؟ نفق مظلم المحلل السياسي العراقي واثق ... أكمل القراءة »

قرار المجلس الدستوري: الإبراء مستحيل

wp-image-246950065.jpg

محمد وهبة أحدث قرار المجلس الدستوري «إبطال القانون رقم 45» إرباكاً واسعاً بسبب الاتهامات الصريحة والواضحة التي تضمنها لجهة تفريط السلطة بالمال العام على مدى 11 عاماً. أهل السلطة، المتّهمون، عقدوا اجتماعات «خبيصة» غير منتجة للقرارات، ثم لجأوا إلى تحريك الشارع وإيهام أصحاب الحقوق بأن السلسلة في خطر محدق سببه «جهات» سياسيّة مقابلة. مصابهم كان أليماً، لكنهم كتموه عبر إبقاء ... أكمل القراءة »

ذعر في إسرائيل.. “الإنتربول” تقبل طلب فلسطين بانضمامها إلى المنظمة

wp-image-246027445.jpg

وافقت قيادة المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “إنتربول”، يوم الاثنين، على تلبية طلب فلسطين للانضمام إلى عضويتها، ونقلت الطلب للتصويت عليه خلال اجتماع جمعيتها العمومية في بكين يوم غد. ويأتي قرار المنظمة الدولية تجاوزا للضغوط الإسرائيلية والأمريكية، التي حالت دون الموافقة على الطلب الفلسطيني خلال اجتماع “الإنتربول”، الذي عقد في عام 2016. وبحسب وسائل إعلامية إسرائيلية، من بينها صحيفة “يديعوت أحرنوت” ... أكمل القراءة »

الاستراتيجية الإسرائيلية: من عقيدة الأطراف إلى اختراق القلب

wp-image-461494685.jpg

د. ليلى نفولا في العقود الأولى لتأسيسها، طوّرت إسرائيل استراتيجية أمنية واقتصادية لتتخطّى العزلة التي وجدت نفسها فيها، أسميت “عقيدة الأطراف periphery doctrine”. وبموجب هذه العقيدة، التي تبنّاها دايفد بن غوريون، اعتقد الإسرائيليون أن بوسعهم القفز فوق التحدّي الذي خلقته لهم القومية العربية مع عبد الناصر، وتخطّي المقاطعة والعزلة التي فُرضت على كيانهم، وذلك من خلال أمرين: الأول إقامة علاقات ... أكمل القراءة »

«الشيخ» الداعشي قام بخطف كاهنين في دير مار الياس ــ جوسيه وسلّمهم الى «أبو السوس»

wp-image-373857331.jpg

كلادس صعب يكاد المرء ان يصاب بالدوران والحيرة ويشعر بنوع من الاشتباك بين افكاره وذاكرته لوفرة الالقاب وتشابه الاسماء التي تغزو صفحات التحقيقات الاولية التي تجريها المؤسسات الامنية من مخابرات الجيش الى الامن العام وفرع المعلومات وتتوالى الاعترافات من الستة المتهمين ويتقاطع معظمها لناحية العمل الامني المنفذ او المنوي تنفيذه وتتكشف خيوط العديد منها ان لناحية التفجيرات المتنقلة من سيارات ... أكمل القراءة »

مصادر وزارية: لا تراجع عن دفع السلسلة

wp-image-1742127057.jpg

أكدت مصادر وزارية «انّ أجواء جلسة مجلس الوزراء أمس كانت ايجابية لناحية التفاهم لإيجاد حلول». وقالت لـ«الجمهورية»: «الأهمّ هو انّ كل القوى السياسية أقرّت أن لا تراجع عن دفع السلسلة، لكن من دون ان تهدد المالية العامة». واشارت الى «وجود توافق بين غالبية القوى السياسية على رفض مصادرة صلاحيات المجلس النيابي ودوره في التشريع ودستورية القوانين التي يصدرها». وأوضحت انه ... أكمل القراءة »

واشنطن.. دول أخرى يطالها “حظر السفر”

wp-image-2086828584.jpg

أضافت الولايات المتحدة كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد إلى لائحة بلدان مشمولة بمرسوم خاصّ بالهجرة، وذلك بسبب وجود حالات تقصير أمني في هذه البلدان، فضلا عن وجود نقص في التعاون، وفق ما أعلن البيت الأبيض الأحد. في المقابل، تم رفع السودان من لائحة البلدان المشمولة بالمرسوم الأميركي الجديد. وكان هذا المرسوم في نسخته السابقة يعوق أو يحد من دخول رعايا السودان ... أكمل القراءة »

مصدر وزاري في “8 آذار”: كل دول العالم تنسق مع الشام

wp-image-130772368.jpg

برز امس تصعيد في المواقف من قبل وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي اتهم الوزير جبران باسيل بخرق البيان الوزاري عبر اجتماعه بوزير الخارجية السوري وليد المعلم، واتهامه ايضا بالاعتداء سياسيا على رئيس الحكومة سعد الحريري، وبأن الاخير وفريقه السياسي سيردان على «الخرق» بكل الوسائل . وأوضح مصدر وزاري في 8 آذار لـ «الديار» ان خطوة المشنوق لم تحضر على «الجلسة ... أكمل القراءة »

جريمة مروّعة: عروس مزيارة.. قتلها وغدر بالعائلة.. وهذا هو المجرم!

wp-image-1115538264.jpg

مرلين وهبة قبل تساقط ورق الشجر، أبى الأحد الاخير من ايلول الرحيل من دون أن يُسقط معه شجرة مثمرة وفي عز عطائها من بلدة مزيارة الشمالية النابضة بالحياة، فغدر بأهلها وخطف العروس ريا الشدياق إبنة السادسة والعشرين سنة بعد جريمة شنيعة ارتكبها ناطور قصرهم باسل حمودي، السوري الجنسية، لتُصاب البلدة بالنكبة وتعلن الحداد على عروسها التي كانت ستحتفل بزفافها في ... أكمل القراءة »