الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

الفرحة تعم المخيمات الفلسطينية بعد استقالة وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان

IMG-20191020-WA0008.jpg

افاد مراسلوا الوادي ان الفرحة عمت المخيمات الفلسطينية في كافة المناطق اللبنانية بعد استقالة وزراء القوات اللبنانية ومن بينهم وزير العمل كميل ابو سليمان الذي يعتبره الشعب الفلسطيني صاحب قرار اجازة العمل للعامل الفلسطيني. وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالصور ومقاطع الفيديو الساخرة بحال الوزير بعد الاستقالة. أكمل القراءة »

كيف ستكون حال الليرة والدولار صبيحة الإثنين؟

191020080301804_lebanese_lira_n.jpg

ايفا ابي حيدر على وَقع الضغط المفروض من قبل الشارع على السلطة الحاكمة، هناك سلسلة من الاجراءات الاصلاحية العاجلة مطلوبة فوراً من الدولة، واتخاذها اليوم يبقى أفضل من اتخاذها بعد يومين، لأنه كلما بقي المتظاهرون في الشارع كلما زادت مطالبهم… وما يرضون به اليوم لن يرضوا به غداً. لعلّ أبرز إنذار الى خطورة الاوضاع المالية تَجسّدَ بإقفال المصارف أمس والاسواق ... أكمل القراءة »

اللبنانيون في ذهول: هل الحكومة العسكرية تتحقق؟ بقلم حسين فواز

872

جويا – حسين نعمة فواز أخبار صاعقة، اللبنانيون في ذهول: الرئيس عون وبمباركة ومساندة مطلقة من السيد حسن نصرالله، كلف الرئيس سعد الحريري بتشكيل حكومة انقاذ لبنان وولدت فورا حكومة من ستة ضباط اقوياء ومتضامنون لا يتناقرون ولا يتكايدون . كان لهذه الحكومة مطلبا واحداً ممن كلفوهم: رفع الغطاء عن حلفائهم وجماعتهم على ان يكون سيف العدل فوق اعناق الجميع. ... أكمل القراءة »

معاناة موظفي “المستقبل” لم تنتهِ بعد

191018061301755_saad-hariri.jpeg

الأخبار لم تنتهِ معاناة الموظفين في مؤسسات رئيس الحكومة سعد الحريري بعدَ قراره إقفال جريدة «المُستقبل» وإلحاق الشاشة الزرقاء بها. فبعدَ مدة طويلة من العمل من دون رواتب، وصرف الموظفين من دون وجه حق، ووقوفهم على أبواب المؤسسات للمطالبة بدفع مستحقاتهم وحقوقهم التي «يعجز» الحريري عن دفعها، دخل الموظفون في مرحلة جديدة من «الإذلال». فقد علمت «الأخبار» أن الموظفين الذين ... أكمل القراءة »

“الحريري”: اذا لم نصل الى العلاجات المطلوبة فإنّ الطاولة قد تنقلب وحدها

190731112715476_hariri.jpg

أكدت مصادر الرئيس الحريري لـ«الجمهورية»: انّ الجهود مُنصَبّة على كيفية بناء التحصينات للواقع اللبناني في ظل الازمة الاقتصادية الضاغطة، ورئيس الحكومة يعتمد المرونة الكاملة في أدائه، ويقوم بتدوير الزوايا في الاتجاهات التي تؤدي الى إنجاز الموازنة بالشكل المطلوب، والى مناخ سياسي هادىء بعيداً عن التشنجات التي تحصل بين الحين والآخر. ورداً على سؤال عمّا اذا كان مصير الحكومة مطروحاً واذا ... أكمل القراءة »

موظفو شركتي الخليوي “كبش محرقة”؟

191017074407460_mobile.jpg

هل يكون موظفو شركتي الخليوي “كبش محرقة” ملف الاتصالات؟ هذا السؤال يؤرق الموظفين في “ألفا” و”تاتش” بعدما أخذ النقاش والسجال منحى سياسيا – طائفيا على خلفية المحاسبة التي بدأت في مجلس النواب. وفيما تخشى مصادر متابعة أن يكون هذا السجال المفتعل مدخلا الى إبطاء الآلية التي اعتمدتها لجنة الاعلام والاتصالات والقائمة على تفكيك عدد من الملفات والتلزيمات التي تشوبها عيوب ... أكمل القراءة »

رسم على تطبيق «واتساب»؟

191017081048173_quest.jpg

قرّر مجلس الوزراء اقتراح فرض رسم بقيمة 20 سنتاً على أول مكالمة يُجريها المشترك عبر الانترنت يومياً، على أن تكون الاتصالات التي تلي غير خاضعة للرسم. ذلك يعني أنه في حال أقرّ مجلس النواب هذا الاقتراح، فإن كل مشترك يستعمل تطبيقات الاتصالات الصوتية عبر الانترنت، ومنها “واتساب”، سترتفع فاتورته بنحو 6 دولارات شهرياً. ويأتي هذا الاقتراح في وقت تقول فيه ... أكمل القراءة »

204 مرشحين لـ7 بلديات في بعلبك

191017095149991_main.jpg

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن باب الترشيح للانتخابات البلدية والاختيارية في قضاء بعلبك أقفل منصف ليل أمس على 204 مرشحين عن سبع بلديات، مقسمين على الشكل الاتي: 12 مرشحا عن بلدية معربون التي أعلن فوزها بالتزكية، نبحا – الدمدوم 29 مرشحا، الكنيسة 28 مرشحا، سرعين التحتا 24 مرشحا، حوش الرافقة 19 مرشحا، النبي عثمان 30 مرشحا، الجديدة – الفاكهة 52 ... أكمل القراءة »

مصادر بري: البلد بحاجة الى خطوات تطفئ “النيران”

181001073533802_berri-1.jpg

أكدت مصادر الرئيس نبيه بري أن «اللقاء مع رئيس الحكومة تمحور حول المسار الذي تسلكه الموازنة العامة في جلسات مجلس الوزراء واللجان الوزارية والسبل الآيلة لتذليل العقبات لإنجازها وإحالتها الى المجلس النيابي في المواعيد الدستورية، فضلاً عن المخاطر الناجمة من اضاعة الوقت في السجالات السياسية وانعكاساتها الخطرة على الوضعين المالي والاقتصادي اللذين لا يحتملان التلكؤ في اتخاذ الإجراءات الفورية». وأشارت ... أكمل القراءة »

السيد نصر الله: اللبنانيون اثبتوا انهم فوق الاختلافات الطائفية والمذهبية

180823095918286_nasralla.jpg

أشار الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله خلال كلمته في المجلس العاشورائي المركزي في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، الى ان الحرائق التي حدثت وما تبعها كانت حدثاً مؤثراً جداً على لبنان واللبنانيين. واعتبر أن اللبنانيين اثبتوا انهم فوق الاختلافات الطائفية والمذهبية وعلى الجميع أن لا يحوّلوا ما حصل إلى مقاربات طائفية. ونوّه بالروح المسؤولة والوطنية التي شهدناها ... أكمل القراءة »