الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

رسالة الكويت للبنان.. تنتظر جواب باسيل!

JEVMKZIULI.jpg

ذكرت صحيفة “الحياة” أن السفير الكويتي في بيروت لم يحصل على جواب واضح من وزير الخارجية جبران باسيل حين سلمه الرسالة التي وجهتها الكويت إلى الحكومة اللبنانية مطالبة إياها بإفادتها إزاء طلبها “ردع تصرفات حزب الله حيال أمنها واستقرارها”. وبحسب الصحيفة فقد اكتفى باسيل بالحديث عن الحرص على العلاقات الجيدة مع الكويت وعلى أمنها. وأشارت “الحياة” الى أن الجانب الكويتي ... أكمل القراءة »

كلام عن تهريب التلّي عبر مُخيّمات النازحين…

170724060852725-talle.jpg

ياسر الحريري ينجز الجيش اللبناني ومقاومو حزب الله مهمة وطنية كبيرة دفاعاً عن امن اللبنانيين، وفي كل مرة يقدم فيها الجيش والحزب خيرة الابناء والمجاهدين دفاعاً عن امن المسلمين والمسيحيين، تخرج اصوات النشاز، لتنعق في ساحة وطنية شريفة، ولا ترخص فيها الدماء، حفاظاً على الامن الوطني، ودرءاً لاعمال اجرامية تكفيرية. في هذا الاطار كيف قرأ العديد من المسؤولين المعنيين بتطورات ... أكمل القراءة »

ما بعد عرسال: ضغوط مرتقبة

170724055821500-aarsalll.jpg

جوني منير لم يعد السؤال حول موعد الانتهاء من وجود الجماعات الإرهابية في جرود عرسال وفليطة هو السؤال الأهمّ، فالمسألة أصبحت مسألة وقت بعدما تأمَّنَ القرار السياسي الكبير والظروف المحيطة به، والتفاهمات التي حيكت حوله.صحيح أنّ «حزب الله» الذي يتولى دور رأس الحربة في الميدان، يوجه رسائل بالجملة الى جميع الاطراف والدول التي تراقب قدراته القتالية الرفيعة و«رشاقته» الميدانية، وفي ... أكمل القراءة »

طُلب منه التوجه للتفاوض في ظل غياب أي موضوع للتفاوض بشأنه – اغتيال الفليطي… محاولة لتوريط عرسال

170724054852064-1500806118_.jpg

رامح حمية نعت عرسال ابنها أحمد الفليطي الذي توفي متأثراً بجروح أصيب بها بعد استهداف سيارته بصاروخ موجّه من قبل مسلحي «جبهة النصرة» في جرود بلدة عرسال. نائب رئيس البلدية السابق كان الوسيط الذي طلب منه «أمير جبهة النصرة» في القلمون، أبو مالك التلي، التوجه إلى الجرود، لوجود أمر يريد البحث معه في شأنه. ذهب إلى الجرود بنيّة «وقف سفك ... أكمل القراءة »

ما علاقة معركة عرسال بزيارة الحريري لواشنطن؟

CHURWHAPOW.jpg

قللت مصادر قريبة من “حزب الله” من ارتباط توقيت معركة عرسال بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن ولقائه الرئيس دونالد ترامب. وقالت ان “توقيت معركة عرسال محدد منذ كلام الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله قبل عشرة ايام، وبالتالي فان هذا التوقيت لا علاقة له بأي زيارات خارجية”. أكمل القراءة »

عالم اقتصادي جديد يفتح أبوابه أمام لبنان!

269798.jpg

وليد عوض سلام على العام 1943. وسلام قولاً من رب رحيم من عام 1948. وبينهما يعيش اللبنانيون والعرب جحيم المآسي ومعارك التحرير ومآسي النازحين. قبل العام 1943 لم يكن للمنطقة قضية في لبنان والأردن. كان هناك اتفاق سايكس بيكو الذي أعاد بناء جغرافية المنطقة، بحيث مهد لقيام دولة لبنان الكبير صيف 1943، مؤسساً على الدستور اللبناني الذي أنشأه نواب أول ... أكمل القراءة »

“معضلة” جثث الدواعش في ليبيا

161021113528024-libya_soldat.jpg

ذكر مسؤولون محليون أنه بعد مرور سبعة أشهر على طرد قوات ليبية لتنظيم داعش في مدينة سرت، لا تزال جثث مئات من مسلحي التنظيم محفوظة في برادات بانتظار تقرير مصيرها. وكانت الجثث نقلت إلى مدينة مصراتة، غربي سرت، التي قادت قواتها القتال الذي أدى لهزيمة التنظيم في سرت في كانون الأول. وصرح عضو في وحدة معنية بمكافحة الجريمة المنظمة في ... أكمل القراءة »

أبو طاقية: ابو مالك التلي أبلغني أنه لن يغادر “إلا بتابوت”

170723070048576-aboutakye.jpg

أكد مصطفى الحجيري الملقب بـ”أبو طاقية” أنه “منذ اللقاء الأخير مع أبو مالك التلي يوم الأربعاء الماضي لم يتواصل معه”، لافتاً الى ان “اي مفاوضات أخرى يجري الحديث عنها لا تتمّ عبره”. وفي حديث لصحيفة “الراي” الكويتية، أوضح الحجيري أن “ابو مالك التلي لم يبلغني في آخر لقاء إلا ما دأب على قوله دائماً وهو انه لن يغادر إلا بتابوت ... أكمل القراءة »

مخاوف لبنانية من الإصرار الدولي على رفض حتى مناقشة “مبدأ العودة”

170723062859471-refugeecamp.jpg

تستحوذ زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن على إهتمام سياسي وديبلوماسي ملحوظ، نظرا الى أن أجندتها التي تحفل بملفات ملحة، في مقدمها النازحون والحرب على الإرهاب والمساعدات العسكرية الى الجيش اللبناني المرشحة الى التقلص ربطا بالخفض اللاحق بموازنة كل من وزارتي الدفاع والخارجية للسنة 2018، والتشديد المتوقع للعقوبات الأميركية ضد حزب الله، إضافة الى تلمّس ما ستؤول اليه السياسات ... أكمل القراءة »

عقوبات أميركية…واحتجاج كويتي

170722064655936-congress.jpg

قدّم أعضاء في الكونغرس الأميركي أمس اقتراحاً لقانون يسعى إلى فرض عقوبات جديدة على حزب الله، متّهمين إياه بـ«العنف في سوريا ونصب صواريخ على طول الحدود مع إسرائيل». ويتضمن هذا المشروع «زيادة القيود على قدرته على جمع الأموال والتجنيد وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه، واتخاذ إجراءات صارمة ضدّ الدول التي تدعمه، ومنها إيران»، كذلك «منع أيّ شخص يتبيّن ... أكمل القراءة »