الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

جنبلاط يخشى حالة حصار

wp-1490763004507.jpg

اسكندر شاهين هل يبصر القانون الانتخابي النور بعد عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري من القمة العربية التي عقدت في الاردن على البحر الميت وكانا غادرا لبنان يوم امس بطائرة واحدة، واين تكمن العقدة في التوافق على قانون لا يلغي احداً بعد سقوط مشروع الوزير جبران باسيل حول القانون للمرة الثالثة على التوالي، إذ تقول اوساط ... أكمل القراءة »

لبنان والقمّة… و«الرسالة الخماسية»!

wp-1490762907095.jpg

نبيل هيثم  أعطى البيان الأخير لوزراء الخارجية العرب عشيّة القمّة، إشارةً واضحة إلى ما يمكن أن يناله لبنان في البيان الختامي للقمّة. يذهب لبنان إلى القمّة العربية في عمّان، ويحدوه الأمل في أن يلقى من الشقيق العربي ولو حدّاً أدنى من التضامن معه. رئيس الجمهورية ميشال عون بصَدد موقف «غير تقليدي» في القمّة. يريد إسماع العرب صوتاً لبنانياً من النوع ... أكمل القراءة »

تحذيرات برّي من شرارة حرب فعلت فِعلها إقليمياً ودولياً

wp-1490762322974.jpg

حسين زلغوط في الوقت الذي ينشغل فيه لبنان بأمه وأبيه بالخلافات حول جنس ملائكة قانون الانتخاب، واستخدام الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب كسلاح فعّال في معاركهم السياسية، ونبش الادراج وإخراج الملفات التي تدور حولها شبهات فساد – وإن بشكل استنسابي – توظف إسرائيل كل قوتها «الاحتيالية» والدبلوماسية للاستفادة من هذه الفرصة لسرقة الثروة اللبنانية من النفط والغاز، وهي وفق التقديرات لن ... أكمل القراءة »

بكركي تؤيّد “ما يتفق عليه المسيحيون”

wp-1490762136852.jpg

توسع في الأيام الأخيرة النقاش “مسيحياً” حول النسبية الكاملة، بعد رفض التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية لها، ليتوسّع النقاش في دوائر روحية كنسية حولها. فيما تقول بكركي إنها تؤيد ما تتفق عليه القيادات المسيحية إذا كانت النقاشات حول مستقبل قانون الانتخاب وهويته باءت بالفشل حتى الآن، إلا أن ثمة نقاشاً أساسياً فتح في الأيام الأخيرة، وخصوصاً في الأوساط المسيحية، روحية ... أكمل القراءة »

خطة الكهرباء والقوات اللبنانية

wp-1490761888690.jpg

خطة الكهرباء أقرّ مجلس الوزراء «الخطة الإنقاذية» للكهرباء، التي اقترَحها وزير الطاقة سيزار أبي خليل الذي كلّفه مجلس الوزراء اتّخاذ الإجراءات اللازمة واستدراج العروض وإعداد المناقصات وعرض كلّ مراحلها تباعاً على المجلس وفقاً للقوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء. وأفاد مصدر في مؤسسة كهرباء لبنان أنّ الخطة الجديدة هي بمثابة استكمال لخطة باسيل وتحديث لها، لكنّ العناصر الجديدة فيها تنحصر في نقطتين ... أكمل القراءة »

بري: أنا لا أمشي بالتمديد أبداً

wp-1490761737017.jpg

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس رفضَه التمديد للمجلس لأجل التمديد، قائلاً: «يجب أن نفصل بين التمديد التقني والتمديد العادي للمجلس كما يُحكى عنه، أنا لا أمشي بالتمديد أبداً، ونقطة عالسطر. أمّا في ما خصَّ التمديد التقني فأمشي به إذا كان هو السبيل الأوحد، إنّما وفق آليّة معيّنة، بحيث إنّه إذا تعذّرَ الوصول إلى قانون في الأسابيع ... أكمل القراءة »

قلق متزايد في عين الحلوة: مئة عنصر للقوة الامنية الجديدة!

wp-1490761493369.jpg

حسن سلامة يبقى الوضع في مخيم عين الحلوة، مدار قلق لابناء المخيم وفصائله، وللجهات اللبنانية والمناطق المحيطة فيه، في ظل تنامي حضور المجموعات الارهابية المتطرفة وتمددها في بعض الاحياء، واستخدام المخيم في سبيل التعرض لأمن لبنان وامن ابنائه. ولهذا، يبقى المخيم «اشبه بقنبلة» موقوتة، يمكن ان تنفجر في اي لحظة، طالما ان الفصائل الفلسطينية غير قادرة حتى الآن على وضع ... أكمل القراءة »

“تتحاشى إسرائيل اللجوء للتحكيم الدولي لأنه لا يضمن أطماعها بالغاز اللبناني” : ليعطونا الآبار وليأخذوا منا شيئاً من المال!

wp-1490681145923.jpg

يحيى دبوق إعلان إسرائيل بدء مسار تشريعي لإصدار قانون في الكنيست في شأن حدود المنطقة الاقتصادية البحرية الخاصة بها، بما يشمل قضم «المنطقة المتنازع» عليها مع لبنان، و«رسالة الاحتجاج» التي أودعتها لدى الأمم المتحدة، يهدفان إلى منع لبنان من منح تراخيص التنقيب عن النفط والغاز، في هذه المنطقة، بعد أن امتنعت هي، قسراً لأسباب أمنية، عن الاستيلاء الفعلي على الحق ... أكمل القراءة »

جنبلاط “يرثيها” وباسيل يبق البحصة “انها مهرسة” !

wp-1490680904631.jpg

استبعد المواكبون لملف الانتخابات ان يتوصل اللاعبون الى نتائج حاسمة، قريبا جدا كما توقع بعض المتفائلين، في وقت بدا ان التجاذب حول خيار «النسبية الشاملة على اساس لبنان دائرة واحدة» قد اشتد خلال الايام الاخيرة، تحت وطأة التباينات في الموقف منه. وبينما لا يخفي «الثنائي الشيعي» حماسته لهذه الصيغة مع انفتاحه في الوقت ذاته على مناقشة حجم الدوائر إذا لزم ... أكمل القراءة »

إسرائيل تنشر قائمة اغتيالات

wp-1490679703462.jpg

بعد يومين على اغتيال القيادي في حركة «حماس» مازن فقهاء، نشرت وسائل اعلام اسرائيلية، أمس، قائمة ذكرت أنها تضم المطلوبين من قيادات الحركة من بينهم اربعة أسرى محررين. وضمت القائمة 4 مطلوبين للاغتيال، في مقدمهم القائد العام لـ «كتائب القسام» الذراع العسكري لحركة «حماس» محمد الضيف، إلى جانب 3 أسرى محررين هم رئيس مكتب «حماس» السياسي في غزة يحيى السنوار ... أكمل القراءة »