الرئيسية » قضايا

قضايا

مقالات مختاره لنخبة من الكُّتاب والصحفيين.

قانا المهد والقيامتين… عبدالله ناصرالدين

IMG-20180418-WA0123.jpg

لقانا التي أرسل الله إليها نبيّاً جليلاً من بتول.. لقانا التي غدر بها عمّار الأرض مرتين تبعد كل حادثة عن الأخرى ما يعادل قيامتين .. أولى حوادث الغدر كانت بالطفل المقدس الذي نطق في المهد فسكن احد كهوفها هرباً من مؤامرة بني صهيون… وفي مثل هذه الأيام عند الطوائف المسيحية الكريمة يُرفَع للسماء إلى أقرب الأجلين.. و بعد ألفيتين أقدم ... أكمل القراءة »

اليكم دوام الموظفين في الإدارات والمؤسسات العامة خلال شهر رمضان

190417090816264_saray.jpg

اصدر رئيس الحكومة سعد الحريري مذكـرة إداريـة تتعلق بدوام الموظفين والمستخدمين العاملين في الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات طوال شهر رمضان المبارك على الشكل التالي: 1- أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعـة التاسعـة صباحـاً حتى الرابعة عشرة ظهـراً، ويوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية عشرة ظهراً، للموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يطبق عليهم الدوام العادي. 2- يخفض دوام ... أكمل القراءة »

نتائج فرعية طرابلس….جرس إنذار

190416065759412_5cb32a7a5b304.jpg

ليندا عازار- بتصرّف- على طريقةِ «حَفْر وتنزيل»، جاء سياقُ استعادةِ النائبة ديما جمالي مقْعدها «المطعون فيه» (من المجلس الدستوري) بـ«انتخاباتٍ فاترة» شهدتْها طرابلس الأحد ولم تبلغ نسبة التصويت فيها 13 في المئة، ليشكّل «جرس إنذار» مبكّراً إلى مستوى الاستياء الذي بات يتحّكم بالقسم الأكبر من الشعب اللبناني إزاء «النكسة» الاقتصادية التي يعيشها منذ أعوام، بما يشي بأن «الإجراءاتِ المؤلمة» التي ... أكمل القراءة »

بري أمام برلمانات العالم: ما أخذ بالقوة أو بالهبة لا يسترد إلا بالوحدة والمقاومة

IMG-20190407-WA0093.jpg

حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري من أن “الآتي أعظم، بعد قراري الرئيس الأميركي، اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وتشريع احتلال الجولان السوري”، مؤكدا أن “ما أخذ بالقوة أو بالهبة، التي لا يملكها، لا يسترد إلا بالوحدة والمقاومة”. جاء ذلك، في الكلمة التي ألقاها بعد ظهر اليوم، في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في الدوحة. وقال بري: “هناك الكثير من القضايا ... أكمل القراءة »

عقوبات أميركية ضد “حركة أمل”!

nab.jpg

أشارت صحيفة “ذي ناشيونال” الى أنّ الولايات المتحدة الأميركية تعدّ عقوبات ضدّ أنصار رئيس مجلس النواب نبيه بري، بسبب علاقاته الطويلة الأمد مع حزب الله وإيران. ولفتت الصحيفة، الصادرة في أبو ظبي باللغة الإنكليزية، إلى أنّ ” هذه الإجراءات يمكن أن تشمل مسؤولين في حركة أمل وكذلك مؤيديه الماليين، وفقاً لمصادر مطلعة على الخطط الأميركية”. وكان الإجراء المحتمل موضع نقاش ... أكمل القراءة »

الادعاء على محامية رشت ضابطاً ورتيباً في قوى الأمن!

190404091701495_kada2.jpg

أدعت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على المحامية م.ع وهي وكيلة أحد التجار ومروجي المخدرات م.م ، وذلك بجرم التدخل بإعطاء تقرير طبي وإفادات كاذبة والتأثير على مسلك السلطات القضائية ودفع رشى لضابط ورتيب في قوى الأمن الداخلي مقابل حصولها على معلومات عن سير التحقيق مع موكلها في القضية. ويحال الإدعاء صباح غد الى قاضي التحقيق ... أكمل القراءة »

توقيف أحد أخطر مزوري المستندات الرسمية!

190403095010114_arrest.jpg

تمكنت شعبة المعلومات نتيجة للاستقصاءات والتحريات من تحديد هوية أحد أفراد عصابات الاحتيال وتزوير المستندات الرسمية، وهو: ح. أ. (مواليد عام 1970، لبناني) بعدما توافرت معلومات حول قيامه بمتابعة ملفات تجنيس كان تقدم بها بعض أفراد عائلات رعايا سوريين متواجدين على الأراضي اللبنانية منذ عشرات السنين، وتزويدهم بمستندات رسمية تثبت حصولهم على الجنسية اللبنانية. وبتاريخ 27/03/2019 وبعد عملية رصد ومتابعة ... أكمل القراءة »

حسن خليل: أنهيتُ مهمتي ..

190323021302928_alihasankhalil.jpg

بعد انتهاء اجتماع لجنة الكهرباء، عقد اجتماع بين الحريري ووزير المال علي حسن خليل دام ساعتين، تمّ خلاله الانتهاء من المراجعة النهائية لمشروع الموازنة. وقال خليل: «قمتُ بالمراجعة النهائية للموازنة مع الرئيس الحريري «على الموجة نفسها»، في انتظار ان يحدّد هو الوقت المناسب لدرسها في مجلس الوزراء بعد مجموعة اتصالات ومشاورات». وأضاف: «الموازنة واقعية متكاملة قابلة للتنفيذ لا مبالغات فيها، ... أكمل القراءة »

القوات تعترف: أوقفنا إحصاء النازحين السوريين!

180512125346556_lebanese_forces.jpg

شهدت جلسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب أمس، مراجعة شاملة لمسار أزمة النازحين السوريين في لبنان. أخطر ما جاء في الجلسة هو اعتراف الوزير السابق للشؤون الاجتماعية، بيار بو عاصي، بتوقّف وزارته عن تسجيل أعداد النازحين السوريين! بدت جلسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب أمس، أشبه بجلسة محاكمة للسياسات التي انتهجتها قوى 14 آذار سابقاً، والتي لا تزال ... أكمل القراءة »

«مفوضية اللاجئين»… تهميش الدولة مستمر

190224103404607_syria_refugie_grece.jpg

ليا القزي لا يزال عمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، يثير العديد من علامات الاستفهام. تبديلها استراتيجية عملها مع النازحين السوريين، لم يُقلّص «الفوارق» بينها وبين عددٍ من الإدارات الرسمية، التي ما زالت تتّهم «المفوضية» بالتفرّد بالقرارات، وعدم التجاوب مع الدعوات إلى تنسيق العمل بين الوزارات المعنية وجميع المنظمات والجمعيات. سُحب فتيل الاشتعال بين وزارة الخارجية والمغتربين ... أكمل القراءة »