الرئيسية » بريد القراء

بريد القراء

خالد أبو خالد: سورية العظيمة قلب العالم (إعداد د. لبنى مرتضى)

8_wm.jpg

المثقّف هو رسول الحرية إلى الناس، وأداته هي اختراق جدار السلطة الحدودية بين أجزاء كل المتغيرات ليصل بالكلمة والدلالة إلى المستوى الحضاري، فهو ليس ذلك المتعلم الذي يقرأ و يكتب، بل هو القادر على الاستفادة من المعطى المعرفي في المنظور الإنساني، وهو المستفيد من التجربة الاجتماعية المحيطة ليصنع من ذلك قوام هويةٍ وخصوصيةَ تمايز، والحامل قضية تعايش مجتمعه بضمير حي ... أكمل القراءة »

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ( بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي)

غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ لا ينقطع زواره ولا يتوقف رواده، وكأنه عاصمة يطرق أبوابها المسؤولون، ويزورها المندوبون، ويهرول إليها ممثلو البعثات الدولية والمؤسسات الأممية، ومسؤولو الملفات الفلسطينية وقادة الأجهزة الأمنية، وغيرهم كثيرٌ من مختلف الجهات والبلاد. كلٌ منهم يحمل معه حقيبته وأوراقه، ويطرح على المسؤولين في القطاع ملفاته واهتماماته، ويشرح ... أكمل القراءة »

مقال علي ضاحي- الديار- الاربعاء 17 تشرين الاول 2018

الاشغال والعدل عقبتان مسيحيتان كبيرتان امام التأليف علي ضاحي- الديار- الاربعاء 17 تشرين الاول 2018 تؤكد اوساط في التيار الوطني الحر ومواكبة لعملية التأليف الحكومي ان الامور ايجابية اكثر من اي وقت مضى، وبدأت نهار امس الاول الاثنين مرحلة جديدة قد تفضي الى اعلان تشكيلة حكومية جديدة بعد اسبوع او قبل نهاية تشرين الاول على اقصى تقدير وقبل حلول الذكرى ... أكمل القراءة »

مقال علي ضاحي- الديار- الاثنين 15 تشرين الاول 2018

لقاء فرنجية جعجع : لا تغيير في ثوابت المردة علي ضاحي- الديار- الاثنين 15 تشرين الاول 2018 يؤكد قيادي كبير في تيار المردة ان اللقاء بين رئيس التيار الوزير سليمان فرنجية ورئيس حزب القوات سمير جعجع سيحصل قريباً مع التحفظ على مكانه وزمانه لاسباب مرتبطة بفرنجية وجعجع وسيكون عنوانه طي صفحة الماضي الاليم بين الطرفين الى غير رجعة ولتكريس المصالحة ... أكمل القراءة »

صيرورة الواقع والمهام (بقلم / عباس الجمعة)

دون مقدمات، فقد تفاعلت مع ارادة الشعب الفلسطيني في الخان الاحمر ومسيرات العودة مع الفعل المتصاعد للمقاومة الشعبية، مع صيرورة الواقع والمهام ، حيث اجتراح شعبنا البطولة وقوة المثال، من خلال قوة بالشجاعة والجرأة في مواجهة صفقة القرن وقانون اليهودية وتصاعد العدوان الصهيوني. صحيح أن هذا الطريق طريق نضال ومسيرة حافلة بالتحديات تستدعي تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية باعتبارها السلاح الامضى ... أكمل القراءة »

الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب (بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي)

الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ما كان الإسرائيليون يحلمون أبداً بهذا الواقع العربي المهين، الممزق المهلهل، الحائر المشتت، الضائع الخاسر، الذي سادت فيه الحروب، وعملت في شعوبه السكين، واندلعت فيه الفتن والمحن، وعاثت فيه قوى الخراب وطغى عليه الدمار، وتحكمت فيه طغمةٌ من الحكام الفاسدين، والقادة الضالين، والمتسلطين الظالمين، الذين جاروا على شعوبهم ليبقوا، ... أكمل القراءة »

التنمية البشرية في لبنان… فرص و تحديات (إعداد: د. وسيم وني مدير مركز رؤية للدراسات والأبحاث – لبنان)

IMG_0823_wm.jpg

التنمية البشرية في لبنان… فرص و تحديات إعداد: د. وسيم وني مدير مركز رؤية للدراسات والأبحاث – لبنان التدريب أعطى قيمة مضافة لحياتي فبدأت حياتي المهنية بالعمل في وكالة “UNRWA” ثم كأستاذ جامعي في عدة جامعات” BAU, AUB, LIU ” وبعد ذلك وجدت نفسي في عالم التنمية البشرية فعملت مع أكثر من مؤسسة دولية “USAID وUNDP ” حتى 2014 حينما ... أكمل القراءة »

جمال خاشقجي صوتٌ مقاومٌ في أرضِ الحجازِ (بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي)

رغم أنني لم ألتقه في السنوات الأخيرة كما كنت ألتقيه من قبل، إلا أنني بقيتُ أحملُ له الكثير من الود، وأحفظُ له العديد من المواقف الإنسانية، وأشيدُ بقلمه وفكره، وعطائه وجهده، وأتذكرُ كلماته الحرة عن فلسطين وأهلها، وعن المقاومة ورجالها، وأتعلم كثيراً من شخصيته العصامية، وأغترف من تجربته الوفيرة، فقد عمل في أكثر من مكان، وتقلد الكثير من المناصب، وخاض ... أكمل القراءة »

أعظم التجلّيات: الصّبر

sabor453211173.jpg

وردَ في الروايةِ أنّ الإمامَ الحسينَ(عليه السلام) وفي اللحظاتِ الأخيرةِ من حياتِه نادى: »صَبْراً عَلى قَضائِكَ يا رَبِّ! لا إِلهَ سِواكَ، يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ، ما لي رَبٌّ سِواكَ، وَلا مَعْبُودٌ غَيْرُكَ، صَبْراً عَلى حُكْمِكَ يا غِياثَ مَنْ لا غِياثَ لَهُ، يا دائِماً لا نَفادَ لَهُ، يا مُحْيِيَ الْمَوْتى، يا قائِماً عَلى كُلِّ نَفْس بِما كَسَبَتْ، اُحْكُمْ بَيْني وَبَيْنَهُمْ وَأَنْتَ خَيْرُ ... أكمل القراءة »

#الفِكر_اليزيدي_في_المُعتقدات_الإسلامية بقلم: أمل سويدان

yazidi610495824.jpg

لا يمكن أن يكون فِكر الإنسان فكراً فاسداً لأنه يصف المعتقدات الإسلامية بالممنهجة للفكر اليزيدي. فمع تقدم البشرية، ما اعتدنا يوماً الخروج من عملية التلقين المذهبي المتدرج من قواعد رفض التعددية إلى مسألة الخلاف بين المسلمين عامة والمتبعين لتعاليم رجال الدين خاصة. ففي حال تم المساس بهذه المقدسات يُمنع الإعتراف بانتمائه إلى هذه الطائفة أو تلك بسبب ما أقدم على ... أكمل القراءة »