اخر الاخبار

ورشة عمل لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية حول قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان

تنظم مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ضمن مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية ((LIVINGAGRO، الممول من الإتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط والذي تشارك فيه كل من إيطاليا، لبنان، اليونان والأردن، ورشة عمل في لبنان بهدف دعم التعليم والبحث والتطوير والإبتكار ونقل التكنولوجيا ونشر نتائج البحث وتسويقها. تقام الورشة يوم الخميس الواقع فيه 21 تموز 2022 في فندق Smallville في منطقة بدارو – بيروت .


يهدف المشروع إلى تجربة اثنين من المختبرات الحية عبر الحدود، وتعزيز التعاون بين مؤسسات الأبحاث، الشركات الصغيرة والمتوسطة، المزارعين وجمعياتهم، الصناعيين، القطاع الخاص وجميع الأطراف الفاعل بشكل عام. يركز المشروع بشكل خاص على الزراعة الحرجية، مع الأخذ بعين الإعتبار نظام زراعة الزيتون المتعدد الوظائف (مختبر حي 1) والمراعي في الغابات الحرجية ( مختبر حي 2 ).
سيتم خلال هذه الورشة إصدار ومناقشة قائمة بالابتكارات المتاحة في بلدان مختلفة وكيفية تطبيقها على أرض الواقع بحسب المعطيات الزراعية المتوافرة.
كما وتهدف الورشة إلى الإضاءة على أحدث الدراسات العلمية التي تساهم في تطوير زراعة الزيتون وتشجيع التعاونيات والمؤسسات الزراعية على اعتماد هذه الزراعة والتعاون فيما بينها. بالإضافة إلى ذلك، ستساهم هذه الورشة في إرساء الأسس اللازمة لبدء تنفيذ أي ابتكار جديد من خلال إتاحة الفرصة للإستثمار في الأعمال التجارية ولفتح آفاق جديدة لعمل الجمعيات ومراكز البحوث وصانعي السياسات الزراعية وغيرهم من المهتمين في الزراعة والإنتاج الغذائي.
مشاركة كافة المعنيين في هذه الورشة يؤدي إلى تعاون واسع وبالتالي إلى نقل قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان إلى مستوى مختلف يرتكز على تخفيض كلفة الانتاج، تحسين النوعية وزيادة المردود المادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى