اخر الاخبارمحليات

الحاج حسن يطرح خطته لمحاربة آفة الثروة الحرجية بحضور أعضاء لجان الزراعة و البيئة النيابية
“لتوقيف اي آلية تنقل الحطب والتدقيق في قانونية اوراقها”


عقد لقاء بدعوى من معالي وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن من أجل بحث آفات الثروة الحرجيّة حيث جال نقاش حول المشاكل و الحلول التي تواجهها الأحراج اللبنانية ,
حضر اللقاء سعادة رئيس لجنة الزراعة و السياحة النيابية الدكتور أيوب حميّد و النواب السادة أعضاء اللجنة : ملحم الحجيري – عبد العزيز الصمد – وليد البعريني – شربل مارون – هادي أبو الحسن بالاضافة الى ممثل عن سعادة النائب شوقي الدكاش.
عن لجنة البيئة النيابية حضر مقرر اللجنة سعادة النائب قاسم هاشم , بالاضافة الى النواب البعريني و الحجيري.
كما مثل معالي وزير البيئة السيد جورج متري و حضر عدد من رؤساء إتحادات و رؤساء بلديّات , وممثلين عن منظمات دوليّة, بالإضافة إلى فريق من المختصين وخبراء ومستشارين في وزارة الزراعة.
 
الحاج حسن
أكد في مداخلته على الحاجة الملحة للشراكة بين القطاعين العام و الخاص إيمانا بالتكامل بين القطاعين, و توجه بالشكر للمنظمات الدوليّة و الهيئات المانحة على جهودهم من خلال تقديماتهم للبنان بشكل عام و للقطاع الزراعي بشكل خاص, و خص بالشكر السادة النوّاب على حضورهم و وضع الموضوع في سلّم أولوياتهم, و أشار ان وزارة الزراعة تكافح هذه الحشرة التي تأكل الشجر المعمّر و تتواصل بشكل مستمر مع قيادة الجيش من أجل إستخدام تقنية الرش عبر الطوّفات متوجّها بالشكر لها قيادة و ضباط و جنود.
و تابع وزير الزراعة بالسؤال للسادة الحضور : نحن نبحث عن حل و نجتمع من أجل الخروج بحل لهذه المشكلة و أخذ القرار المناسب الذي نستطيع من خلاله الحفاظ على على الثروة الحرجيّة.
وكشف أن وزارة الزراعة ستتدخّل من أجل التخفيف من شدة إنتشار هذه الحشرات وذلك من خلال مصايد يتم نشرها على الأشجار , تحد بدورها من عمليات التكاثر, ولكن هذه العملية لا تكفي، إذ إن الوزارة بحاجة إلى تدخل من نوع آخر و إجراءات يجب بحثها مع السادة النواب , بالإضافة إلى تشريعات تمنى على السادة النواب العمل عليها بأسرع وقت ممكن.
وأضاف أنه مع إعطاء صلاحيّات للبلديّات ضمن منطوق قانوني بحت, كاشفا أنه يوجد في الوزارة 70% نقص في حراس الأحراج , متمنيا على القوى الأمنية تأمين المواكبة الأمنية للتدخلات الميدانية الفنية داخل الأحراج من عمليات تشحيل و قص و تلف , كما و تمنى وزير الزراعة من جميع القوى الأمنية التدخل لتوقيف جميع الشاحنات التي تنقل حطب و أشجار للتدقيق بتفاصيلها القانونية.
و أشار أن الحاجة إلى عمليات التشحيل هي تعتبر ضرورة من أجل الحد من الحرائق ولكن ضمن ضوابط و أطر قانونية و مراقبة من البلديات و القوى الامنية و مكاتب وزارة الزراعة.
و وعد الحاج حسن بالتواصل مع معالي وزير الداخليّة من أجل التعامل بشكل جدي مع جميع الآليات التي تنقل حطب , و تعميم الموضوع على المواطنين.
 
النائب أيوب حميّد
توجه حميّد خلال مداخلته بالشكر من معالي الوزير الذي وصفه أنه يصنع من العدم شيء عظيم و وطني بامتياز, وقال: أن الدولة لم تكن لتعي أهمية القطاع الزراعي على جميع الصعد , الإقتصادي و البيئي و التنموي وغيره , و أضاف “تقع علينا مسؤولية المحافظة على لبنان الأخضر و أن نواجه مرحلة التصحر التي تعاني منها الدول, مقدرا جهود الحاج حسن رغم دخول مرحلة تصريف الأعمال. و طالب حميّد بحملات توعية تديرها مكاتب الزراعة الإقليمية و تساهم فيها البلديّات.
وخلال مؤتمر صحفي أكد رئيس لجنة الزراعة و السياحة النيابية أنه تم تناول موضوع الآفات التي تواجه قطاع الزراعة في لبنان , و تم بحث جميع تفاصيلها , و كشف أن أكثر من 40% من يد العاملة اللبنانية تعنى بموضوع الزراعة.
حيث تم التوافق مع معالي وزير الزراعة على النقاط التالية:
·       عقد جلسة للجنة في مجلس النواب من أجل بحث الأمور مع السادة الزملاء.
·       التوافق على عدة نقاط تحتاج إلى تشريعات في المجلس النيابي.
·       التعاون و عدم تحميل الوزارة أكثر من طاقتها
·       تحضير و إطلاق حملات توعيّة لإرشاد المواطنين و المزارعين من أجل كيفية التعامل بشكل جدي مع هذه الآفة.
 
النائب قاسم هاشم
أكد أن الحكومات كانت تعتبر أن لبنان غير مؤهل لخوض تجربة الزراعة و الحفاظ على القطاع و تطويره , و أثنى على الجهد الكبير الذي يصنعه وزير الزراعة الذي أثبت أن وزارة أساسية وحاجة وطنية على جميع الصعد, و يجب على الجميع تأمين الدعم لها , وأكد على ضرورة مكافحة هذه الحشرة التي تفتك بالثروة الحرجية اللبنانية.
 
النائب هادي أبو الحسن
كما و كانت مداخلة لسعادة النائب هادي أبو الحسن كشف من خلالها إلى أن منطقة المتن الأعلى تعتبر منطقة غنية بأحراجلا الصنوبر , و أسف إلى بقاء هذه الحشرة رغم كل المحاولات التي كانت تهدف إلى مكافحتها , و تابع أن هناك خطر آخر يهدد تلك الثروة هو خطر الحرائق , مؤكداَ على أهمية اللقاء الذي يؤسس إلى وضع خطة وطنية لمكافحة هذه الحشرة , كونه يضم خبراء.
 
النائب شربل مارون
طالب من خلال مداخلة له بحملة وطنية للتوعية في مجال الحفاظ على الثروة الحرجية من أجل توضيح الصورة للبلديات و إيصال المعلومات إلى المواطنين , و إشراك المجتمع المدني في هذه الحملة.
 
تخلل اللقاء شرحا لخطورة الآفة قدمه مدير الثروة النباتية في الوزارة الدكتور شادي مهنا.
  
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى