أخبار العالم

“أسبوع المناخ”.. تظاهرات أمام مقر انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة وطلاء يغطي أشهر معالم برلين

دشن آلاف المحتجين، امس الأحد، “أسبوع المناخ”، واكتظت بهم شوارع منطقة ميدتاون بحي مانهاتن في نيويورك، قبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، مطالبين الرئيس الأميركي، جو بايدن، وزعماء العالم بالتوقف عن استخدام الوقود الأحفوري.

وخرج المحتجون في مسيرات صاحبها عزف الموسيقى وقرع الطبول رافعين لافتات كان من بين العبارات المكتوبة عليها “أوقفوا استخدام الوقود الأحفوري” و”الوقود الأحفوري قاتل” و”أعلنوا حالة طوارئ مناخية”.

Activists kick off Climate Week with protest against fossil fuels in New York City
المشاركون خلال احتشادهم في مسيرات جابت شوارع منهاتن

ووقف رجل يرتدي زي رجل ثلج يذوب محذرا من ارتفاع منسوب مياه البحر. وكانت الرسالة موجهة إلى زعماء العالم لإنقاذ الكوكب من استخدام النفط والغاز الذي يُعتقد أنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

تأتي احتجاجات ضمن جهد دولي على مدى أسبوع لمجموعة المناخ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى دفع الإجراءات المتعلقة بمكافحة تغير المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن المقرر خلال أسبوع المناخ تنظيم ما يزيد على 500 احتجاج في الولايات المتحدة وألمانيا وإنجلترا وكوريا الجنوبية والهند وأماكن أخرى في 54 دولة إجمالا.

Activists kick off Climate Week with protest against fossil fuels in New York City
يهدف الناشطون إلى الضغط على قادة العالم بشأن منع استخدام الوقود الأحفوري

ويتوقع منظمو الاحتجاجات مشاركة ما يربو على مليون شخص في أنحاء العالم.

وتأتي الاحتجاجات قبل شهرين من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) الذي تعتزم فيه أكثر من 80 دولة الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق عالمي للتخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز.

Activists kick off Climate Week with protest against fossil fuels in New York City
داءت الفعاليات قبيل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع

ألمانيا

وفي ألمانيا، رش نشطاء من حركة “الجيل الأخير” طلاء على بوابة براندنبورغ أشهر معالم برلين، الأحد، للمطالبة بالإسراع في التخلي عن الوقود الأحفوري، ومكافحة الاحتباس الحراري بشكل أفضل. 

وأكدت الحركة في بيان أن أعمدة النصب التذكاري الستة في قلب العاصمة الألمانية رُشت “بطلاء تحذيري برتقالي باستخدام أدوات إطفاء حريق مجهّزة”. 

Last Generation climate protesters douse Brandenburg Gate columns in paint
طلاء على بوابة براندنبورغ أشهر معالم برلين، الأحد، للمطالبة بالإسراع في التخلي عن الوقود الأحفوري

وانتشر الطلاء في الساحة الواقعة أمام النصب التذكاري، تاركا آثارا على الأرض. 

وأكدت الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس توقيف 14 شخصا في المكان، ولم تبلغ عن أي أعمال عنف. 

وأراد النشطاء توجيه رسالة مفادها أن “الوقت قد حان لإجراء تغيير سياسي” بهدف “الابتعاد عن الوقود الأحفوري”، بحسب بيانهم. ونقل البيان عن المتحدثة باسم حركة “الجيل الأخير” ماريون فابيان قولها “يجب أن نتخلى عن النفط والغاز والفحم بحلول العام 2030 على أبعد تقدير. لقد حان الوقت ليتكلم (المستشار الألماني) أولاف شولتس بوضوح”. 

Global Climate Strike of the movement Fridays for Future with other organizations as an alliance in Berlin
تظاهرات في برلين للمطالبة بوقف استعمال الوقود الأحفوري

وتظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص من أجل المناخ في مقدمهم أطفال ومراهقون الجمعة في برلين وفي كل أنحاء ألمانيا لمطالبة حكومة أولاف شولتس بمزيد من الإجراءات لتحقيق الأهداف المناخية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى