اخر الاخبار

صحناوي: أُقرينا اقتراح قانون حماية المناطق المتضررة ونعمل على قانون تعويض لعائلات الشهداء

أشار عضو تكتل “لبنان القوي” النائب نقولا صحناوي إلى أنه “أُقر اقتراح قانون حماية المناطق المتضررة جراء انفجار مرفأ بيروت، الذي تم العمل عليه من قبل تكتلي “لبنان القوي” و”الجمهورية القوية“، والذي مر على اللجان اللجان المشتركة وتم وضع لجنة مستركة لصياغته”.

ولفت صحناوي إلى انه “اليوم اُقر بند واحد في الهيئة العامة ، وهذا القانون يتضمن تجميد البيع لسنتين في المناطق المنكوبة، للحفاط على هويتها والنسيج الإجتماعي فيها، ولمنع استغلال ضعف المتواجدين في المناطق المنكوبة، بالإضافة إلى “فتح اعتماد إضافي بقيمة 1500 مليار ليرة، كتعويض للأسر والمؤسسات المتضررة”.

كما نوه بأنه سيسعى مع “​وزارة المال​ و​البنك المركزي​، لنتمكن من تأمين الأموال الكافية لنعيد جميع من تهجر من بيته بوقت سريع”، منوهاً بأن “هناك بند تمديد الإيجارات في القانون لمدة سنة، كي لا يستغل المالكين الأمر ويخرجون الناس من بيوتهم، وهذه المدة كافية لإعادة ترميم جميع الأملاك والبيوت”.

وشدد صحناوي على أن “البند السادس من القانون يقوم على إعقاء ​الضريبة​ والرسوم من مختلف أنواع الضرائب، حث أننا قمنا بإعفاء المؤسسات والأفراد والعائلات تقريباً من كل الضرائب والرسوم التي يمكن أن يدفعوها”، مفيداً بأن “البند السابع ينص على الحفاظ على الابنية الترائية، للحفاظ على هوية المنطقة التي تتمتع بهوية تراثية ثقافية معينة، وتبقى محمية”.

وأكد كذلك أن “المادة الثامنة وهي تنص على التقديمات الصحية، حيث أمنا تغطية صحية للمتضررين، في حين أن المادة التاسعة نلزم ​مصرف لبنان​ بتغطية متطلبات إعادة ​البناء​ بالدولار”. ولفت إلى أنه نعمل على “قانون تعويض لعائلات الشهداء سنقدمه في الجلسة المقبلة، ونضع قانون يحل المعضلة القانونية التي تسبب صعوبات من قبل المالكين المشتتين او مالكين لا يريدون أن يعيدوا الإعمار، كنا نبحث اليوم لنجد صيغة قانونية تسمح بحتمية إعادة الإعمار، من دون أن يعيقها من لا يريد إعادة الإعمار من أصحاب العقار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى