اخر الاخبار

الفريق الطبي المصري في الجامعة العربية يسعف اللبنانيين

قبل مغادرة الفريق الطبي المصري المؤلف من 21 طبيبًا في مركز الرعاية الصحية التابع لجامعة بيروت العربية، زار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن المركز، الجمعة 21 آب، للثناء على عمل الفريق الطبي.

مصر تساعد لبنان

وتوجه حسن بالشكر لجمهورية مصر على مساعدة لبنان في القطاع الصحي، بعد النكبة التي أصابت بيروت إثر إنفجار مرفئها في 4 آب 2020. وذلك من خلال المستشفى الميداني في حرج بيروت ومركز الرعاية الصحية وجميع المساعدات المجانية الأخرى.  

وخلال زيارته قال حسن “الجدير بنا الالتزام بتعاميم وزارة الصحة العامة لمواجهة الوباء، كي لا نذهب إلى المجهول”.  
وفي السياق، أشارت الدكتورة نجلاء مشعل، وهي عميدة كلية الطب في جامعة بيروت العربية لـ “المدن”، أنّه في إطار التعاون المصري – اللبناني، ارتأت جامعة بيروت العربية أن تلعب دورًا في مساعدة الشعب اللبناني في محنته التي يمرّ بها. قالت: “أحببنا أن يكون طابع الدعم مباشرًا، من خلال مشاركة فريق من الأطباء المصريين على مدار أسبوع لتقديم المساعدة والعلاج للمصابين والجرحى. وكان مركز الرعاية الصحية استطاع أن يستقبل يوميًا ما بين 40 و80 مريضًا ومصابًا”.

عيادات جراحية ونفسية
ووفق مشعل، فإن الأطباء المصريين قدموا العلاج في مختلف المجالات الطبية، وفي طليعتها جراحة العيون والعظم والتجميل والأنف والأذن، إلى جانب وحدة العلاج النفسية في العيادة التابعة لمبنى كلية العلوم الإنسانية، “نظرًا لضرورة متابعة التبعات النفسية للمصابين والضحايا بعد الصدمة الكبيرة التي تعرضوا لها نتيجة انفجار المرفأ. وهذه الوحدة مستمرة في تقديم خدماتها إلى جانب مركز الرعاية الصحية”.  
وتابعت مشعل: “عبّر الأطباء المصريون عن سعادتهم في تقديم هذه الخدمة للمجتمع اللبناني بعد مصابهم، وهم مستعدون لإعادة التجربة في ميدان المساعدة الصحية، وسيبقى أداء الخدمات مستمرًا، ويمكن أن تستأتف الجامعة استقبال وفود طبية مصرية لاحقًا”.  

خلية نحل
إذاً، على مدار أسبوعٍ كاملًا، كان مركز الرعاية الصحية التابع لجامعة بيروت العربية، في طريق الجديدة، يعمل كخلية نحلٍ على مدار الساعة، لتقديم الخدمات الصحية مجانًا، ومعاينة المرضى والمصابين جراء انفجار المرفأ، لتقديم العلاج والأدوية لهم.  
وللتذكير، وفي إطار الدعم الإغاثي، وصل الأسبوع  الماضي إلى بيروت فريق طبي مصري مؤلف من 21 طبيبًا، من كبار المتخصصين في كليات الطب في الجامعات المصرية، ومن بينها جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وطنطا وأسيوط والأزهر، بمختلف الاختصاصات في الجراحة العامة، جراحة العظام والمفاصل، جراحة الانف والاذن والحنجرة، جراحة العيون، أمراض القلب الصدر والجلد، وأمراض الغدد الصماء والسكري وغيرها.. بموازاة وصول المستلزمات الطبية والأدوية من مصر.  
واليوم الجمعة، يزور السفير المصري ياسر علوي مستشفى الزهراء الجامعي في بيروت، لتقديم الدعم والمساعدة المصرية لجهود المستشفى في التعامل مع تبعات انفجار بيروت، وكذلك في متابعة تصاعد حالات المصابين بفيروس كورونا. وكانت قد وصلت من مصر الأربعاء 19 آب، طائرتان محملتان بـ 36 طنًا من المساعدات، منها 14 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية، و17 طنا من الطحين، و5 أطنان من المواد الاغاثية ومستلزمات الإعاشة الاخرى. 

المدن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى