اخر الاخباربريد القراء

ماذا لو؟: استقال رئيس الجمهورية قبل أن يستقيل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة. (بقلم مصطفى عزقي)

ماذا لو؟: استقال رئيس الجمهورية قبل أن يستقيل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة.

بتاريخ 15/7/2021 تقدّم الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري بإعتذاره عن عملية التأليف بعد محاولات دامت ٩ أشهر للظفر بموافقة رئيس الجمهورية ميشال عون على عملية التشكيل.
لكن ماذا لو حصل العكس وخرج رئيس الجمهورية وقدّم إستقالته؟
وفقاً للقانون، فإن عملية تأليف الحكومة في لبنان تسري على الشكل التالي:

1-يجري رئيس الجمهورية استشارات نيابية ملزمة مع النواب من أجل تسمية الرئيس المكلف في تشكيل الحكومة.
2-يطلع رئيس الجمهورية رسمياً رئيس مجلس النواب على نتيجة الاستشارات.
3-يسمي رئيس الجمهورية رئيس الحكومة المكلف ويصدر مرسوم تسميته ويوقعه منفرداً.
4-يقوم الرئيس المكلف باجراء استشارات نيابية لوضع تشكيلة حكومية ويقدمها لرئيس الجمهورية وفي حال الاتفاق عليها يصدر مرسوم تشكيلها موقعاً من رئيسي الحكومة والجمهورية، أما في حال عدم موافقة رئيس الجمهورية يعيد رئيس الحكومة المحاولة حتى يتم التوافق بين الرئيسين.
5-بعد صدور مرسوم التأليف، يتوجب على الحكومة ان تضع بيانها الوزاري وتتقدم به امام المجلس النيابي خلال مهلة ٣٠ يوم من تاريخ صدور مرسوم تشكيلها وهذا البيان يتلوه عادة رئيس الحكومة.
6-يناقش المجلس النيابي البيان الوزاري للحكومة فاما ان يمنحها الثقة وتصبح عندها حكومة كاملة الصلاحيات واما يحجب الثقة عنها وعندها تعتبر مستقيلة ويتوجب عندئذ القيام بعملية تشكيل الحكومة منذ البداية.

ولكن، بحالة استقالة رئيس الجمهورية، هل يبقى الرئيس سعد الحريري مكلّفاً أم ينتهي تكليفه؟

لا يوجد في الدستور اللبناني أو القانون اللبناني أي نص يتناول هذه الحالة، لذا يأتي دور الإجتهاد.

في الرأي الأول، وبما أن الاسم المكلف لتشكيل الحكومة يأتي بعد مشاورات نيابية ملزمة ينتج عنها مرسوم تسمية رئيس الحكومة للاسم الحائز على اصوات الاكثرية، على رئيس الحكومة المكلف انتظار انتخاب رئيس جمهورية جديد للاتفاق معه على تشكيلة الحكومة لوجود استحالة قانونية للتشكيل في ظل فراغ سدة الرئاسة.

أما الرأي الثاني وهو الأصح، ينتهي تكليف الرئيس المكلف بمجرد استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته أو انتهاء دوره لأي سبب كان، وذلك يعود إلى أن مرسوم التكليف قد صدر عن رئيس جمهورية مستقيل، وعليه، يجب على رئيس الجمهورية الجديد القيام باستشارات نيابية جديدة ملزمة لتسمية رئيس والبدء بعملية التشكيل.

مصطفى عزقي-19/7/2021

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى