https://rebrand.ly/wadip1
أخبار العالممحليات

الإجتماع التنسيقي حول “كورونا صيدا والجوار ” بدعوة من بهية الحريري أوصى بخطوات لإحتواء الوباء

أوصى الاجتماع التنسيقي الدوري حول مستجدات الوضع الوبائي ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني بسلسلة اجراءات وخطوات لإحتواء تفشي فيروس كورونا ومواكبة مرحلة ما بعد الاقفال والتحضير لوصول اللقاحات .

الاجتماع  الذي انعقد في مجدليون بدعوة من النائب بهية الحريري ، حضره “رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر ، طبيبة قضاء صيدا الدكتورة ريما عبود ، رئيس مجلس ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي ، المشرف على صندوق دعم المستشفى رئيس جمعية  تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ، رئيس مجلس ادارة مدير عام المستشفى التركي التخصصي للحروق والصدمات في صيدا السيدة منى ترياقي ، المستشار الصحي للنائب الحريري الدكتور ناصر حمود ، ومستشارها لشوؤن صيدا والجوار الاستاذ امين الحريري ، المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد فادي قرانوح  ، رئيس مكتب شعبة المعلومات في صيدا الرائد فؤاد رمضان ، مدير وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في لبنان الأستاذ زاهي شاهين، مدير غرفة إدارة الأزمات والكوارث في بلدية صيدا المهندس مصطفى حجازي، الآنسة ريم حنيني عن محافظة لبنان الجنوبي، منسق وحدة الحد من مخاطرالكوارث في الصليب الأحمر اللبناني في صيدا والزهراني الأستاذ شوقي عنتر ، وممثل مدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض ابو العينين الدكتور فادي سلامة “

الحريري

بداية استعرضت الحريري الوضع الراهن في ظل تصاعد وتيرة تفشي فيروس كورونا في لبنان ، وما يفرضه من تشديد في الاجراءات الوقائية ، وقالت” ان التطور السلبي المتسارع للوضع الوبائي يجعلنا نشدد اكثر على ضرورة اخذ كل الاحتياطات والاجراءات الوقائية والرادعة سيما وان ارتفاع اعداد الاصابات بات يشكل عبئاً كبيراً على المستشفيات في طل عدم توافر الأسرّة الكافي لإستقبال المرضى ., وبالنسبة لصيدا ومنطقتها لدينا قلق من ان تتزايد الأعداد وتزيد عن قدرة المستشفيات على استيعابها .”.

واضافت ” هناك توجه رسمي لتحويل المستشفيات الحكومية فقط لمرضى الـ”كورونا” وهذا امر جيد لكن يجب تحديد الآلية التي ستتبع لتحقيق هذا الأمر .. فتحويل مستشفى صيدا الحكومي الى مستشفى لمرضى كورونا فقط يتطلب تأمين ما يحتاجه من مستلزمات ودعم بشري ولوجستي ليستطيع القيام بهذه المهمة وهو اثبت منذ بدء الأزمة وحتى اليوم انه على قدر المسؤولية واكثر رغم الامكانيات المحدودة “.

ورأت الحريري ان ” قرار اقفال البلد لمدة 10 ايام امر يريح الجسم الطبي ويخفف العبء على ادارة الصحة، لكن التحدي هو في مرحلة ما بعد الاقفال في كيفية فرض الالتزام باجراءات الوقاية ..”.

وفي موضوع الاستمارة الالكترونية التي ستطلقها خلية إدارة الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا الزهراني بالتعاون مع وزارة الصحة ومحافظة الجنوب والمؤسسات العامة وعدد من القطاعات الكبرى وبدعم وتمويل من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهدف تنظيم عملية تلقيح واسعة النطاق ضد فيروس كورونا المستجد ضمن نطاق الإتحاد وبحسب المعايير الصحية الدولية والأجندة الوطنية للتلقيح ، اشارت الحريري الى ان التحضير لهذه الاستمارة قطع شوطاً كبيرا وان وزارة الصحة اعطت مؤخراً موافقتها على هذه الاستمارة وأنه بعد ان يتم تعبئتها من قبل القطاعات سيجري التواصل مع الوزارة لحجز حصة صيدا وجوارها من اللقاحات”.

التقرير الأسبوعي حول كورونا

وقدم فريق عمل خلية إدارة الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا الزهراني عرضاً مفصلاً للتقرير الأسبوعي حول تطورات كورونا ضمن نطاق الإتحاد والذي يبين اجراء 6299 فحص” PCR” جاءت نتائج 21.9% منها ايجابية . حيث بلغ عدد الاصابات281 حالة جديدة ، وتم تسجيل 817 حالة نشطة و 164 حالة شفاء وحالتي وفاة . ويظهر التقرير ايضا توزع الحالات  الجديدة على صعيد صيدا الادارية وبلدات وقرى الاتحاد والبلدات التي سجلت اعلى نسبة اصابات، وتوزعها بحسب الفئات العمرية ، وما توزع منها على مستشفيات صيدا ، ولا سيما مستشفى صيدا الحكومي .

كما جرى شرح لمستجدات اللقاحات المطروحة عالمياً لفيروس كورونا وما يجري وطنياً على صعيد التحضير للحصول عليها، وللمراحل التي قطعها التحضير لإطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالحصول على اللقاحات .

بعد ذلك كانت مداخلات من عدد من المشاركين بالاجتماع تناولت التطورات المتصلة بالوضع الوبائي على صعيد صيدا ومنطقتها من مختلف جوانبه .

المقررات

وتقرر في ختام الاجتماع ما يلي :

* متابعة موضوع تأمين احتياجات مستشفى صيدا الحكومي ومدى امكانية زيادة عدد الأسرة المخصصة لمرضى كورونا فيه ، وما يحتاجه من تجهيزات ومستلزمات ودعم بشري في حال تحويله كاملاً لهذه الغاية .

*العمل على تأمين المزيد من الغرف والأسرة لمرضى كورونا في كافة المستشفيات التي تستقبلهم .

* متابعة موضوع الميزانيات والمستحقات العائدة لمستشفى صيدا الحكومي والمستشفيات الخاصة التي تستقبل مرضى كورونا . وفي هذا السياق اجرت الحريري خلال الاجتماع اتصالا هاتفياً بوزير المال في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني لمتابعة هذا الموضوع . كما تقرر التواصل مع البنك الدولي للغاية نفسها.

* متابعة مشكلة النقص في بعض الأدوية الاساسية لمرضى كورونا في المستشفيات وفي الصيدليات وخاصة المسيلات .

* متابعة آلية الحصول على اللقاحات بالتنسيق والتواصل مع وزارة الصحة بناء على الاستمارة التي ستطلق على صعيد القطاعات خلال هذا الأسبوع، الى جانب تأمين البرادات الخاصة لحفظ اللقاحات عند وصولها  .

* تسهيل عملية وصول المرضى الى مستشفى صيدا الحكومي عبر نقطة الجيش اللبناني عند مدخله، في ظل الضغط المتزايد على المستشفى . وتقرر التواصل مع الجيش بهذا الخصوص .

* متابعة ورفع وتيرة اجراء فحوصات الـPCR  ومؤازرة مصلحة الصحة وطبابة القضاء وخلية إدارة الأزمات والكوارث في بلدية صيدا في حملات الفحوصات المجانية التي تجرى في مدينة رفيق الحريري الرياضية .

* اطلاق حملة توعية في مرحلة ما بعد الاقفال حول اهمية الالتزام باجراءات الوقاية والتوصية باتخاذ المزيد من التدابير الرادعة لمخالفات شروط السلامة العامة . وتقرر متابعة هذا الموضوع مع المحافظ والقوى الأمنية .

*اطلاق حملة توعية حول مخاطر إستخدام الأدوية من قبل المواطنين بشكل عشوائي، وترشيد عملية الحصول عليها عبر اشتراط الوصفة الطبية للحصول عليها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: