رياضة

حسابات معقدة تحكم معركة الهبوط بالدوري السعودي

ستشهد الجولة الاخيرة من دوري المحترفين السعودي إثارة كبيرة، حيث سيحدد فيها مصير النادي الذي سيهبط إلى دوري الدرجة الأولى، برفقة العدالة والحزم. 

وستقام مباريات الجولة الأخيرة يوم الأربعاء، وستلعب جميعها في نفس التوقيت، وتواجه الفرق المهددة بالهبوط حسابات معقدة للغاية، حيث تختلف فرص كل فريق.

وسيلعب الاتحاد مباراته الأخيرة في الدوري أمام العدالة، صاحب المركز الأخير، والذي كان أول فريق يودع المسابقة.

وسيكون الاتحاد بحاجة إلى الفوز، ليضمن البقاء في الدوري بغض النظر عن بقية النتائج، أما في حال التعادل، فإن بقائه يعتمد على على نتائج الفرق الأخرى، حيث سيحتاج إلى خسارة التعاون والفيحاء، وتعادل ضمك، ليضمن عدم الهبوط. 

أما في حال تمكن العدالة من الفوز على الاتحاد، فإن الأخير سيهبط رسميا، في حال تعادل ضمك أمام الفتح، وتعادل التعاون مع الفيحاء. 

ويبدو أن التعاون هو أقل الفرق حظوظا في البقاء، حيث انهزم في آخر 7 مباريات، ويحتل حاليا المركز الثاني عشر في سلم الترتيب. 

وسيستضيف التعاون نظيره الفيحاء ببريدة، على استاذ مدينة الملك عبدالله الرياضية.

وفي حال واصل التعاون نتائجه السلبية وانهزم، فإنه سيهبط بشكل رسمي، بغض النظر عن نتائج بقية الفرق. 

وإذا انتهت المباراة بالتعادل، فإن التعاون سيهبط أيضا، إلا في حال خسارة بقية الفرق المتنافسة (ضمك والاتحاد).

وإذا استطاع تحقيق الفوز، وتمكن ضمك والاتحاد من الانتصار أيضا، فإنه سيكون الفريق الهابط كذلك.

ويحتل الفيحاء المركز الثالث عشر، برصيد 32 نقطة، وهو نفس عدد نقاط نادي ضمك، وستكون مباراته أمام التعاون، الذي ينافس هوالآخر على البقاء مصيرية.

وسيهبط الفيحاء رسميا في حال خسر أمام التعاون، كما أنه سيهبط في حال تعادله، وانتهاء مباراة الاتحاد وكذلك مواجهة ضمك بالتعادل، لأنه سيكون الفريق الأسوأ في المواجهات المباشرة.

وفي المقابل، تبدو حظوظ ضمك في البقاء كبيرة، حيث سيضمن استمراره بدوري المحترفين، في حال الفوز على ضيفه الفتح، وكذلك سيضمن بقاءه في حال تعادله.

أما إذا انهزم أمام الفتح، فإنه سيدخل في حسابات معقدة، حيث سيهبط في حال تعادل الاتحاد وتعادل الفيحاء مع التعاون، في نفس الوقت. 

وفي حال تساوي فريقين في النقاط، فإن الهبوط سيحسم على النحو التالي: 

أكثر عدد من النقاط في المواجهات المباشرة، أكثر فارق أهداف في مباريات الفريقين، أعلى تسجيل للأهداف في مباريات الفريقين، وأخيرا فارق الأهداف في كامل مباريات الفريقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى