اخر الاخبار

رئيس بعثة صندوق النقد للبنان توقع نقصًا بالاستثمارات الأجنبية: استمرار الوضع الراهن يشكّل أكبر المخاطر

أوضح رئيس بعثة الصندوق إلى لبنان ارنستو راميرز ريغو، في إيجاز عبر الانترنت مع صحافيين في بيروت، أنّ استمرار الوضع الراهن “يشكّل أكبر المخاطر”.

وتوقع أن يكون هناك “نقص في الاستثمارات الأجنبية وأن يبقى البلد في وضعية غير مستدامة”، في وقت “لا يريد أحد أن يقرض دولة تعجز حكومتها عن الوفاء بالتزاماتها الخارجية”.

واعتبر ريغو أن ثمّة “حاجة ماسة للغاية للبنان من أجل المضي قدمًا” بالإصلاحات لأن “الكلفة باهظة للغاية، لا على سمعة البلاد فحسب” بل أيضاً على “ملايين اللبنانيين العالقين في النظام المصرفي”.

وفي وقت سابق، أوضح صندوق النقد الدولي، في تقرير له، أنّ “أزمة لبنان الاقتصادية تفاقمت نتيجة عدم اتخاذ إجراء على صعيد ال​سياسة​​ ومقاومة للإصلاحات من أصحاب مصالح”.

ولفت إلى أنّ “التوقعات تشير إلى أن الدين العام اللبناني قد يصل إلى ما يقرب من 550% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2027 إذا استمر الوضع القائم”، مشيرًا إلى أنّ “إجراءات الإصلاح في لبنان تأتي دون ما تم النصح به ودون التوقعات”.

وشددت على أنّ “تأخير إعادة هيكلة القطاع المالي في لبنان كلفت المودعين 10 مليارات دولار منذ 2020”.

وبحسب التقرير، تسارعت وتيرة التضخم لتصل الى 270 في المئة على أساس سنوي في نيسان/أبريل 2023، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 261 في المئة. كما تراجع الاحتياطي الإلزامي في المصرف المركزي إلى عشرة مليارات دولار مقابل 36 مليار دولار في العام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى